الرئيسية / توب / كيف تضمنى نوم هادىء وعميق لطفلك؟

كيف تضمنى نوم هادىء وعميق لطفلك؟

 

تعانى بعض الأمهات من مشكلة اضطرابات النوم لدى أطفالهن ، الأمر الذى يؤثر مباشرة على معدلات نمو الطفل ومستوى نشاط جسمه وينعكس سلبا على مزاجه، فعادة ما يحتاج الطفل من عمر خمسة أعوام حتى 15 عام إلى عدد ساعات نوم تتراوح من من 10لـ11 ساعة يوميا لكى يستعيد طاقته وحيويته ويستكمل نموه البدنى والعقلى.

وتتعدد أسباب انقطاع النوم لدى الأطفال إلى الخوف والقلق أو الجوع  أو نتيجة بلل الطفل أثناء النوم أو تناول بعض أنواع من الأدوية التى تصيب الطفل بالأرق كأدوية البرد والحساسية،  فاذا كنت مما يعانيين من سهر أطفالهن طوال الليل أو من استيقاظهم أكثر من مرة  خلال النوم عليك اتباع تلك النصائح التى يقدمها لك موقع “كاير دار” لتساعد صغيرك على نوم هادىء وعميق.

نصائح لنوم عميق ومريح لطفلك

  • الإستيقاظ والنوم مبكرًا:

احرصى على تنظيم عدد ساعات نوم طفلك فمن خلال الاستيقاظ مبكرا  يخلد الطفل وحده إلى النوم مبكر يساعد فى تنظيم دورة النوم، اجعليه يلتزم بموعد محدد للاستيقاظ كل يوم سوف يساعده على النوم بسهولة دون أن تعانى.

  • امنعى نوم القيلولة:

تؤثر القليولة التى ينامها طفلك نهارا على نوم الطفل فى الليل وتضطره إلى السهر وعدم الشعور بالنعاس حتى فى أوقات متأخرة من الليل، لذلك امنعى طفلك من الخلود إلى السرير خلال فترات النهار وحاولى أن تشغليه فى أى نشاط طيله هذة الفترة حتى يتمتع بنوم متواصل فى المساء.

  • اصنعى روتين لنوم طفلك:

عودى طفلك على أخذ حمام دافىء قبل النوم وقومى بتدليك فروة رأسه وغنى له أغنية هادئة تساعده على الاسترخاء وواظبى على قراءة قصة مناسبة لعمره واجعلى هذا روتين النوم كل يوم، ستجديه مهيأ للنوم عند قيامك بهذة الأفعال فى مساء كل يوم.

  • المرتبة والوسائد :

احرصى على أن تكون المرتبة التى ينام عليها طفلك مريحة وطريه لجسمه الصغير لضمان راحة الطفل والتمتع بنوم هادىء وعميق، كما ينصح الخبراء بضرورة تغيير المرتبه كل 10 سنوات فبعد هذة المدة تصبح المرتبة غير صالحة للإستخدام مهما كانت جودتها.

  • تناول الطعام قبل النوم بوقت كاف:

قدمى لطفلك العشاء قبل النوم بساعتين حتى يسهل هضمه ولا يسبب له إضطرابات بالمعدة وابعدى طفلك عن الوجبات الدسمة ولا تجعليه يتناول الكثير من المشروبات حتى لا يضطر إلى الإستيقاظ  لدخولر الحمام مرات عديدة .

  • ممارسة التمارين الرياضية:

أكد خبراء التغذية أن وجود علاقة ارتباطية بين ممارسة الرياضة والنوم العميق، كما نصح الخبراء بممارسة الأطفال الذين يعانون من الاستيقاظ المتكرر خلال فترة النوم بممارسة التمارين الرياضية قبل موعد النوم بـ 6 ساعات على الأقل، فعند ممارسة الرياضة ترتفع حرارة الجسم ، الأمر الذى يحتاج إلى عده ساعات حتى يعود إلى حرارته الطبيعية.

  • تهيئة غرفة نوم طفلك:

اغلقى أى مصدر لإزعاج طفلك أو لجذب انتباه، قومى بغلق التليفزيون واغلقى الأنوار، كما عليك التأكد من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة، كل هذة العوامل تساعد الطفل على نوم عميق وهادىء.

  • غلق الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بوقت كاف:

احرصى على غلق  كافة الأجهزة الإلكترونية التى يفضلها طفلك كالتليفزيون والتاب والموبايل قبل النوم بساعة فهى عادة ماتصيب طفلك بالأرق والقلق وعدم الرغبة فى النوم.

 

الموضوعات المتعلقة:

أطعمة ومشروبات تساعد طفلك على نوم هادىء بدون قلق

كيف تدربين طفلك على النوم بمفرده سريعا ؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *