الرئيسية / توب / كيف تتخلص من الضغط النفسى

كيف تتخلص من الضغط النفسى

 

يتعرض الكثير من الاشخاص الى بعض الضغوطات النفسية والتوتر ، نتيجة التعرض الى بعض المشاكل والضغوط النفسية التي تحدث خلال الحياة اليومية ، والتى تحدث نتيجة رد فعل الجسم عن بعض الأخطار والتهديدات  التي يتعرض لها ، حيث يختلف نوع الضغط النفسى وشدته من شخص الى اخر حسب قدرته التحمل ، وقد يحدث ذلك نتيجة التعرض إلى بعض الصدمات العاطفية او النفسية ، او معاناة بعض الأشخاص من امراض مزمنة ، او نتيجة بعض الضغوطات فى الحياة اليومية فى العمل او المنزل ومن الممكن ان تتسبب فى اصابة أحد الاشخاص الذين يعانون من المشاكل النفسية إلى الإصابة بالاكتئاب .

وعندما يتعرض احد الاشخاص الى الضغوطات النفسية يقوم بافراز بعض الهرمونات المسئولة عن الاستجابة التلقائية ، مما تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم ، وزيادة معدل ضربات القلب ، مما ينتج  عنه التعرق الشديد وزيادة عملية التنفس ، مما تجعل الإنسان يفكر فى الهروب من جميع المخاطر التى يواجهها ، بينما التعرض إلى ضغوط الحياة اليومية يؤدى الى رد فعل عكسى ، ولا يقوم الانسان بالتفكير فى الهروب ، ولكنه يؤدى الى افراز بعض الهرمونات التى تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وضربات القلب ،ومن الممكن ان تؤثر الضغوطات النفسية على الكثير من الأشخاص مع مرور الوقت .

الا ان هناك بعض الأعراض الناتجة عن إصابة احد الأشخاص بالتوتر والضغط النفسى والعاطفى والتى تختلف من شخص الى اخر ، وهناك بعض الأعراض المشتركة بين جميع الاشخاص ، كما ان اعراض الضغط النفسى تزداد عن الاصابة باى امراض اخرى ، وينصح عند ملاحظتها يجب الذهاب الى الطبيب للاطمئنان على الصحة وعمل بعض الفحوصات اللازمة ، كما ان هناك بعض الاضرار للضغط النفسى على صحة الانسان ،  لذلك سوف نقدم لكم من خلال السطور التالية اهم الاعراض الناتجة عن الاصابة بالضغط النفسى :

أعراض الضغط النفسي :

_ القلق والتوتر المستمر والدائم .

_ عدم القدرة على التركيز فى اى من المجالات اليومية او العمل او الدراسة .

_ الشعور الدائم والمستمر بالوحدة .

_ حدوث بعض الاضطرابات وضعف الذاكره .

_ الاصابة بالاكتئاب والرغبة فى العزلة .

_ تغيرات فى الحالة المزاجية .

_ التفكير الدائم والمستمر فى الافكار السلبية .

_ فقدان الشهية ، او تناول كميات قليلة عن الطبيعى .

_ من الممكن ان تؤدى الى تناول كميات كبيرة من الطعام .

_ ملاحظة حدوث بعض الاضطرابات فى النوم ، مثل النوم الكثير او عدم القدرة على النوم لساعات كافية .

_ فى بعض الأحيان يلجأ الكثير من الاشخاص الى الرغبة فى التدخين ، او تناول الكحوليات .

_ الشعور الدائم بالارق ، والرغبة فى العزلة والوحدة .

_ الشعور ببعض الآلام فى بعض اعضاء المختلفة فى الجسم ، مثل الاكتاف ، او الرقبة .

_ الشعور بالالام فى منطقة الظهر ، والصداع الشديد .

_ الإصابة ببعض الاضطرابات فى الجهاز الهضمى مما يؤدى الى الاصابة بالاسهال او الامساك .

_ الشعور ببعض الآلام فى منطقة الصدر .

_ الشعور بالدوار المستمر والغثيان ، والرغبة فى التقيؤ .

علاج الضغط النفسي :

_ يجب ان يتم عمل بعض تمارين التنفس والاسترخاء ، لأنها تساعد على علاج اضطرابات القلب وتدفق الدم ، والتخلص من الشعور الدائم بالتوتر والضغط النفسي .

_ ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ، والتى تساعد على تحسين الحالة المزاجية ، والتخلص من التوتر والقلق ، والتخلص من العرق الناتج عن هذه الأعراض .

_ يجب ان يتم التقليل من التدخين او تناول الكحوليات ومشروبات الكافيين .

_ يجب ان يتم اخذ القسط الكافي من الراحة والنوم والذي لا يقل عدد ساعاته عن حوالى 8 ساعات يوميا ، فهو يساعد على التخلص من الشعور بالقلق والتوتر المستمر والضغط النفسى .

_ يجب ان يتم اتباع نظام غذائى صحى ومفيد يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم ، والتي تساعد على تقليل الضغط النفسي والتوتر .

_ الحرص على التواصل مع جميع أفراد العائلة ، وزيادة عدد الاصدقاء ، وبناء العلاقات الاجتماعية ، التي تساعد على التخلص من التفكير المستمر والدائم فى الضغوطات النفسية والعصبية او العاطفية ن مما تعمل على التخلص من التوتر والقلق .

_ ينصح بعدم التفكير فى الأفكار السلبية والتي تعتبر من احد الاسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالضغط النفسي والقلق والاكتئاب ، مما تجعل بعض الأشخاص للبحث عن بعض الطرق للتخلص من الاكتئاب  ، والتفكير بطريقة ايجابية وتعلم بعض الاشياء التى تساعد على علاج الضغط النفسي .

 

اللينكات المتعلقة

الضغط النفسى يعرض صحتك الإنجابية للخطر

انواع الشخصيات في علم النفس

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *