الرئيسية / غير مصنف / تعرف على علامات قبول الصيام بعد رمضان

تعرف على علامات قبول الصيام بعد رمضان

يخرج الإنسان من شهر رمضان بعد عناء شديد من الصيام والقيام والتهجد وهو لا يدرى هل تم قبول صيامه و صلاته أم لا وهو الشهر الذى قال فيه الرسول الكريم  “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” فهل هناك علامات لقبول الصيام بعد رمضان فقد روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه؟ ومن هذا المرحوم فنعزيه؟ وقد جعل الله سبحانه وتعالى علامات كثيرة لقبول الصيام بعد الشهر الكريم سوف نعرضها لكم في السطور التالية .

 إدراك خيرات ليلة القدر:

هذه الليلة التي أكرم الله بها هذه الأمة عن غيرها من بقية الأمم والتى من حرم خيرها وفضلها فقد حرم الخير كله، ومن وفق وأدركته رحمات الله فيها فقد رزق القبول من أوسع أبوابه قال صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن شهر رمضان: “إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم” (رواه ابن ماجة).

ارتفاع منسوب المراقبة:

فالصيام تدريب عملي على استشعار مراقبة الله عز وجل في كل الأوقات والأحوال، ومن ثم الوصول إلى مرتبة الإحسان التي بينها حديث جبريل: (… والإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، فإذا ما شعر الصائم أنه ازداد حياء من ربه وخشية له وإقبالاً عليه فتلك علامة من علامات القبول.

صيام الست البيض:

صيام الست من شوال، والحفاظ على النوافل من الصلوات والصيام لما فيها من جبر للنقصان والتقصير الذي قد يقع من الفرائض دليل على قبول الصيام

التوبة الصادقة والرجوع إلى الله:

ففي ظلال رمضان تفتح أبواب التوبة على مصراعيها -وإن كانت مشرعة في كل وقت- وتتنزل رحمات الله على عباده بلا حساب، ومما يوفر الأجواء المناسبة لقبول قوافل التائبين ومساعدتهم على ذلك، بتصفيد الشياطين ومضاعفة أجر الطاعات، فمن وفق للتوبة الصادقة، ورجع إلى ربه نادما على ما فرط منه في حق الله وفي حق نفسه، طامعاً في عطف مولاه، عازما على عدم الانتكاس مجددا في متاهات المعصية، فيثبت بذلك اسمه في قائمة عتقاء الله من النار آخر هذا الشهر، فليبشر فذلك دليل قبول وجواز مرور.

عدم هجر القرآن:

رمضان هو شهر القرآن  كما قال الله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ” (البقرة185)، ومن ثم كان إقبال المؤمن الصائم على كتاب الله تلاوة وتدبرا وفهما وعملا، وإحداث نوع من التصالح مع القرآن ومن علامات قبول الصيام عدم هجر القراَن بعد رمضان .

إمساك اللسان عن المعصية:

وإمساك اللسان عن المعصية بعد رمضان  دليل مهم للصائم على القبول أو الحرمان، فإذا انتصر فيها وتدرب على لجم لسانه في هذا الشهر إلا على خير، فقد أدركه التوفيق والقبول، فقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟” قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ: “إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي، يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا. وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا. فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ. فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ. أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ. ثُمّ طُرِحَ فِي النّارِ” (رواه مسلم).

موضوعات متعلقة:

. متى يفطر الصائم فى الجو؟ .. دار الإفتاء تجيباليوم السابع

ما هو فضل العمرة في رمضان عن باقي أيام السنة؟ – Cairodar

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *