الرئيسية / توب / 6 أخطاء يمكن تجنبها على المائدة بعد صيام يوم حار

6 أخطاء يمكن تجنبها على المائدة بعد صيام يوم حار

 

يكرر الكثير من الأشخاص خلال صيام رمضان عددا من الأخطاء والتى تؤدى إلى مشاكل صحية يمكن تجنبها، خاصة بعد الصيام لساعات طويلة من النهار الذى ترتفع فيه درجات الحرارة، بعد أن يستهلك الجسم الجلوكوز الذى يخزنه خلال فترات الصيام.

استبدال العصائر الصناعية بالطبيعية

– أول خطأ يقع فيه الصائم هو الإكثار من شرب العصائر بعد الإفطار، والتى تحتوى على سكريات عالية، كما تحتوى على مكسبات الألوان وبإضافات معظمها غير طبيعية، مما يضر الجسم ولا يفيده، ومن الممكن استبدالها بالعصائر الطبيعية، التى لا يدخل فى مكوناتها السكر المضاف و الألوان الصناعية.

 

– ابتعد عن البلع السريع للطعام دون مضغ فى الصيام وبعد الصيام حيث إنها من أسوأ العادات التى تسبب الضرر الجسيم، خلال تناول الإفطار، لأنها تتسبب فى عسر الهضم، ولكن امضغ الطعام جيدا وببطء حيث أن البطء فى المضغ يساعد على هضم الطعام.

 

– يشرب الكثير الصائمين الماء خلال وجبة الإفطار، الأمر الذى يتسبب فى الشعور بالامتلاء، كما يؤدى إلى ألام بالمعدة، ولا يتنافى ذلك مع شرب الماء بكميات كافية ولكن خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، وعلى فترات غير متقاربة.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة يؤثر على القلب

– على الرغم من أن الرياضة لها أهمية كبرى إلا أنه لا ينصح بممارستها، أو الذهاب إلى الألعاب الرياضية بعد الإفطار مباشرة، بل من الضرورى ترك مدة لا تقل عن ساعتين بعد الإفطار لهضم الطعام، وعدم التأثير على القلب.

 

– وهناك خطأ فادح وهو تناول الحلويات بعد انتهاء وجبة الإفطار بشكل مباشر، وتتسبب فى إصابة الشخص بالنعاس الشديد، ولكن من الضرورى ترك وقت يقارب ساعتين بعد وجبة الإفطار، لتبدأ فى تناول أى حلويات.

 

– ومن الأخطاء الكبيرة على المائدة تناول الأطعمة التى تحتوى على الأملاح والمخللات، حيث تتسبب فى شعور شديد بالعطش، ومن الأشياء التى تقضى على الشعور بالعطش تناول ثمرة من الموز بعد الإفطار، لاحتوائه على البوتاسيوم، الذى يقاوم الشعور بالعطش بشكل كبير.

 

موضوعات متعلقة

تجنبي الأكل الدهني وتناولي الماء بكثرة.. 6 عادات لبرنامج غذائي صحي للحامل في رمضان

صيام رمضان أفضل دورة تدريبية لتحقيق الصحة النفسية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *