الرئيسية / غير مصنف / تعرف على شروط زكاة الفطر والحكمة منها

تعرف على شروط زكاة الفطر والحكمة منها

 

الزكاة هى ثالث ركن  من أركان الإسلام  شرعه لنا الله سبحانه وتعالى  وأنواع الزكاة  كثيرة ومنها زكاة الفطر وهى صدقة فرضها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على كل المسلمين عند الفطر من رمضان وسميت بزكاة الفطر لأنها تجب عند الفطر من رمضان قبل عيد الفطر .

على من تجب

وزكاة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى كبير أو صغير، كما يجوز إخراجها على الجنين فى بطن أمه ويدفعها الزوج عن زوجته حتى وإن كانت غنية وتمتلك نقودا خاصة بها وعن أبناءه وعن والديه ان لم يستطيعوا إخراجها .

لمن تجب :

وزكاة الفطر تكون للفقراء والمساكين ومن لا تكفيهم رواتبهم حتى آخر الشهر.

ويفضل على المزكى توزيعها بنفسه ففيها ترقيق  للقلب وإحساس بالفقراء ويجوز توكيل احداَ غير المزكى بتوزيعها على مستحقينها .

 

ما هى زكاة الفطر

هى عبارة عن صاع واحداَ لكل مسلم من  التمر و الارز و الشعير و القمح و الزبيب و العدس والصاع  قدره بعض المسلمين بحوالى ثلاث كيلو جرام ويجوز إخراجها نقداَ ولكن اختلف حوله العلماء حيث لم يثبت على النبى صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه انهم أخرجوها نقوداَ.

لِحَدِيثِ أبِي سَعيدٍ الخُدرِيِّ – رضي الله عنه – قَالَ: كُنَّا نُعطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبيِّ – صلى الله عليه وسلم – صَاعًا مِنْ طَعَامٍ .

موعد إخراج زكاة الفطر

يتم إخراج زكاة الفطر فى آخر يوم من شهر رمضان أو يوم العيد قبل صلاة العيد ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ولكن لا يجب أن تخرج بعد صلاة العيد لأنها فى هذه الحالة تتحول لصدقه وليس زكاه فطر .

قد رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَأَبِي الْعَالِيَةِ قَالا : ” أَدَّى زَكَاةَ الْفِطْرِ ثُمَّ خَرَجَ إلَى الصَّلاةِ “

الحكمة من زكاة الفطر :

  • هى طهرة للصائم من اللغو والرفث ويقصد بها تصحيح أى خلل قد أحدثه المسلم خلال صومه فى شهر رمضان .
  • إعطاء الخير للفقراء والمساكين وجعلهم يفرحون ويستمتعون بالعيد مثل بقية الناس وحفظهم من السؤال  وطلب المساعدة الذى قد يكون فيه ذل وهوان .

 

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ . ” رواه أبو داود 1371 قال النووي : رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ .

 

 

الموضوعات المتعلقه :

http://www.cairodar.com/610782/هل-يجوز-إنفاق-الزكاة-فى-أدوية-المرضى-ال

 

http://www.cairodar.com/608422/ينفع-أطلع-زكاتى-لمديون-ما-سددش-دينه؟

http://www.cairodar.com/604039/هل-يجوز-إرسال-الزكاة-والصدقات-من-المصر

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *