الرئيسية / توب / كيف يؤثر اضطراب الوسواس القهرى على وجود اضطرابات أخرى؟

كيف يؤثر اضطراب الوسواس القهرى على وجود اضطرابات أخرى؟

إن اضطراب الوسواس القهرى من الاضطرابات التى تنتشر بصورة كبيرة فى الوطن العربى، ولكن يصعب حصرها لأنه من الصعب اكتشاف المريض لمرضه أو لصعوبة البوح بما يفكر، لأن فى كثير من الحالات لا تقتصر الوسوسة فى الأفعال القهرية الواضحة فقط، بل فى حالات كثيرة تكون الوسوسة فى صورة أفكار داخل تفكير الشخص المريض وخاصة تكون الأفكار متعلقة بالدين والوسوسة من الشيطان. وسوف نتناول فى هذا المقال بشكل مبسط : أسباب الأفعال القهرية، أعراض عصاب الوسواس القهرى، علاقة اضطراب الوسواس القهرى بظهور اضطرابات أخرى.

 

أولا أسباب الأفعال القهرية

1-  طلب الشعور بالارتياح فما يقوم به المريض من تكرار الأفعال سعيا إلى الكمال لكى يرضى افكار بداخله تؤرقه وطلبا للشعور بالأمان .

2-   التكيف مع الشعور بالذنب ففى بعض الأوقات تكون رد فعل معاكس للرغبة فى الفوضى وعدم التنظيم .

3-  توقعات الأبوين المتشددة فإذا نظرنا إلى التاريخ المرضى للمريض نجد أن الآباء كانوا يسعون بأطفالهم إلى حد الكمال .

 

ثانياً أعراض عصاب الوسواس القهرى

 

1-  أفكار قهرية أو اجترار الأفكار: غالبا تكون الأفكار القهرية عدوانية ، جنسية، دينية.

2- أفكار قهرية أو طقوس حركية : يجد المريض مجبرا على فعل معين فى إلحاح وتكرار رغم معرفته بلا عقلانية هذا الفعل.

3-  مخاوف قهرية: غالباً تأخذ شكل الخوف من الحوادث أو المرض أو التلوث، تؤثر المخاوف القهرية على سلوك المريض ويؤدى به إلى الهروب من الموقف .

4- شك قهرى : يشكو المريض من شك يتكرر فى ذهنه بإلحاح مثل الشك بأن زوجته تخونه.

5- صور قهرية: يسيطر على تفكير المريض صورة أو منظر غالبا يكون صورة جنسية فاضحة أو منظرا عدوانيا كريها ، يفشل فى التخلص من هذه الخبرات المحرجة.

6-  اندفاعات قهرية وغالبا تأخذ شكل الرغبات الجنسية أو عدوانية ملحه ، كأن ينتاب المريض اندفاعه لإيذاء نفسه أو إيذاء الآخرين .

7-  نغمه موسيقيه أو مقطوعة غنائية حيث يتردد فى ذهنه وتطارده فى كل الأوقات.

 

ثالثاً:كيف يؤثر اضطراب الوسواس القهرى على وجود اضطرابات أخرى

 

هناك العديد من الأبحاث التى توضح العلاقه الوطيده بين اضطراب الوسواس القهرى والشيزوفرنيا ، حيث وجد أن نصف مرضى اضطراب الوسواس القهري يعانون من السكيزوفرينيا من ضمن اختبارات(CSTQ).

 

وأكدت العديد من الدراسات الخصائص المشتركة بين الوسواس القهرى واضطرابات القلق وخاصة الخواف فمن منظور خارجى يتشابه مرض وسواس التلوث والنظافة مع مرضى الخوف فى أن كليهما لديه أنماط من المخاوف.

– وتظهر أيضا علاقه واضحه بين الإكتئاب والقلق والوسواس القهرى وأن العلاقه ليست مجرد إضافه لمجموعه من الأمراض ، ولكن الاكتئاب المصاحب للوسواس هو أقل خطورة من الاكتئاب بدون وسواس.

 

– وكثيرا ما يظهر مرضى اضطراب الوسواس القهرى مخاوف التجنب فى المواقف التى تشير إلى الوساوس حيث يتجنب الشخص الذى لديه وسواس بشأن الجراثيم فيتجنب حجرات الراحة العامة ، أو يتجنب الشخص الذى لديه مخاوف من صدم الآخرين أثناء قياده السيارات، وهكذا يتشابه مرض الوسواس القهرى مع مرض المخاوف البسيطه .

وفى النهاية نود أن نشير إلى اهمية التداوى باستخدام العقاقير المناسبة مع ضرورة اتباع برنامج معرفى سلوكى للشفاء.

 

 مواضيع ذات صله:

مفاجآت فى حياة تشارلز ديكنز (1) .. عانى من الوسواس القهرى وعالج أسرته بالتنويم المغناطيسى واهتم بعلوم ما وراء الطبيعة

  ماذا تعرف عن الوسواس القهرى  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *