الرئيسية / توب / كيف تحقق المرأة العاملة التوازن بين منزلها وعملها

كيف تحقق المرأة العاملة التوازن بين منزلها وعملها

استطاعت المرأة أن تثبت وجودها فى العديد من مجالات العمل ولم يعد يقتصر دورها على مهمتها الأساسية التى ميزها بها الله سبحانه وتعالى عن الرجل وهي الأمومة، فالأمومه مهمة سامية جعلها الله  الوظيفة الأولى لها ، ومع ذلك توجهت المرأة إلى العمل خارج المنزل بالإضافة إلى تربية أطفالها والاهتمام بزوجها وبيتها بالإضافة إلى الإهتمام بنفسها وهذا بالطبع مجهود كبير على المرأة .

ولأن المرأة هي المحرك الأساسي فى الأسرة فهي تسعى بكل الطرق لديها لكي توفق بين عملها ومنزلها وأطفالها وزوجها لتحقق التوازن بينهم ولذلك يقع عليها عبء كبير .

أسباب خروج المرأة للعمل بعد الزواج وإنجاب الأطفال

قد يكون خروج المرأة للعمل بعد الزواج وإنجاب الأطفال بسبب الظروف الاقتصادية و احتياجها للمال وقد يكون خروجها للعمل بحثاً عن ذاتها وتحقيق أهدافها وأحلامها ورغبة منها فى عدم الإستسلام لأعمال المنزل التى لا تنتهى ولكن ينتهى معها يومها وأحلامها وقد يكون رغبة منها فى تكوين علاقات وصداقات جديدة وتعديل علاقتها النفسيه والاجتماعيه بمن حولها وقد يكون رغبة فى الاستقلال المادي كما يوجد الكثير من الأسباب التي تدفع المرأه للخوض فى ساحات العمل المختلفه .

ولكن بعد خروج المرأة للعمل قد  تظهر بعض المشاكل التى تعترضها ككثرة الأعباء والأعمال المنزلية لديها مما كان له أثر كبير على تشتت انتباهها فى العمل وأثر على الأبناء والزوج والاستقرار الأسرى ولذلك يجب على المرأة العاملة ان تحاول التنظيم بين عملها وبين أسرتها.

ولذلك نقدم :

بعض النصائح التى تساعد المرأه العامله فى تحقيق التوازن بين عملها وأعمالها المنزلية ورعايه أطفالها :

  1. تنظيم الوقت

تنظيم الوقت من الأمور الهامة جدا التى يجب أن تحرص المرأة العاملة على حسن تنظيمه حتى تستفاد جيدا بالوقت الذي لديها لأنها تكون محكومه بالقليل من الوقت نظراً لإنشغالها طوال اليوم فى العمل أو المنزل وتنظيم الوقت بالتأكيد يساعدها كثيراً فإن لم تستغله جيدا ينقلب ويصبح عدواً لها .

يجب إلغاء بعض الأمور التى تعمل على تضيع الوقت لديكِ مثل المكالمات التليفونية أو الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي فإنه يضيع الوقت بشكل كبير ،  أو الخروج المستمر بدون هدف فيجب تنظيم مواعيد الخروجات ووقت الجلوس على الأنترنت .

 

  • وضع خطة للعمل

 

وضع خطة مناسبة لأعمال الشهر سيساعدك كثيراً فعن طريق وضع جدولا وكتابه به أهم الأعمال التى تريدين تنفيذها خلال الشهر سواء كانت واجبات منزليه مثل تجهيز الطعام وتنظيف وتنظيم المنزل وتخصيص أوقاتا للأطفال وللزوج  أو واجبات خاصه بالعمل .

 

  • عدم تأجيل المهام اليوميه

تأجيل القيام ببعض الأعمال المنزلية الصغيرة يؤدى إلى تراكم الأعمال مما يؤثر بالسلب عليكى ويؤدي إلى صعوبة تنفيذها فيما بعد بشكل جيد ولذلك يجب عليكِ أن تستخدمى بعض الطرق التى تسهل عليكى الأعمال المنزليه و عدم تأجيل أى مهام منها لمنع تراكمها عليكي .

  1. طلب المساعدة

يجب على الزوجة أن تطلب المساعدة من زوجها فى الاهتمام بأطفالهم فالأم والأب هما المسؤولين الأساسيين عن اطفالهم ويجب على الزوج مساعدة زوجته فى رعاية أطفاله فهذا الأمر يساعد الزوجه بشكل كبير فى أخذ قسط من الراحة أو إنجاز أحد الأعمال الأخرى .

الاستعانة بأم الزوجة أو أم الزوج أيضا يجعل الأم تشعر بالاطمئنان على أطفالها فى غيابها عن المنزل ، كما يمكن الاستعانة بخادمة تساعدك فى الأعمال المنزلية أذا كان يتوافر لديكى المقدره الماديه .

وأيضا يمكن الاستعانة بوضع الأطفال فى الحضانات المناسبة والتى تقوم بدور جيد مع الأطفال فالحضانات تطورت بشكل كبير وأصبحت تحتوي على ألعاب مناسبة لكل الأعمال وأصبحت تفتح لفترات طويله كما اصبح يتوافر في بعضها وجبات صحية للأطفال وهذه الأشياء بالتأكيد تساعد المرأه العامله .

 

  • الفصل بين العمل والمنزل

 

يجب أن تفصل المرأه بين عملها ومنزلها فتعطى كلا منهما حقه فإذا كانت فى المنزل لا تفكر فى العمل وتكرث وقتها لخدمه منزلها ورعاية أطفالها والأهتمام بزوجها والعكس صحيح فإذا كانت فى العمل يجب أن تهتم بعملها .

 

  • الأطعمه المنزليه الجاهزه

 

انتشرت فى الفترات الماضية صفحات كثيرة على مواقع التواصل الأجتماعى خاصة بالأكل المنزلى التى تقوم بتجهيزها بعض السيدات فى منزلها وتقوم ببيعها عن طريق هذه الصفحات ويمكنك البحث عن مثل هذه الصفحات وتجربتها وبالتأكيد ستوفر عليكى الوقت والمجهود فهو أكل بيتى مختلف عن أكل المطاعم .

 

  • استخدام الأجهزة الكهرومنزلية

 

يمكن للمرأة العاملة الاعتماد على بعض الأجهزة المنزلية التى تساعد على توفير الوقت والمجهود مثل استخدام الميكروويف وغسالة الأطباق والمكنسه الكهربائيه .

 

  • تجنب الشعور بالذنب

 

يجب أن تبعدى تفكيرك عن الشعور بالذنب وجلد الذات  ويجب أن تعلمى جيدا أنه لا يوجد أحد يستطيع إنجاز كل المهام مرة واحدة ومن الطبيعى أن لا تستطيع كل أم إنجاز كل المهام لديها ويجب أن تستغلى بُعدك عن المنزل فى تعليم أولادك الاعتماد على أنفسهم ومساعدتهم لكِ  فى أعمال المنزل إذا كان سنهم يسمح بذلك ، ويجب أن تتخلى عن الشعور بالذنب المستمر حتى تستمتعى بحياتك وبأبنائك  .

 

  • أختيار العمل المناسب

 

يجب إختيار عمل مناسب لكِ كى تستطيعى التوفيق بينه وبين منزلك وأطفالك فيفضل أن يكون مكان العمل قريب من المنزل وليس فى مدينه أخرى ويجب أختيار مواعيد عمل مناسبه تتناسب مع حياتك وأسرتك وأن لا يحتاج إلى مجهود كبير منكِ حتى تستطيعى الأستمرار فيه .

 

  • العمل من المنزل

 

اتجهت الكثير من النساء إلى العمل من المنزل وذلك بعد التطور التكنولوجى الكبير فهى فكرة جديده ظهرت مؤخرا ولكنها تساعد الكثير من النساء فى تحقيق أهدافها وأحلامها دون الحاجة لترك منزلها وأطفالها بالساعات الطويله كما يمكنها التحكم فى مواعيد عملها بنفسها كما يساعد على توفير الوقت الذى يضيع فى المواصلات والأحاديث مع الزملاء والأصدقاء فى العمل .

 

 

الموضوعات المتعلقه :

أشهر رائدات الحركة النسائية في مصر(1)

مواصفات ملابس العمل المناسبة في فصل الصيف لإطلالة مريحة

7  نصائح تجعل منك أم جيدة

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *