الرئيسية / توب / 10 خطوات لزيادة كثافة العظام ومنع الهشاشة

10 خطوات لزيادة كثافة العظام ومنع الهشاشة

يعانى كثير من السيدات من هشاشة العظام ويشكل خطورة كبيرة على الجسم، كما تتعرض بسببه العظام إلى الكسور من أقل حركة، ويؤثر ذلك على المصابين سواء من الرجال أو السيدات، وتتحقق الوقاية من هشاشة العظام بمحاولة العمل على زيادة كثافة العظام.
وتزيد كثافة العظام خلال ما يقوم به الشخص من الممارسات اليومية والروتينية، للإنسان ومن خلال تناول الأطعمة التى تساعد ذلك، وهناك عدد من الخطوات تساعد على زيادة كثافة العظام.

تناول أطعمة تحتوى على الكالسيوم يزيد كثافة العظام

1- لابد من الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم والحرص على التعرض للشمس للإستفادة من “فيتامينD ” الذى يتواجد تحت الجلد ولا يمكن الاستفادة منه إلا من خلال التعرض لأشعة الشمس، وتناول “فيتامينD ” الموجود فى الأسماك، والبيض، والمحار، ولابد من متابعة التاريخ الطبى للعائلة حتى يمكنك تجنب الإصابة بالهشاشة.
2- لزيادة كثافة العظام احرص على زيادة تناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم، مثل الحليب ومنتجاته، واللبن الزبادى والجبن القريش، والخضروات والفاكهة والسمسم، حيث أن الكالسيوم همهم لتشكيل الأعصاب، وبناء العظام والأسنان، وتخثر الدم، ويخزن الجسم الكالسيوم داخل العظام، لاستخدامه عند الحاجة.
3- ولابد من اتباع نظام غذائى يحقق التوازن بين الأحماض الدهنية “الأميجا 3” والأحماض الدهنية “الأميجا 6” وتتوافر هذه الأحماض فى الزيوت النباتية ومنها بذور الكتان، والسمسم، وزيت الزيتون، والمكسرات، مثل الجوز، والكاجو، واللوز، والفستق، والبندق، كما تتوافر فى الأسماك وخاصة السلمون، والتونة، والسردين، وتشكل هذه الأحماض حماية من الإصابات العظمية والكسور.

تناول “فيتامين K” يساعد على توزيع الكالسيوم

4- يجب الحرص على تناول “فيتامين K” وهو متوفر فى القرنبيط والسبانخ والسلق واللفت حيث يشكل أهمية لصحة العظام ويساهم فى تشكيل البروتين، كما يساعد على توزيع الكالسيوم، إلى كل أعضاء الجسم ويزيد من امتصاص الكالسيوم فى الجسم.
5- يساعد تناول البوتاسيوم فى الأطعمة على التخلص من الملوثات، ويتوفر فى البطاطس، والموز، والحليب، ويشكل أهمية كبيرة فى بناء الأعصاب والعضلات.
6- وتعد ممارسة نصف ساعة من التمارين الرياضية 3 مرات كل أسبوع، وتحمى العظام من الهشاشة، وتزيد من كثافة العظام.
7- كما يجب تجنب المشروبات الغازية، والتى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة.
8- ضرورة الإقلاع عن التدخين بشكل نهائى.
9- تناول الفيتامينات والمعادن، التى تتوافر فى الفواكه والخضروات يساعد على بناء العظام وزيادة حجمها وكثافتها.
10- شرب 3 لتر من الماء يوميا.

موضوعات متعلقة

فوائد خل التفاح للصحة والشعر .. ويعالج حالات هشاشة العظام

كيف تكتشف اصابتك بهشاشة العظام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *