الرئيسية / توب / لن تتوقعي حيل بسيطة لتجنب حر الصيف فى المنزل

لن تتوقعي حيل بسيطة لتجنب حر الصيف فى المنزل

مع قدوم الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل متزايد فتصبح أجواء المنزل حارة، الأمر الذي ينعكس على أفراد أسرتك ومستوى نشاطهم وحالتهم المزاجية، ولأن ليس كل الأسر تمتلك الإمكانية المادية للاستعانة  بمكيف هواء  يخفض من درجة حرارة المنزل ويرطبها خاصة بعد الارتفاع الأخير فى الأسعار بجانب ما يجلبه من ارتفاع فى تكاليف الكهرباء، احضرنا لك مجموعة من الحيل الإقتصادية لن تكلفك شيئا  لتساعدك فى التخفيف من حرارة الصيف دون الحاجة إلى استخدام تكييف.

حيل مبتكرة  للتخفيف من حرارة الصيف

 

  • إضافة الألوان الباردة فى ديكور منزلك

يمكنك طلاء منزلك بالألوان الباردة كـ الأبيض والموف والبيج والأخضر والأزرق الفاتح، فهي تعطيك احساس بالرطوبة وتقلل من الشعور بارتفاع درجات الحرارة فالألوان الفاتحة معروف عنها أنها تطرد الحرارة بعكس الألوان الداكنة كالأسود والكحلي والتى تعمل على إمتصاص الحرارة كما هو الحال فى إرتداء الملابس.

 

  1. يمكنك طلاء غرفة النوم باللون البنفسجى.
  2. والاستعانة باللون الأزرق الفاتح فى غرفة المعيشة .
  3. يمكنك استبدال وسائد الاثاث البنية بأخرى ذات ألوان فاتحة كالروز والبيج والبستاج.
  4. أما المطبخ فيمكنك طلاؤه باللون الأخضر أو عمل مزيج بين اللون الأخضر والأزرق.
  • التقليل من عدد الملابس التى ترتدينها واحرصي على أن تكون الملابس قطنية فاتحة اللون وابتعدي عن الألوان الداكنة والأقمشة التى تزيد من احساسك بالحرارة كالشيفون والبلاستر والستان.
  • للتخفيف من حرارة الجسم، يمكنك عمل كمادات ماء بارد ووضعها على معصم اليد الجبهة فهذه المناطق ترتفع بها درجات حرارة الجسم أكثر من باقى أجزاء الجسم.
  • يمكنك وضع مفرش السرير فى كيس بلاستيك داخل الثلاجة لعدة دقائق ثم قومى بإعادة فرشها على السرير تعطيك احساس بالبرودة والانتعاش واحرصي على أن تكون تلك المفارش قطنية خفيفة الملمس.
  • احرصي على غسل قدميك بالماء البارد كلما شعرت بالحر، فهذه العادة تقلل من إفراز العرق وتخفض من درجة حرارة الجسم.
  • الاستحمام بالماء البارد مرتين فى اليوم لزيادة رطوبة الجسم، ويمكنك استخدام جل استحمام بالنعناع أو -الفواكه بدلا من الصابون العادى لتعطيك احساس بالانتعاش والبرودة.
  • ضعى المروحة فى الاتجاه الخلفي من الشباك لدفع الهواء الساخن إلى الخارج، ويمكنك وضع مكعبات من الثلج أمام المروحة للدفع بهواء بارد لك ثم كررى وضع مكعبات الثلج عند الذوبان.
  • طفى أضواء الغرف واغلقي الستائر نهارا للحفاظ على رطوبة المنزل والتخفيض من درجات الحرارة ومنع دخول الأجواء الساخنة والطقس المشمس المنزل.
  • للحفاظ على رطوبة الجسم ينبغى شرب 3 لتر من الماء البارد لتعويض الجسم ما فقده من سوائل خرجت عن طريق العرق واستعيني بالعصائر الطازجة كالليمون والبرتقال والجوافة وتناول الفواكه كالبطيخ والكيوى فهى تحافظ على برودة الجسم وتخفف من حرارة الجو.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “أ” فهى تحمى الجسم من أشعة الشمس الحارقة وتعتبر واقى طبيعى من الشمس ومن هذه الأطعمة الطماطم والفلفل والكرنب والسبانخ والمشمش والبطيخ والشمام والجريب فروت، واحذرى الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون فهى تزيد من احساسك بحرارة الجو بالإضافة إلى صعوبة هضمها.
  • واظبي على فتح جميع نوافذ البيت ليلا لدخول الهواء البارد والتجديد من هواء المنزل وخفض السخونة ولاتنسى غلق النوافذ فى فترة الظهيرة لمنع دخول الهواء الساخن.
  • يمكنك التنزه مع أفراد أسرتك بعد غروب الشمس فى الحدائق، والأشجار تحجب أشعة الشمس وتعطى لك احساس بالنسيم لذلك احرصي على الجلوس بين النباتات للاستمتاع بهواء نقي منعش والتغلب على حرارة الصيف.

 

 

 

 

الموضوعات المتعلقة:

كيف تتعامل مع حروق الشمس فى الصيف؟

التعرق وارتداء الملابس.. أغرب النصائح لمواجهة الحر خلال المذاكرة

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *