الرئيسية / توب / تعرف على البرولاكتين هرمون الحليب

تعرف على البرولاكتين هرمون الحليب

 

يعرف هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) باسم هرمون الحليب ، وهو هرمون مصنوع من سلاسل أحماض أمينية، يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية  ويعمل كمحفز لإدرار الحليب من الغدد الثديية ويرتبط دوره بعملية الإرضاع أو الإدرار اللبني.

تأثيرات حيوية متعددة

لهرمون البرولاكتين عدة تأثيرات حيوية في الجسم البشري، منها تحفيز الغدد الثديية لإنتاج الحليب حيث يرتفع تركيز البرولاكتين في الدم أثناء فترة الحمل مما يؤدي لتضخم الغدد الثديية وتهيئها لإنتاج الحليب اللازم للإرضاع، كما له دور في منح الإحساس بالنشوة الجنسية بعد الجماع، وعمله يعاكس تأثير الدوبامين المسؤول عن الإثارة الجنسية في بداية الجماع.، بينما تؤدي النسب المرتفعة جدا من البرولاكتين إلى ما يسمى العنانة وفقدان الشهوة الجنسية.

كما يقوم البرولاكتين يخفض تركيز هرمون الأنوثة الإستروجين لدى المرأة وهرمون الذكورة التستوستيرون لدى الرجل، ويساهم في تكوين خافض التوتر السطحي في رئة الجنين، كما أن تركيز البرولاكتين المرتفع أثناء فترة الحمل والرضاعة يعمل كمثبط لعملية الإباضة.

تركيزات البرولاكتين في الدم

يرتفع تركيز البرولاكتين في الدم أثناء الحمل ، بما يهيئ الغدد الثديية لإنتاج الحليب والإرضاع، ويظل مرتفعا بعد الولادة بسبب عملية الإرضاع، حيث يقوم الرضيع تحفيز المستقبلات الميكانيكية الموجودة حول حلمة الثدي لترسل إشارات تحفيزية لمنطقة تدعى الوطاء والتي تحرض الغدة النخامية على متابعة إنتاج البرولاكتين.

أما عن تركيز البرولاكتين خلال اليوم فهو يكون مرتفعا في الصباح الباكر وعقب تناول الطعام أو ممارسة التمرينات الرياضية أو الجماع أو في بعض الأحيان بعد الخضوع لبعض العمليات الجراحية.

العقم والصرع

عادة ما يلجأ الأطباء إلى فحص تركيز البرولاكتين للبحث وراء أسباب العقم ، وايضا أمراض الغدة النخامية  حيث يرتفع عند المصابين بأورام الغدة النخامية ، كما يتم قياس تركيز البرولاكتين عند الرغبة في تشخيص أمراض الصرع وتكون عادة مرتفعة عقب النوبات،  كما يرتفع الهرمون في حالات أخرى مثل الإجهاد النفسي.

 

موضوعات متعلقة:

زيادة هرمون الحليب يتسبب فى العقم

إكسير الرشاقة.. هرمون جديد للرجال والنساء

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *