الرئيسية / توب / عندما يكون قلب الطفل خارج القفص الصدرى والآخر مقلوب

عندما يكون قلب الطفل خارج القفص الصدرى والآخر مقلوب

نادرا ما يصيب الأطفال حالات طبية غريبة، يواجه الأطباء أشد الصعوبة فى التعامل معها، يولد هؤلاء الأطفال بهذه العيوب الطبية، الناتجة عن أوضاع غير طبيعية فى القلب، ولدت الطفلة “فيرسيفيا” التى تبلغ من العمر 7 سنوات، بأحد هذه العيوب والحالات  النادرة، حيث وجد قلبها فى موضع غير طبيعى، خارج القفص الصدرى.

ويعنى ذلك أن هذه الطفلة لن تستطيع البقاء طويلا على قيد الحياة، وهذا ما أكده الأطباء، وأن فى حالة وقوع أى حادث ولو بسيط قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة لها، ولا يصاب بحالة وجود القلب خارج الصدر التى يطلق عليها الأطباء مرض “الخماسية”، إلا 5 أشخاص من بين كل مليون شخص.

ولادة طفل بقلب مقلوب

تعددت الحالات الغريبة التي أذهلت الأطباء حول العالم، ومنها أيضا إجراء عملية جراحية معقدة أجريت لطفل صغير السن، أجراها أطباء بريطانيا، وتم ترك القلب لينبض خارج صدر الطفل المفتوح، لمدة 5 أيام، وذلك لإنقاذ حياته، بعد أن ولد بقلب وضعه معكوس وغير طبيعى، أى قلبه كان مقلوبا.

ظل الأطباء مدة 10 ساعات داخل غرفة العمليات لإجراء هذه العملية الجراحية المعقدة للطفل، وكان يدعى “كارسون آيرا” ولايزيد عمره عن 3 سنوات، والذى ولد بقلب يوجد فى وضع مقلوب بالصدر.

 

 

مرض غريب هو تبدل الشرايين

وكان هذا الطفل مريض بمرض يسمى “تبدل الشرايين”، وهو يشكل تشوه يهدد الحياة، كما يسبب الإصابة بقصور فى وظائف القلب، حيث تواجد البطين والأذين كل منهما فى مكان الآخر.

وأعاد فريق الخبراء قلب الطفل إلى الوضع الصحيح بمستشفى”ليستر” ببريطانيا والتى تم فيها إجراء الجراحة، ثم ظل صدر الطفل مفتوح 5 أيام إلى أن تم التخلص من الورم الذى أحاط بقلب الطفل.

رضيع ولد بقلب خارج القفص الصدرى

وفى عام 2014 ولد طفل لعائلة هندية فقيرة، وكان يسعى والده لبالغ من العمر 30 عام، لإنقاذ حياتة، ولد أيضا بقلب خارج الصدر، ويعد من الحالات النادرة، ولا تحدث مثل هذه الحالة إلا نادرا و بمعدلات منخفضة جدا، ولكنها متكررة.

موضوعات متعلقة

أقسام طب الاطفال تناقش حالات التشخيص الخاطئة فى مؤتمر جامعة المنوفية

تصلب الشرايين أخطر أمراض القلب

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *