الرئيسية / توب / معلومات لا تعرفها عن السمك..منها يشعر بالألم وذاكرته مدتها أسبوعين فقط

معلومات لا تعرفها عن السمك..منها يشعر بالألم وذاكرته مدتها أسبوعين فقط

الكثير منا يعتقد أن السمك من أكثر الكائنات الحية التى لا تتمتع بذاكرة قوية، حتى أن بعض الناس الذين يعانون من ضعف الذاكرة يتم تصنيفهم ب”ذاكرة السمك”، على الرغم من النصائح التى تعطى الأطباء خلال فترة الامتحانات بأن يكثروا من تناول الأسماك بكل انواعها فهى تعمل على تنشيط الذاكرة، فى هذا التقرير جمعنا لكم بعض المعلومات عن الأسماك.

أحجام الأسماك تختلف عن بعضها

من المعروف أن الأسماك تختلف عن بعضها البعض فى الأحجام والأشكال والأنواع فمنها من لا يزيد طولها عن اثنين سنتيمترات والبعض الآخر منها قد يتعدى طوله إلى أكثر من 14 مترا وقد يصل هذا النوع من السمك إلى وزن 15 طن.

الأسماك تنقسم ما بين أسماك عظمية وأسماك غضروفية

تنقسم الأسماك  إلى نوعين الأول الأسماك العظمية وهو الأكثر انتشاراً، ويعيش هذا النوع فى جميع أنواع المياه مثل: سمك الرنجة الذي يوجد في البحر، والسلمون المرقط الذي يعيش فى النهر، وأبو شوكة الذى يعيش فى البرك، أما عن القسم الثانى هى الأسماك الغضروفية وهذا النوع يمتاز بمرونته مثل أسماك القرش وغيرها.

 

ذاكرة السمك ليست ضعيفة بعد خضوعها للاختبار

 

تم تصنيف السمك منذ زمن بعيد بأن ذاكرته قصيرة جدا وقد لا تتعدى بضع ثوانى ولكن حديثا بعد إجراء العديد من الاختبارات والأبحاث التى أجريت عليها لمعرفة ما إن كانت لديها ذاكرة طويلة أم قصيرة، وفى ذلك الوقت اكتشف العلماء بأن بعض الأنواع من الأسماك قادرة على تذكر أحداث لمدة أسبوعين متتاليين.

الأسماك قادرة على تذكر الأشياء لمدة أسبوعين

 

كما أجرى بعض الباحثين الكنديين تجارب على الأسماك من خلال وضعها في حوض ماء وتم وضع الطعام لها في مكان معين فيه، وبعد ذلك قاموا بنقلها من الحوض لمدة أسبوعين تقريباً.

وفيما بعد قاموا بإعادة الأسماك إليه وقاموا بمراقبة حركتها وتسجيلها عن طريق أجهزة خاصة ومتطورة و كانت الأسماك قادرة على الذهاب إلى مكان الطعام في الحوض بسهولة ودقة.

أمثلة تؤكد على قوة ذاكرة السمك

ومن أكثر الأمثلة التى تؤكد هذا أسماك الزينة التي تكون قادرة على تذكر مكان طعامها، وبذلك أوضح العلماء أن الأسماك لديها القدرة على استعادة خبراتها التجريبية السابقة وأيضا ربطها بالحاضر، وبهذا فإن الباحثين يشجعون على ابتكار أجهزة أكثر تقدماً وتطوراً لفحص ذاكرة السمك.

الأسماك تشعر بالألم مثل البشر

قد ذكر بعض الباحثين من خلال إجراء بعض التجارب بأن الأسماك تشعر بالألم مثل الإنسان، كما اوضح الدكتور كوليوم براوم في جامعة ماكواري في استراليا بأن الأسماك لا تقل ذكاء عن الحيوانات الأخرى، وأنها تتمتع بذاكرة طويلة ، فهى تستطيع بناء البيوت الرملية من خلال حفر الرمال والصخور، وأيضا تقوم بإنشاء الحضانات لكي تضع فيها بيضها وتحافظ عليه مثل أسماك السلمون.

موضوعات متعلقة

6 فوائد صحية وجمالية لزيت السمك

من الطبيعة.. قوى مناعة طفلك بـ7 أطعمة مفيدة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *