الرئيسية / توب / تعرف على فوائد الشعير الصحية

تعرف على فوائد الشعير الصحية

يعد الشعير من الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين “B” كما أنه غنى بالعديد من المعادن، ومنها الكالسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والمنجنيز، كما أن حبوب الشعير تحتوي على كمية من الألياف، خاصة “البيتا جلوكان”،  والأحماض الأمينية، كما أنها غنية بمختلف بمضادات الأكسدة، كما تتميز “حبوب الشعير” بالعديد من الفوائد العلاجية الطبية الآتية

حبوب الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية

وتتعدد فوائد حبوب الشعير الطبية، فهى تعالج التهابات المسالك البولية، حيث أن شراب الشعير مدر طبيعى للبول، كما يساعد على طرد السموم والبكتيريا التي تسبب العدوى.

يساعد الشعير على حل مشكلات الجهاز الهضمى

كما أنه يساهم الشعير فى علاج حصوات الكلى، ويعمل على حل الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، ويحسن الشعير من عملية الهضم، ومنها علاج حالات الإمساك والبواسير والتهاب المعدة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان، حيث إنها تساعد الحد من نوبات الإسهال، ولذلك ينصح الخبراء بتناول شراب الشعير خلال الإصابة بالإسهال، لأنه يساعد على استعادة سوائل الجسم المفقودة، ويحدث توازن الأملاح فى الجسم.

يسبب الشعير الشعور بالشبع لفترات طويلة

يساعد شراب الشعير على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف “البيتا جلوكان”، والى يسبب الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يمكن الاستغناء به عن المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، والتي تساعد على زيادة  الوزن.

وكشفت عددا من الدراسات الحديثة أن انتظام تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف فى النظام الغذائى تخفض من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ومنها سرطان المستقيم والقولون.

الشعير يخفض الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين

يمنع الشعير حدوث تصلب فى الشرايين، حيث يتميز بتخفيض معدلات الكوليسترول فى الدم لاحتوائه على نسب كبيرة من الألياف الغير قابلة للذوبان، مما يتسبب فى انخفاض خطر الإصابة بالأمراض التي تصيب القلب، كما يمنع مركب “البيتا جلوكان” التي يحتويها الشعير امتصاص الكوليسترول الموجود فى الطعام الموجود في المعدة والأمعاء، وبذلك يخفض من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

الشعير يتحكم فى مستويات السكر  ويقلل الوزن

أما مادة “البيتا جلوكان” التي توجد فى الشعير تقلل من امتصاص الجسم للجلوكوز بعد تناول وجبات الطعام، كما أظهرت العديد من البحوث والدراسات أن هذه المادة تتحكم فى معدلات السكر فى الدم.

ويحافظ الشعير على نضارة البشرة، وتؤخر مضادات الأكسدة الموجودة فى الشعير ظهور التجاعيد، ويمنع هشاشة العظام، لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن.

 

موضوعات متعلقة

لكل المكتئبين.. تناول الشعير علاج سريع

مشروبات تعالج مغص الأطفال

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *