الرئيسية / توب / “حتى لا تُزيد الطين بلة” .. نصائح لإزالة البقع الصعبة من الملابس والأثاث

“حتى لا تُزيد الطين بلة” .. نصائح لإزالة البقع الصعبة من الملابس والأثاث

يعاني الجميع من فكرة تعرض ملابسهم إلى التلطيخ والبقع الصعبة، لأسباب مُختلفة، إما بسبب المأكولات والمشروبات، أو أسباب آخرى مثل الدهانات، والكلور، وحبر الأقلام مثلًا، وليست الملابس فقط ما تتعرض للاتساخ والبقع، فيمكن أن تتعرض الأرضيات، والحوائط، وديكورات المنزل لمثل هذه البقع المستعصية، والتي عندما تحدث تصيبنا بغضب شديد، نتيجة لعدم معرف مادة فعالة تزيل تلك البقع.

وعند التعرض لمثل هذه البقع المستعصية، نحاول جاهدين لتجريب عدة أشياء لإزالة بقع الحبر، وغيرها من البقع، ولا تنجح المحاولات في كثير من الأحيان، بل يمكن أن تزيد الطين بلة، كما يقولون، مما يؤدي إلى تلف الملابس أو الحوائط، والديكورات، وقطع الأثاث.

فهناك أشياء لا يجب فعلها عند إزالة البقع، إلا أن جميعنا لا نعلم مثل هذه الأشياء، ونرتكب أخطاءًا فادحة تزيد من الأمر، بدل إخفاء البقع، لذا فعليك معرفة أهم هذه الأخطاء التي يجب تجنبها عند تنظيف البقع.

وقد ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أهم الأخطاء التي نرتكبها عند تنظيف البقع، ومن بينها:

  • من الحيل معروفة والمنتشرة عند إصابة ملابسك ببقع، هو الفرك المتكرر، فعند رؤيتك لبقع حلت بملابسك أو السجاد، أو الأثاث الخاص بك، سيصيبك الذعر، فتلجأ إلى الفرك المتكرر والعنيف، ظنًا منك أن ذلك سيزيل البقعة، لكن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف النسيج الذي يتم تنظيفه، ومن الأفضل فركه بشكل لطيف إلى حين زوال البقعة.

 

  • إذا كنت تعتقد أن زيادة كميل مزيل البقع، ستعطي نتيجة أفضل في إزالة البقع من الملابس مثلًا، فهذا اعتقاد خاطئ جدَا، حيث أن استخدام كمية كبيرة من مزيل البقع يمكن أن يؤدي إلى تلف الملبس أو قطع الأثاث، لذلك ينصح باستخدام كمية مناسبة، و الموصى بها من المزيل، في إزالة البقع.

 

  • عند حدوث بقع على السجاد أو الملابس أو الأثاث، تسارعين إلى استخدام الماء الساخن لإزالة البقع، ولكن خبراء التنظيف يحذرون من ذلك، فالماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تثبيت البقع بشكل دائم، وخاصة سوائل الجسم مثل الدم والقيء، لذلك من الأفضل استخدام الماء البارد عند محاولة إزالة البقع الصعبة.

 

  • من أخطر الأشياء الذي تفعلها عند تعرض الملابس ذات الأقمشة النعمة والحساسة، مثل الحرير والصوف، إلى البقع، هو استخدام المبيض، والتي يمكن أن يعرضها للتلف عند تنظيفها، لذلك يجب اختيار مزيل للبقع لا يحتوي على مادة مبيضة.
  • إذا تعرض ملابسك أو أي شئ للبقع، أول ما تقوم به هو استخدام الصابون بشكل مباشر عليها لتنظيفها، ولكن هذا خاطئ جدًا، فيمكن أن تثبت البقعة بشكل دائم، وخاصة بالنسبة لبقع الشاي والقهوة، فالأفضل هو استخدام الماء البارد أولًا لشطف البقعة، ومن ثم استخدام الصابون أو مزيل البقع.

 

  • عند تنظيف التحف الأثرية، والديكورات في منزلك، من البقع، يمكن ان تعرضها إلى التلف والكسر، فمثل هذه التحف تحتاج إلى معاملة خاصة في التنظيف، لذا من الأفضل الامتناع عن محاولة تنظيفها، وينصح بالاستعانة بخبير تنظيف للتعامل معها بحرص.

 

الموضوعات المتعلقة:

كيف تتخلص من بقع الحبر في ملابسك

خطوات بسيطة “لتنظيفة العيد” بدون تعب

اصنعى بنفسك منظفات منزلية من المطبخ..لـ”تنظيفة العيد

تعلم طريقة تنظيف شاشة التلفزيون المسطحة

6 استخدامات لأكياس الشاي أهمها  إزالة البقع والروائح الكريهة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *