الرئيسية / توب / كيف تتجنب مخاطر المبيدات الزراعية في الفواكه والخضروات ؟

كيف تتجنب مخاطر المبيدات الزراعية في الفواكه والخضروات ؟

أصبح استخدام المبيدات الزراعية في مصر لزيادة إنتاج الفواكه والخضروات ومنع الحشرات والبكتيريا امرا واقعا، لا يمكننا سوى الاعتراف به، مما يخلق الحاجة للبحث عن طرق للتخلص من أثر وجود تلك المبيدات والمواد الكيميائية داخلها، وما تحمله من  مخاطر صحية جسيمة، وفي هذا التقرير نقدم لك بعض النصائح لتقليل آثار المبيدات الزراعية على الثمار  التي تشتريها.

1-احرص على اختيار الفواكه أو الخضروات الصغيرة وتأكد من سلامة سطحها، ويجب  شم رائحتها أولًا للتأكد أن رائحتها طبيعية.

2- احرص على تقشير الخضروات والفاكهة ذات القشرة الرقيقة، فبالرغم من فوائد القشور الصحية للجسم، إلا أن أغلب المبيدات تكون عالقة بالسطح والقشرة، لذلك يجب تقشير الخيار والطماطم والتفاح والجزر والبطاطا، بشكل خاص،  مع وضع القشر في وعاء منفصل بعيدا عن الحوض،  واغسل يديك بالماء والصابون بعد التنظيف للتخلص من رواسب المبيدات التي قد تكون علقت على يديك.

4- اترك الخضروات والفاكهة لأطول فترة ممكنة تحت الماء، واهتم بغسيل كل الأركان والشقوق مع فركها، كما يمكنك استخدام فرشاة خاصة لغسيل الثمار، مع الامتناع التام عن  استخدام الصابون، والذي يتغلغل في مسامات الخضروات والفاكهة.

5- يجب نقع الخضروات والفواكه في مياه بملح للتخلص من بقايا المبيدات، ولكن يجب ألا تزيد مدة النقع عن عشر دقائق  حتى لا تفقد الفيتامينات والمعادن التي داخلها.

 

6- استخدم بخاخة في رش الخضروات والفواكه بمحلول ماء وخل، للثمار العادية  بنسبة 3 إلى 1، ثم شطفها بعد 30 ثانية وفركهما بفرشاة التنظيف الخاصة، أما ذات القشرة الرفيعة، فيمكن نقعها في محلول يتكون من كميات متساوية من الماء والخل لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تشطف جيدًا بالماء.

8- يجب فصل الخضروات الورقية بعضها عن بعض، ثم نقعها في الماء والخل، مع بعض من عصير الليمون لزيادة درجة التنظيف عند الشك في وجود نسبة عالية من المبيدات، ثم قم بغسلها وشطفها ورقة ورقة على حدة.

 

موضوعات متعلقة:

مخاطر استخدام مبيدات الآفات الزراعية على الإنسان والحيوان

“ما تخليش حد يضحك عليكى”.. كيف تشترين الخضروات والفواكه؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *