الرئيسية / توب / الميلاتونين  ضابط الإيقاع الحيوي الذي يعمل في الظلام
Brain anatomy PITUITARY GLAND - cross section

الميلاتونين  ضابط الإيقاع الحيوي الذي يعمل في الظلام

يطلق عليه اسماء عديدة مثل “هرمون السعادة” و “هرمون النوم”، وهو في الحقيقة يمكن أن نعتبره أيضا، ضابط الإيقاع الحيوي الرئيسي في الإنسان والحيوان، الميلاتونين (Melatonin) هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية، وهي غدة صغيرة في المخ قطرها 7.2 ملم،  وتحدث عملية إفراز الميلاتونين في الظلام، وهو السبب الرئيسي للإحساس  بالنعاس أثناء الليل كما أنه كعقار يساعد على النوم، لذلك يستخدم كعلاج لمن يعانون من حالات الأرق.

دوره في الجسم

ومن المعروف عنه أنه يقل إفرازه عند زيادة كمية الضوء، وأن يتوقف الجسم عن إنتاجه مع ضوء الشمس حتى يمكنه الاستيقاظ فيقوم  بدور المنبه الخاص بجسم الإنسان لتنظيم الدورة الخاصة بالنوم والاستيقاظ، كما يساعد على تقليل الاضطرابات النفسية والذهنية، وذكرت دراسات عديدة تأثيرات أخرى، مثل تأثيره المضاد للسرطان والشيخوخة والأكسدة والخصوبة والرغبة الجنسية والجهاز المناعي.

الميلاتونين وتقدم العمر

ولهرمون الميلاتونين دور في الجسم كمضاد للأكسده وأيضاً كباحث عن الجذور الحرة، وهو ما يجعله يقل مع تقدم العمر، والعكس، وهو ما يؤدي إلى أمراض الشيخوخة التي تشمل أمراض القلب والمياه الزرقاء والسرطان، كما أن الدراسات تشير إلى أن الميلاتونين يعوق تكوين ونمو الخلايا السرطانية، فهو يبطئ من نمو بعض الأورام ويقوي الجهاز المناعي. كما أن مستوى الميلاتونين في الدم يعتبره البعض مؤشرا على قابلية حدوث هشاشة العظام بعد سن اليأس.

التناغم بين الهرمونات

يعمل الميلاتونين عمل المايسترو في ضبط التناغم بين الهرمونات الأخرى بالجسم وبشكل خاص الهرمونات المتعلقة بالتناسل. كما يحفز الغدة الدرقية التي تنظم عملية معدنة العظام.

مصادره الغذائية

قد يمكن تعويض الميلاتونين بالطعام، حيث يوجد بكميات قليلة ببعض الأطعمة مثل  القمح والشعير والأرز والذرة، الكريز، الكاكاو، الموز والزنجبيل، كما يوجد في البروتينات مثل الفول، والأسماك، والخضر، والبيض، وفي الدهون غير المشبعة مثل زبدة الفول السوداني والمكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والفستق، والخضروات مثل الطماطم والتوابل أيضا.

موضوعات متعلقة:

الضحك يفرز هرمون السعادة ويحسن المناعة

أسرار هرمون الحب عند الإنسان

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *