الرئيسية / توب / أضرار السهر على صحة الإنسان 

أضرار السهر على صحة الإنسان 

 

يحتوى النوم على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الانسان ، لذلك ينصح بأن يأخذ الإنسان القسط الكافى من النوم ولا يجب أن  لا يقل عن حوالى ٨ ساعات يوميا ، لأنه يساعد على الحفاظ على صحة الجسم والبشرة ، ويساعد على تجديد وتنشيط خلايا الجسم ، والجهاز العصبي ، كما يعمل على تجديد طاقة الجسم ، وتنشيط الذاكرة .

أسباب السهر

كما أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التى تؤدي إلى السهر ووجود اضطرابات فى النوم ، وعدم القدرة على النوم مما يتسبب فى الإصابة بالقلق والتوتر والأرق ، ومنها : تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية والتى تؤثر على المخ ، مما تتسبب فى عدم القدرة على النوم بشكل جيد ، كما أن تناول جميع أنواع الكحوليات والنيكوتين تتسبب فى عدم انتظام النوم ، وهناك عدة أسباب أخرى تؤدى إلى عدم القدرة على النوم مثل : النوم كثيرا فى فترة النهار ، أو الجلوس أمام شاشات التليفزيون ، او على الانترنت .

وهناك عدة أضرار على جسم الإنسان نتيجة السهر باستمرار ، والتى نقدمها لكم من خلال متابعة السطور التالية :

اضرار السهر

١- يتسبب السهر المفرط وقلة النوم فى الإصابة بالتوتر العصبي ، القلق ، عدم القدرة على التركيز ، الإصابة ببعض المشكلات الجلدية والتى تؤثر على البشرة .

٢- يؤدي الإفراط فى السهر إلى الإصابة بانحناء العمود الفقري ، وتشوهات الهيكل العظمي .

٣- يؤثر السهر على الجهاز العصبي ، ويعتبر المسؤول عن تنظيم والتحكم فى ضغط الدم ، مما يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعى .

٤- يتسبب الإفراط فى السهر بظهور علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، وبعض المشاكل التى تواجه البشرة ، مثل البثور والهالات السوداء .

٥- يؤثر السهر على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على تجديد خلايا الجسم ، مما يؤدى إلى أضرار وتلف خلايا الجسم .

٦- يتسبب السهر فى تنشيط بعض المواد الكيميائية فى الجسم ، مما يؤدى إلى قلة مستوى ضغط الدم ، وزيادة سرعة النبض ، ويتسبب فى بعض مشاكل التي تصيب القلب .

٧- يتسبب فى نقص المواد التى تعمل على تغذية العين ، مما يؤدي إلى احمرار العين وظهور الهالات السوداء .

٨- يتسبب فى ضعف الجهاز المناعي ، والتي يعمل على محاربة العديد من الأمراض المزمنة التى تصيب جسم الإنسان ، مما يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض .

٩- يتسبب فى زيادة فترة الطلق عند المرأة الحامل ، ومن الممكن أن يؤدى إلى الولادة المبكره مما يتسبب فى لجوء الطبيب إلى عملية الولادة القيصرية ، كما يؤثر على مراحل نمو الجنين وتطوره بشكل صحى وسليم .

١٠- يتسبب فى زيادة الوزن بسبب الشعور بالجوع خلال فترة الليل ، نتيجة زيادة هرمون المسؤول عن الجوع خلال فترة السهر ، مما يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل كبير .

نصائح تساعد على النوم :

١- ينصح بعمل بعض التمارين الرياضية والتي تساعد على عملية النوم بشكل سريع .

٢- ينصح بعدم تناول مشروبات المنبه ، او التدخين عند اقتراب موعد النوم .

٣- ينصح بأخذ حمام دافئ قبل الخلود الى النوم مباشرة ، وتهيئة المكان المناسب للنوم .

٤- يجب عدم تناول الوجبات الثقيلة والدسمة فى فترة الليل .

اللينكات المتعلقة 

كيف تتغلب على قلة النوم خلال رمضان؟

لو بتسهر كتير .. ٨ اضرار صحية للنوم المتأخر

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *