الرئيسية / توب / كيف تتغلبى على شقاوة أطفالك

كيف تتغلبى على شقاوة أطفالك

يعانى  الكثير من الآباء والأمهات من شقاوة أطفالهم وهو الأمر الذى قد يسبب لهم القلق والإحراج الشديد فى كثير من المواقف فى حياتهم اليومية وخاصة فى الأماكن العامة أوعند الأقارب والأصدقاء ، فالطفل الشقي هو الطفل الذى يسبب الخراب لكل الأشياء التى حوله فى المنزل وخارجه وربما يفعل الطفل ذلك بشكل عفوي وبدون قصد منه ، ولكن فى بعض الأحيان يكون الطفل فيها متعمد لبعض أعمال العنف والتخريب وذلك للفت إنتباه من حوله فهو طفل يصعب السيطرة عليه .

يقابل الآباء والأمهات العديد من الصعوبات عند محاولة التخلص من شقاوة أطفالهم ولكن يجب عليهم التحلى بالصبر واستخدام الأساليب التربوية الصحيحة التى يمكنها أن تساعدهم فى تعديل سلوك أطفالهم  ويجب الحرص على تعديل سلوك أطفالهم فى سن مبكراً للتخلص من هذا السلوك السيئ بسهوله فالتعليم فالصغر كالنقش عالحجر.

النصائح التى تساعدك فى التغلب على شقاوة الأطفال

 

  • وضع قدوه للطفل

 

فغالبا الطفل يأخذ والده قدوه له ويقوم بتقليده فى كل شئ  والطفله تأخذ والدتها قدوه لها وتقلدها أيضا فى كل شئ  ولذلك يجب على الآباء والأمهات التركيز على تصرفاتهم جيدا وعدم فعل ما لا يريدوا أن يفعله أطفالهم حتى يكونوا قدوه جيده لهم فالأطفال بشكل عام يميلو إلى تقليد كل شئ أمامهم  .

 

  • طريقة التعامل مع الأطفال

 

إلتزام الهدوء فى التعامل مع الطفل وعدم الصراخ فى وجهه كى لا يصاب بالعقد النفسية مع مرور الوقت وحتى لا يتخذ الصراخ بعد ذلك أسلوباً للتعامل به مع الناس .

 

  • الإلتزام و النظام

 

تعويد الطفل على الالتزام والنظام وترتيب غرفته بنفسه وجمع ألعابه ووضعها فى صندوق خاص بالألعاب وهذا الأمر يساعد على إخراج الطاقة الزائدة لدى الطفل وتعليمه الألتزام وعدم الهرجلة والحفاظ على ألعابه وهو ما يجعله يقلل من أعمال التخريب .

 

  • عمل جدول لإنجازات الطفل

 

وهو عبارة عن جدول مقسم لأيام الأسبوع وفى آخر كل يوم تقوم الأم بوضع استيكر أو نقطة إذا كان الطفل ملتزما بالأدب وعدم التخريب فى هذا اليوم وتقوم فى آخر الأسبوع بتجميع أعداد هذه النقاط وتقوم بمكافأة الطفل وتقديم له هديه  وهو الأمر الذى يشجع الطفل على الإلتزام يوميا حتى يحصل من والدته على نقاط تشجيعية ويحصل على الهديه آخر الأسبوع .

 

  • إسلوب التعامل مع الطفل :

 

الطفل ذكى جدا ويفهم ما يدور حوله جيدا ولكن يجب التحدث معه كثيرا بلغته حتى يكون هناك تقارب بينك وبينه وعندما يفعل شئ سئ يجب التحدث معه ومعرفة تفسيره لهذا الموقف وتوضيح الموقف له والأضرار التى ستعود عليه كما يمكنك تقديم البدائل له وترك له حرية الاختيار من بينها .

 

  • الثواب والعقاب

 

من الامور الهامه جدا فى التربية وخاصة فى علاج الشقاوة لدى الأطفال ويجب وضع قوانين يجب الالتزام بها بين الأم والأب فيجب عليهم مراقبة تصرفات أطفالهم جيدا وعندما يخطئ الطفل يتم معاقبته فوراً وعدم التساهل حتى لا يتمادى الطفل وذلك عن طريق حرمانه من لعبه يحبها أو من مكان يريد الذهاب إليه وهناك الكثير من الطرق التى يمكن أن تعاقبى بها طفلك .

أما عند إلتزام الطفل بالهدوء والأدب وعدم التخريب يجب بمكافأته بشئ يحبه حتى يعتاد على الإلتزام .

 

  • الاشتراك فى أحد الألعاب الرياضية

 

الرياضه من الأشياء الجميله التى تساعد طفلك فى الإلتزام وإحترام المواعيد والثقه بالنفس كما تساعد على خروج الطاقه الزائده لديه  ولذلك يفضل الأشتراك لطفلك فى أحد الألعاب الرياضيه مثل كره القدم أو السباحه والجمباز والكراتيه وكلها ألعاب تشجعه على التعامل الجيد مع من حوله من أصدقائه فى اللعبه أو المدرب ويكون لها التأثير الكبير على تغير شخصيته وتعديلها للأفضل .

 

الموضوعات المتعلقه :

شقاوة طفل صينى تحبسه فى الغسالة قبل وصول رجال الإنقاذ

تعرف على طرق التعامل مع الطفل واكتشاف قدراته

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *