حكم وضع المرطبات فى نهار رمضان

821 حكم وضع المرطبات فى نهار رمضان
مصطفى الخطيب    |   الإثنين 19 - 6 - 2017 16:00

حكم وضع المرطبات فى نهار رمضان

 

فى شهر رمضان يكثر السؤال عن وضع مرطبات الجسم هل هي تفطر إذا وضعت فى نهار رمضان أم لا؟ سواء مراهم الشفاه او الكحل او الأدهان التي توضع على الجلد الخارجي سواء كانت للعلاج أو للترطيب ، أو للزينة والتجميل، وخاصة أنه يوجد بعض انواع المرطبات التى يوجد لها أطعم.

 

حكم وضع المرطبات:

وأن مجرد وجود الطعم فى المرطب لا يفسد الصيام ما دام لم يصحبه ابتلاع شيء واصل الى المعدة

فقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله “مجموع الفتاوى “ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟ وهل تفطر هذه أم لا ؟

فرد قائلا: الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ، ولكن اذا تم استعماله بعد الفطار أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك ، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه والله أعلم.

وقد سئل أيضأ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم استعمال الصائم مرهماً لإزالة الجفاف عن الشفتين، فأجاب:

لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندِّي الشفتين والأنف من مرطبات أو يبلله بالماء ، ولكن يأخذ حزره من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة ، وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه ، كما لو تمضمض فوصل الماء إلى جوفه بلا قصد فإنه لا يفطر بهذا.

وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله “فتاوى علماء البلد الحرام لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة ، فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ، ثم لو قدر دخوله المسام لم يعدَّ مفطِّرا.

موضوعات متعلقة

أفضل قلم كحل لإطلالة جميلة

 

 

 

 

 

اشكال مكياج العيون مع شرح عمل المكياج

 


اضف تعليق

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره