الرئيسية / توب / تعرف على هرمون الإستراديول

تعرف على هرمون الإستراديول

 

يعتبر هرمون الإستراديول (بالإنجليزية: Estradiol) من الهرمونات الهامة لجسد المرأة وهو أحد مشتقات هرمون الأنوثة الاستروجين، و للإستراديول الكثير من الآثار على الجسم حيث يؤثرعلى إفراز الجونادوتروبين من الغدة النخامية، ويثبط عملية الإباضة بعد عملية الولادة كما يمنع احتقان الثدي، ويشجع تكوين العظام ويحافظ على الكالسيوم والفوسفور، إضافة إلى قدرته على تجاوز الآثار التنشيطية لهرمون التستوستيرون.

الإستراديول والحيض

ويعرف الإستراديول بأنه هرمون الجنس السائد في الإناث ويقوم المبيضان بإفرازه -غير أنه موجودة في الذكور  أيضا بنسب مختلفة- أما مستوياته في فترة الحيض عند المرأة، فيبدأ الإستراديول بمستوى منخفض في الأيام الأولى للدورة الشهرية، ثم يرتفع مستوى الاستراديول خلال النصف الأول من الدورة، وعندما يصل تركيز الهرمون إلى مستوى كبير تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط للجسم الأصفر والتي تسبب نضج البويضة.

الإستراديول كعقار

يستخدم هرمون الإستراديول كعقار في علاج بعض المشاكل الصحية والأعراض المرضية، مثل الأعراض الحركية الوعائية المعتدلة إلى الشديدة التي تصاحب سن اليأس، منها الهبات الساخنة، و جفاف المهبل، والحرقان ، والاحمرار. كما يساعد في علاج ضمور المهبل و الفرج المعتدل إلى الشديد المصاحب لانقطاع الطمث.

من ناحية آخرى يعالج الإستراديول نقص هرمون الإستروجين والذي قد يتسبب به قصور الغدد التناسلية، أو استئصال الغدد التناسلية، أو حالة فشل المبيض،  كما يوصف في العلاج التلطيفي لمرضى سرطان الثدي بعد سن اليأس، كما يستعمل للوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس، أما للرجال فيعتبر علاجا تلطيفيا أيضا في علاج سرطان البروستاتا المتقدم..

من ناحية آخرى يعتبر استخدام الهرمون –مثل غيره من الهرمونات- من الأدوية التي لا تخذ إلا بجرعات دقيقة ومحددة وتحت اشراف الطبيب، بينما يمنع الأطباء استخدام الاستراديول لمرضى القلب والسكتة الدماغية، أو الخرف، حيث أن  الدواء قد تزيد من خطر هذه الأمراض، ومن ناحية آخرى يعتبر الإستراديول أكثر فعالية بشكل كبير من الإستروجين .

موضوعات متعلقة:

فوائد مكمل التريبولوس لزيادة هرمون الذكورة

ما هو هرمون السعادة؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *