الرئيسية / توب / المشروبات السكرية تسبب الزهايمر و تدمر الذاكرة

المشروبات السكرية تسبب الزهايمر و تدمر الذاكرة

كشفت دراسة حديثة تم إجراؤها فى كلية الطب، بجامعة بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المشروبات السكريه تؤدى إلى تعطيل عمل الذاكرة، مثل مختلف أنواع العصائر، والصودا، والليمون، والشاي، والمثلجات، وكافة المشروبات الغنية بالسكر.

المشروبات السكرية

تم عمل عدد من الاختبارات الإدراكية للمشاركين فى الدراسة، وعددهم 4 آلاف متطوع من الأمريكيين، والتي استمرت عدة أسابيع، خضعوا فيها إلى الفحوص عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي “MRI”.

نشرت الدراسة فى المجلة العلمية “الزهايمر وخرف الشيخوخة”، وأشارت الدراسة إلى أن السكريات التي توجد فى المشروبات تشكل خطورة على الدماغ، حيث تتسبب فى توقف الذاكرة والتأثير على قدرات التعلم.

وجد الباحثون انخفاض حجم الدماغ لدى المشاركين فى الدراسة والذين شربوا 2 كوب من المشروبات السكرية وعصائر الفواكه، أو 3 أكواب أسبوعيا، وصار حجمها أصغر من المعدل المتوسط، وصارت الذاكرة أقل فعالية، ولا تدوم إلا فترة قصيرة.

وأفاد الباحثون فى الدراسة أن الفص الوسطى الصدغي للدماغ، وتعنى المنطقة المرتبطة بقدرة الشخص على التعلم، كان أصغر فى الحجم أيضا، وكان حجم الدماغ أقل من المتوسط، لدى المتطوعين ممن شربوا كوب واحد فى اليوم، واعتبر الباحثون أن هذا التغيير بمثابة إشارات تحذير تؤدي مع مرور الوقت، إلى مرض الزهايمر.

وقد أجرى باحثو الدراسة، دراسة ثانية شارك فيها 2888 شخص، أعمارهم تفوق 45 عام، واستمرت على مدى 10 سنوات، وتبين أن المشروبات التى توصف بأنها “دايت”  والتى تستخدم لعمل الحميات الغذائية تشكل خطورة على الصحة أيضا.

ووجد أن الأشخاص ممن شربوا كوب واحد فى اليوم، أصبحوا معرضين لأخطار الإصابة بالجلطات الدماغية، والخرف المبكر، بنسبة أكثر 3 مرات من غيرهم.

وأكد العلماء الأمريكيون إن الاستهلاك الخفيف للمشروبات السكرية، يجب أن يكون فى مناسبات غير قريبة، للحصول على ترطيب الجسم، ولا يوجد أفضل من أفضل من تناول كوب كبير من الماء.

وقد بحثت كثير من الدراسات السابقة الارتباط بين المشروبات السكرية والسمنة، وتم دراسة توزيع الدهون على الجسم والتغيرات التى تحدث مع الاستمرار فى تناول هذه المشروبات.

ولاحظ الباحثون أن الاستمرار على تناول المشروبات السكرية بشكل يومى يؤدى إلى زيادة  دهون منطقة الخصر والبطن.

 

موضوعات متعلقة

 

أضرار المشروبات الغازية على جسم الانسان

9 فوائد لمشروب التمر بالحليب

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *