الرئيسية / توب / 9 نصائح تجعل مريض الكبد يصوم فى رمضان

9 نصائح تجعل مريض الكبد يصوم فى رمضان

 

هل يستطيع مريض الكبد أن يصوم فى شهر رمضان؟ خاصة الذى يعانى من “التهاب الكبد المزمن” وهل ينجح مريض “تليف الكبد المتكافئ” فى الصيام دون أضرار؟ وما مدى تأثير الصيام على صحة هؤلاء المرضى؟.

ينصح كبار الأطباء هؤلاء المرضى بترك صيام شهر رمضان، ولكن قد يسمح الطبيب المعالج به حسب كل حالة مع اتباع عدد من الإرشادات الطبية.

اجتمع الخبراء من الأطباء على أن اتباع عدد من الخطوات يجعل الصيام ايجابى على الصحة ولا يتسبب فى حدوث التأثير السلبى على صحة مرضى الكبد.

الحد من اللحوم الحمراء لصيام مريض الكبد

1- الحد من اللحوم الحمراء، والتركيز على اللحوم البيضاء خاصة الأرانب، وصدور الفراخ.

2- الإفطار على 3 تمرات، كما ينصح بتناول الدافىء من الشوربة، ثم يصلى المريض صلاة المغرب دون أكل شىء، وذلك لتنشيط الجهاز الهضمى وزيادة استعداده لتقبل الطعام، ويفضل تقسم وجبة الإفطار إلى وجبتين، أو 3 وجبات، تبعد عن الإفطار، أى بين الإفطار والسحور.

الاستغناء عن الطعام المقلى لصيام مريض الكبد

3- الاستغناء عن قلى الطعام وضرورة الاستغناء عن الدهون المركبة والمشبعة مثل السمن البلدى، والقشطة، وصفار البيض، واستبدالها بالدهون الغير مشبعة، ومنها زيت الزيتون، والزيت الحار، لأنه يحتوى على “الأوميغا 3″، مع تقليل استخدام زيت الذرة وزيت عباد الشمس.

4- تناول السلطة الخضراء، والاهتمام بالأغذية التى تساعد على تقوية جهاز المناعة، مثل القرنبيط والبروكلى، حيث يحتوى على العديد من الفوائد.

5- الحد من ملح الطعام على المائدة خاصة عند الأشخاص الذى لديهم معاناه من تورم القدمين، كما ينبغى عدم اللجوء إلى المخللات والأطعمة الحارة.

منع المثلجات وشرب المياه الغازية لصيام مريض الكبد

6- منع المثلجات وشرب المياه الغازية والحد من الماء المثلج، ومحاولة شرب كميات من المياه بين الإفطار والسحور، وألا تقل عن 8 أكواب ومن الضرورى اتباع النصائح التى يقدمها الطبيب المعالج.

7- الحد من تناول الحلويات الرمضانية مثل الكنافة والقطايف لمن يعانى من الكبد مع الإصابة بمرض السكرى.

8-  تناول المكونات الغذائية الكاملة التى تساعد على عدم الشعور بالعطش مثل الموز والخيار على وجبة السحور.

9- تناول الخبز الأسود والابتعاد عن الخبز الأبيض، ولابد من وجود الزبادى على مائدة السحور حيث أنه من الأغذية الأساسية التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية اللازمة ومنها البروتين والفيتامينات والكالسيوم، ويشكل فائدة كبيرة للجهاز الهضمى لاحتوائه على البكتيريا النافعة.

 

موضوعات متعلقة:

صبغة الآشعة تسبب عجز خلية الكبد عن إنتاج الطاقة

تحاليل للفيروسات والعوز المناعى لطلاب الفنى للتمريض بجامعة سوهاج

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *