الرئيسية / توب / كيفية اكتشاف الروابط التي يجب عدم الضغط عليها نهائياً

كيفية اكتشاف الروابط التي يجب عدم الضغط عليها نهائياً

 

الروابط الإلكترونية دائما ما تكون محل جذب وإغراء لنا ومن من الصعب للغاية مقاومة إغراء النقر على رابط، وهناك طريقة لتحديد الروابط الاحتيالية، فهي ليست مضمونة وحدها ولكن يمكن أن تساعدك على تجنب الوضع السيئ الذي قد تتعرض له .

عادة ما تظهر الروابط الاحتيالية في سياقين مختلفين: في رسالة إلكترونية أو محادثة على الشبكات الاجتماعية، على سبيل المثال، فيسبوك مسنجر.

لذا، فإن الخطوة الأولى لاكتشاف الارتباط الخادع هي الإجابة على هذا السؤال: هل تعرف الشخص أو الكيان الذي أرسل لك الرسالة؟

إذا تم إرسال الرابط من قبل شخص غير معروف، كل ما عليك فعله هو النقر على حسابه والتحقيق قليلاً، كما يمكنك حتى البحث عن الاسم على جوجل.

أما في حالة البريد الإلكتروني، انظر رأس الرسالة الكامل لرؤية عنوان الشخص أو الكيان الذي أرسل لك الرسالة، إذا كان العنوان مشبوها، يمكنك حذف الرسالة على الفور.

ماذا يحدث إذا كنت تعرف الشخص الذي أرسل الرسالة، ولكن لاحظت شيئا ما؟ ضع في اعتبارك أنه إذا تم الاستيلاء على حساب صديق لك ، فقد يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص به بإرسال هذه الروابط الخادعة دون معرفة أي شخص.

الحل لكل من البريد الإلكتروني والرسائل ماسنجر بسيط: اسأل الشخص الآخر إذا أرسل لك الرابط قبل فتحه.

وإليك مثال على فخ الروابط الخبيثة

في بعض الأحيان، سوف ترسل لك رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية أو الرسائل الاخري باستخدام البيانات الشخصية لخداعك، ليس هناك السحر الأسود وراء ذلك، ولكن المتورطين المعنيين ف يذلك ببساطة حصلوا على معلوماتك من الإنترنت.

من السهل معرفة ما إذا كانت هذه الرسائل الإلكترونية أو الرسائل مخبأة تخبئ لك فخ، هل يطلبون منك في الرسالة تقديم معلومات مثل حسابك المصرفي أو كلمة المرور …؟ أي شركة ذات سمعة طيبة تتعامل معها من المفترض أن تكون طلبت منك ذلك فيما مضي سوف وحصلت بالفعل على معلومات من هذا القبيل.

إذا كنت تريد المزيد من الأدلة، مرر مؤشر الماوس فوق الرابط المعني دون النقر عليه، هل يظهر عنوان URL مريب في الجزء السفلي من جزء التنقل؟ فمن الأفضل أنه لا خطر في ذلك.

هل تم اختصار عنوان URL؟ استخدم صفحة CheckShortURL والصق العنوان بها ، وسوف تعطيك معاينة للصفحة مخبأة وراء ذلك.

 

قبل أن ننتهي، دعونا نراجع موضوع المرفقات ذات الصلة، حيث يتم أحيانا إخفاء الفيروسات فيها، بالنسبة للمبتدئين، وأحيانا تنطوي على فخ سهل يمكن من إخفاء صورة مع وصلة ضارة وهو جزءا لا يتجزأ من خلال ارسال مرفق وهمي.

احذر من وثائق أوفيس التي تنتهي بـ “m”، انها ملفات تحتوي عادة على البرمجيات الخبيثة، كذلك نفسه مع ملفات جافا سكريبت (.js).

 

موضوعات متعلقة:

برنامج Panda Internet Security 2015لحماية جهازك من الفيروسات

 كيف تكشف على الروابط الخبيثة من الإنترنت؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *