الرئيسية / توب / مفاهيم مغلوطة عن الرضاعة الطبيعية احذرى إتباعها

مفاهيم مغلوطة عن الرضاعة الطبيعية احذرى إتباعها

تتوالى النصائح على الأم عقب ولادتها مباشرة، فيبدأ الجميع فى تقديم نصائحه وآرائه عن الرضاعة الطبيعية ولكن هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التى تتوارث وتؤثر سلبا على صحة الأم والمولود الجديد، وهو ما يخلق مخاوف كثيرة لدى الأمهات حديثي الولادة بل ويصل الأمر إلى عزوفهم عن إرضاع أطفالهن والاعتماد على طرق أخرى فى تغذيتهم، لذا يرصد لك موقع”كايرو دار” مجموعة من الأساطير والشائعات التى يقدمها الكثيرين عن الرضاعة الطبيعية دون أسس علمية  لتبتعدى عنها ولاتتبعيها .

أبرز المفاهيم الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية

 

  • الرضاعة الطبيعية تضر بشكل الثدى

 

 

قد يردد صديقاتك أن الرضاعة الطبيعية سوف تسبب لك تمدد وترهل لثدييك، وهذا الأمر غير صحيح إطلاقا فأنسجة الثدى تتمدد وتنكمش خلال فترة الرضاعة ثم يرجع الثدى إلى طبيعته بعد فطام الطفل.

كما تحمي الرضاعة الطبيعية الكثير من الأمهات من خطر الإصابة بسرطان الثدى.

 

  • لا ترضعى طفلك أثناء الدورة الشهرية

 

من الأقاويل التى ربما سمعتها من أحد أقاربك قبل ذلك، وبالطبع أن هذه المعلومة خالية تماما  من الصحة كل ما عليك فقط هو الإعتناء بغذائك أثناء الدورة الشهرية لتعويض الدم الذي تفتقديه و واصلى عملية إرضاع طفلك.

 

  • الرضاعة الطبيعية تحتاج أكلا كثيرا وتسبب السمنة

 

اعتقاد خاطىء فالرضاعة الطبيعية لا تزيد الوزن،  بل على العكس فهي تساعد الأمهات على خسارة أوزانهم من 300 لـ 500 سعر حرارى خلال اليوم، ولكن تعتمد بعض الأمهات على الإكثار من تناول الطعام  والمشروبات الدسمة اعتقادا منهن أنها تزيد من إدرار الحليب وهو ما يسبب لهن زيادة فى الوزن وليست الرضاعة.

 

  • الرضاعة الطبيعية لا تجعل طفلك ينام

 

هذا منافى تماما للحقيقة، فحليب الأم يحتوي على هرمونات طبيعية تعمل على تهدئة الطفل وإسترخاءه، كما يتميز بأنه سهل الهضم ولا يحدث مشاكل بمعدة طفلك بعكس الحليب الصناعي.

 

  • شد حلمات الثدي

 

 

قد ينصحك البعض بفرك حلمات ثدييك أو شدها لتحفيز رضيعك على الرضاعة، إلا أن هذه العادات السيئة تضر بحلمات وقد تسبب لك إلتهابات أو تشقق كل ما عليك هو غسلها بماء دافئ ووضع كريم خاص بالتشققات عند جفافها أو حدوث خشونة بها.

 

  • لا تقومي بإرضاع طفلك بعد 6 شهور

 

 

يظن الكثيرات أن إدخال أنواع أخرى من الطعام للطفل تكون أكثر فائدة من حليب الأم وتضمن له تغذية أفضل وهذا خطأ فادح، فحليب الأم يحتوى على جميع العناصر الغذائية التى تتناولها الأم فى غذائها فهو الأساس  لنمو صحي وسليم .

 

 

 

  • أعطى فرصة لحليب ثدييك يتكون بعد تناولك الطعام

 

حليب الأم يتجدد تلقائيا ولا يرتبط بتناول الأم لوجبتها الغذائية، وعلى الأم أن تحرص على توافر المعادن والفيتامينات فى غذائها كى يعود بالنفع على صحة  رضيعها.

 

  • أعطى لطفلك الماء فى الصيف

 

إعطاء الطفل الرضيع الماء قبل الـ 6 شهور الأولى من عمره قد يجعله يشبع سريعا و بالتالى يحرم من الاستفادة من  الرضاعة الطبيعية كما أن حليب الأم  يحتوي على كميات كافية من الماء تجنبه الشعور  بالعطش.

 

  • اعطى لطفلك رضعة صناعية فى المساء

 

قد ترغب الأمهات فى النوم ليلا فتطلب من أحد أفراد أسرتها إعطاء طفلها رضاعة صناعية فى الليل ويعد ذلك من الأمور السيئة التي تقلل من إفراز حليب الأم يمكنك أن تستخدم شفاط الثدى فى تخزين رضعة لطفلك وحفظها داخل ببرونة ثم يقوم زوجك باعطائها لطفلك أثناء نومك.

 

  • ثديك الصغير لايشبع طفلك

 

لا علاقة بحجم الثدي بكمية الحليب التي يفرزها، فهناك غدد  فى الثدى مسئولة عن إفراز الحليب ، ويمكنك عمل تحليل لهرمون البرولاكتين لمعرفة إذا كنت بحاجة لمكملات غذائية تساعدك على إدرار الحليب لطفلك.

 

 

 

 

 

الموضوعات المتعلقة:

طرق طبيعية لزيادة حليب الأم

أدوات تسهل عليك الرضاعة الطبيعية.. تعرفى عليها

أدوية يجب توفرها فى منزلك عند استقبال مولود جديد

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *