الرئيسية / توب / كيف تشغل وقت فراغ طفلك

كيف تشغل وقت فراغ طفلك

 

الأطفال أغلى ما نملك فى الحياة ولذلك يجب على الآباء والأمهات تقديم الرعايه اللازمه لهم و العنايه الخاصه بهم ومتطلباتهم ولأن الأطفال لا يستطيعون التعبير عما بداخلهم وعن احتياجاتهم  فيأتى دور الأهل فى البحث عما يريده أطفالهم وتقديمه ومساعدتهم فى شغل أوقات فراغهم وتنمية ذكائهم ومهاراتهم .

تختلف متطلبات كل طفل عن الآخر ولذلك يجب الحرص على الملاحظه الجيده لرغبات كل طفل وعدم فرض عليه شئ مثل أخوه أو أخته  ، يجب أن تعلم أن لكل طفل شخصيته المستقلة التي تميزه عن غيره وكذلك لكلا منهما ألعابه المختلفة التى يحبها .

الفترة الأولى فى حياة كل طفل هي الأساس لذلك يجب أن يأخذ كل طفل حقه فى اللعب وعدم الضغط عليه أو فرض عليه واجبات لا يتحملها

ولأن اللعب والحركة اكثر شئ يحبه الأطفال فيمكن أن نستغل الألعاب التى يحبها الطفل فى تقديم بعض القيم التربوية والنصائح من خلال اللعب معه .

ولأن كثير من الامهات تعانى من الحركة الشديدة للأطفال خاصة فى فترة الإجازات وعدم الذهاب إلى الحضانه او المدرسه التى كانت المكان الرئيسى لإخراج طاقاتهم فيها فيجب على الأم البحث عن بدائل تفرغ  فيها طاقة أطفالهم وفى نفس الوقت تشغل فيها أوقاتهم ولذلك نقدم لكِ بعض النصائح التى تساعدك على شغل وقت فراغ أطفالك .

بعض النصائح لشغل وقت فراغ أطفالك

    

 

  • إعادة تنظيم الألعاب

 

لأن الأطفال يحبون الألعاب جدا ولا يهدأ لهم بال إلا بعد كركبه المنزل لذلك يمكن لكل أم أن تستغل الطاقة التى لدى أطفالها فى أن يعيدو تجميع الألعاب وإعادتها إلى أماكنها وبذلك يتم تعويدهم أيضا على النظام بجانب تفريغ جزء كبير من الطاقة المخزونة لديهم .

 

 

  • الاشتراك فى الألعاب الرياضية

 

للرياضة فوائد كثيرة للكبار و للأطفال فهى تعمل على تنمية القدرات العقلية لدى الطفل وتوسيع مداركه كما تعمل على تنشيط الذكاء وتشجعه على التعامل مع من حوله فتجعل منه شخص اجتماعي كما تساعد على قضاء أوقات الفراغ فى أعمال هامه ومفيده فهى تساهم بشكل رئيسي فى إخراج الطاقة المخزونة لديهم .

لذلك يجب الحرص على مشاركة أطفالكم فى أحد الألعاب الرياضية التى يحبها ويفضلها مثل السباحه وكرة القدم والكاراتيه والكونغوفو  .

 

 

  • العادات الصحيحة

 

يجب الحرص على تعويد أطفالكم على العادات الصحيحه والصحيه مثل :

تنظيم أوقات النوم والتأكد من نوم طفلك  عدد ساعات كافية  وعدم تركه للنوم نهاراً والاستيقاظ ليلا لأن ذلك يؤثر سلبا على صحتهم ويمكنك تعويدهم على تنظيم غرفتهم بعد الأستيقاظ من النوم لتعويدهم على النظام بالإضافة لتفريغ جزء من الطاقة .

تعويد الأطفال على تناول الطعام الصحى والمفيد من خلال إخبارهم عن أهمية كل شئ يأكلوا منه .

يمكنك إشراكهم معكِ فى تجهيز بعض الوجبات الخفيفة لهم وهذا ينمى لديهم الإحساس بالمشاركة والتعاون وبالتأكيد يساعد فى تفريغ جزء من طاقتهم .

 

  • قراءة القصص والكتب المفيدة

يمكن أن تستغل وقت فراغ أطفالك فى قراءة القصص الهامة والمفيدة التي يمكن أن يتعلموا منها بعض القيم وفى نفس الوقت تكون قد شغلت وقت فراغهم بأشياء مفيده .

 

 

  • استخدام الألعاب التي تنمي المهارات

 

 

 

هناك الكثير من الالعاب التى يحبها الأطفال بالإضافة إلى تفريغ الطاقة الزائدة الموجودة لديهم مثل :

اللعب بالمكعبات وعمل الكثير من الأشكال التى يحبوها .

اللعب بالصلصال وتشكيل بعض الأشكال من الأشياء الموجودة حولهم

اللعب بالبازل وتجميع الصور من الالعاب التى يحبها الكثير من الأطفال فتشعر بإحساس كبير بالفرحه عندما ينتهى من تجميع أحد الأشكال التى يحبها .

 

 

  • تعليم بعض المهارات الجديدة  

 

 

الأطفال بفطرتهم يحبون تعلم المهارات الجديدة لذلك من الممكن أن نستغل حبهم للمعرفه وشغفعهم للتعلم لإكسابهم بعض المهارات الجديده مثل

الرسم والتلوين .

وتعليمهم بعض الأغاني الخاصة بالأطفال .

تعليمهم الأغاني التي تساعدهم فى تعلم اللغه الانجليزيه بشكل جيد .

تعليمهم الموسيقى عن طريق  العزف على بعض الألات الموسيقية المناسبة لسنهم

 

 

الموضوعات المتعلقه :

كيف تعلم ابنك فن الاتيكيت ؟

خلى ابنك يلعب براحته واتبعى نصائح أشهر 7 كتب فى تربية الأطفال

كورس تربية..تعرف على طرق تنمية مهارات الطفل

نمى ذكاء طفلك بعد قضاء الاجازة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *