الرئيسية / توب / أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

 

من منا لا يريد ان يكون لديه طفل يملأ عليه حياته، فأول شئ يفكر فيه الزوج والزوجة بعد الزواج مباشرة هو أن يرزقهما المولى عز وجل بمولود فهذه أمنية يتمناه كل واحد منا، فالبعض يمكن أن يحصل عليها وقت قصير والبعض الآخر يحتاج إلى بعض الوقت، فالإحصائيات العلمية تشير إلى أن حوالي 10 %- 15 % من الأزواج يعانون من حالة تأخر الإنجاب، والسبب قد يعود لأحد الأطراف؛ إمَا الرجل أو المرأة، ووفقا للمرجعيات العلمية فإن حوالي 40 % من حالات تأخر الإنجاب تكون بسبب الرجال وأن هذا التأخر يرجع خارج العلاقة الجنسية بين الزوجين لأحد الأسباب الأتية التى سوف نعرضها فى السطور الأتية.

 

اسباب العقم المتعلقة بالرجل

1- خلل بمستويات الهرمونات المحفزة لنمو الحيوانات المنوية .

2- مشكلات تتعلق بالجهاز التناسلي للذكر من حيث التركيب التشريحي له او وجود التشوهات به.

3- ضمور باحد الخصيتين أو الدوالي تقلل من اعداد الحيونات المنوية أو احداث تشوهات بها.

4- التعرض للاشعاع أو العقاقير أو السجائر والخمور.

5- مشكلات بعملية القذف أو بالأعضاء المسئولة عن هذه العملية.

6- بطئ حركة الحيوانات المنوية:

حركة الحيوانات المنوية ضرورية لاختراق عنق الرحم ثم المرور باتجاه الأنابيب لاجراء عملية التلقيح، وبالتالي بطئ الحركة سبب رئيسي في تأخر الإنجاب،

وقد تكون بسبب قلة جودة الحيوانات المنوية التى تقوم بتلقيح البويضة ويتم اكتشافها ً بالتحاليل و تكون عادة تفصيلية سواء حركة تقدمية سريعة وهو الأهم أو حركة تقدمية بطيئة وهي أقل أهميه أو الحركة في المكان أو انعدام الحركة و التي يجب آلا تزيد عن ربع العينة على أقصى تقدير.

وفي هذه الحالات يتم التأكد من لزوجة السائل المنوي فقد تكون عالية وبالتالي تمنع أو تعوق حركة الحيوانات المنوية. ويتم بعد ذلك وصف بعض العلاجات المقوية للحيوانات المنوية.

 

7- تشوه الحيوانات المنوية المنتجة

من الطبيعي أن يكون هناك نسبة من الحيوانات المنوية المنتجة مشوهة في تحليل السائل المنوي إلا أنها لابد آلا تزيد عن ١٠٪ فقط من العينة، ففي حال زيادت الحيوانات المنوية المشوهة يتم تقييم الوضع بالكامل بين الزوجين و اختيار الطريق الصحيح لحدوث الحمل.

واللجوء فى هذه الحالة للمقويات لكى نقوم بالسماح لإنتاج حيوانات منوية سليمه خلال ثلاثة أشهر من العلاج او نلجأ للتلقيح الصناعي بعد فصل الحيوانات المنوية والتخلص من المشوه منها واستخدام السليم منها في التلقيح وهو نفس الطريقة المتبعة مع الحقن المجهري حال اللجوء إليه.

وهناك انواع من التشوهات مثل تشوهات رأس الحيوان المنوي فإننا لا نستطيع اللجوء للحقن المجهري في هذه الحالة.

 

8- تدنى عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية أكثر من عشرين مليون لكى يحدث الحمل بشكل طبيعي على فرضية أن الزوجة سليمة تماما او انها تخضع للتنشيط البسيط.

حال تدنى الحيوانات المنوية عن هذا الحد فإننا نعيد تقييم باقي مقاييس السائل المنوي ونلجأ إما للمقويات لزيادة الناتج من الحيوانات المنوية السليمة وهي منشطات كالتي تحصل عليها الزوجة تماماً، أو نلجأ للتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري طبقاً للمفاضلة باستخدام العدد و الحركة و التشوهات

وفي كل الأحوال نلجأ للحقن المجهري إذا قل العدد عن ١٠ مليون حيوان منوي.

وتعد نسبة 60 % من الحيوانات المنوية الطبيعية هي النسبة الدنيا لكي يعد الرجل طبيعيا وإذا قلت هذه النسبة عن 40 % يعد الرجل عقيماً وأمّا عامل شكل وتركيب الحيوانات المنوية المنتجة من قبل الرجل فيعد أهم عامل يؤثر على خصوبة الرجل حيث يلزم أن يكون 60 % من الحيونات المنوية التي ينتجها الرجل طبيعية الشكل حتى تعد خصوبة الرجل في المستوى الطبيعى.

 

9- انعدام وجود الحيوانات المنوية:

في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي فإننا نلجأ لمحاولة سحب العينة وفحصها من الحبل المنوي

فإن لم نجد، نلجأ لأخذ عينة من الخصية بعملية جراحية بسيطة ونقوم بتجميدها تمهيداً لإجراء الحقن المجهري باستخدامها

وفي حالة عدم وجود حيوانات منوية في الخصية، نلجأ لفحص العينه ميكروسكوبياً للبحث عن الحيوانات المنوية و استخدامها حال وجودها.

وما زالت هناك الكثير من العلاجات و الأبحاث و الدراسات حول هذه الحالة و حتى استخدام الكورتيزون او الأعشاب العطريه لحث الخصية على إنتاج حيوانات منوية إلا أن لم يلقى أياً منها النجاحات المطلوبة حتى الآن و مازالت الدراسات مستفيضة لمعرفة أسباب النجاح و الفشل و كيفية علاجها.

موضوعات متعلقة :

تعرف على أسباب تأخر الإنجاب بعد الطفل الأولاليوم السابع

ام حرمت من الانجاب سنوات وعندما اراد… – موقع كايرو دار التعليمي .

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *