الرئيسية / توب / تعرف على دورة حياة النحل وأهميته

تعرف على دورة حياة النحل وأهميته

 

 

يعد النحل من اكثر الحشرات التى تفضل التجمعات ، وهو يعتبر من الحشرات النافعة التي لها الكثير من الفوائد  وأهمية كبيرة للانسان ، لانه يقوم بإنتاج العسل وله الكثير من الفوائد ، كما يساعد على علاج الكثير من الأمراض ، حيث يغذي العسل على رحيق الازهار ، الا أن النحل يقوم بعدة مراحل مختلفة للنمو والتى سوف نقدمها لكم من خلال متابعة السطور التالية ، وهى :

مراحل نمو النحلة

_ اولا

يقوم النحل باول مرحلة وهي وضع البيض وهو يتخذ الشكل الاسطواني ، كما يعتبر بيض النحل  صغير الحجم ، كما ان هناك نوعين مختلفين من البيض المخصب ، والذي يقوم بإنتاج مليكات ، وشغالات ، بينما البيض الغير مخصب يقوم بإنتاج ذكور ، كما ان البيض يحتاج الى حوالى ثلاث ايام ليتم عملية فقسه .

_ ثانيا

تبدأ المرحلة الثانية وهى ما تسمى بمرحلة اليرقة ، وهي التي تخرج عندما يفقس البيض ، وتتميز بلونها الابيض ، شكلها الاسطواني ، كما ان يتم وضع الغذاء الملكى لليرقة لتتغذى عليه بعد فقس البيض لمدة حوالى ثلاث ايام ، الا انها بعد ذلك تبدأ فى الامتداد لكى تبدء فى غزل الشرنقة .

_ ثالثا

ثم تبدأ بعد ذلك المرحلة الثالثة فى النمو وهي مرحلة العذراء ، والتى يتم من خلالها بدء صفات الحشرة الكاملة ، وظهور قرون الاستشعار ، والعيون ، ويتم تغير لونها من الابيض الى اللون القرنفلى حتى يصل الى اللون الاسود تدريجيا .

_ رابعا

تبدء المرحلة الرابعة وهى ما تسمى بمرحلة الحشرة الكاملة ، ويتم من خلالها التخلص من الغطاء الشمعى ، لكى تستطيع الخروج واتخاذ مكانها بين النحل .

 

كما ان النحل يمتلك العديد من الفوائد الكثيرة لانها يقوم بانتاج العديد من المواد المغذية والمفيدة ، مثل : عسل النحل ، شمع النحل ، حبوب اللقاح ، غذاء الملكات ، سم النحل ، وكل منها له العديد من الفوائد والتى سوف نقدمها لكم من خلال السطور التالية .

صمغ النحل

وهو يعتبر من اهم المصادر الاقتصادية لانه يدخل فى الكثير من الصناعات ، ويتم استخلاص العسل منه ، ثم يتم الاستفادة منه وانتاج وصناعة بعض المواد من شمع العسل ، مثل الشيكولاته .

غذاء الملكات

يعتبر من اهم الاشياء التى تدخل فى علاج الكثير من الأمراض المختلفة التى تصيب جسم الإنسان ، ومنها : علاج امراض القلب والاوعية الدموية ، علاج مشكلة العقم التى تصيب معظم الرجال ، علاج بعض مشاكل العين التى تصيب الكثيرون .

العسل الأبيض

يعتبر العسل من أهم المواد الغذائية والعلاجية ، والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض ، كما يحتوى على العناصر المفيدة التي يحتاجها جسم الانسان ، الا ان العسل يعتبر من السكريات التى تعمل على منع تكوين البكتريا والفطريات به ، حيث كان القدماء المصريين يستخدمون العسل قديما فى علاج الكثير من الامراض ، مثل جميع الأمراض الجلدية ، وجميع مشاكل البشرة التى يعانى منها معظم السيدات ، مثل تأخر علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، والتخلص من مشكلة حب الشباب والرؤوس السوداء ، كما يعمل على ترطيب البشرة ، ويساعد على علاج بعض الأمراض الصحية .

سم العسل

يحتوى سم العسل على الكثير من الفوائد الصحية ، كما ان يتم استخلاصه وبيعه فى الكثير من المحلات التجارية ، لانه يعمل على علاج أمراض المفاصل والروماتيزم .

حبوب اللقاح

تعتبر حبوب اللقاح من أهم الأشياء التى تساعد على علاج الكثير من الامراض التى يعانى منها الإنسان ، مثل : الأمراض الجلدية ، والقضاء على حب الشباب ، وعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد .

 

اللينكات المتعلقة

للعسل فوائد.. ينشط عملية إفراز الأنسولين في الدم لمرضى السكر

تعرف على  الحشرات الأكثر خطورة وضررا

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *