الرئيسية / غير مصنف / فضل قراءة سورة الواقعة

فضل قراءة سورة الواقعة

اختصت سورة الواقعة بفضل وفوائد كثيرة عن غيرها من سور القراَن وجمع الفقهاء أنها سورة مكية والواقعة هي اسم من أسماء يوم القيامة وسبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى ورود لفظ الواقعة فيها، وافتتاحها به، فقد ورد هذا اللفظ في الآية الأولى منها، وبدأت هذه السورة بوصف هذا اليوم العظيم في بدايتها، وذلك في قوله تعالى: (إإِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ*لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ)

و لسورة الواقعة فضلها وآثارها الخاصة فقد روى في تفسير مجمع البيان أن من أكثر من قراءة سورة الواقعة المباركة ، فلا يـُكتب في الغافلين، وتذكر السورة الإنسان بأحوال القيامة ومشاهدها من أول السورة الى نهايتها وتذكر الإنسان بالجنة والنار لكى تتفتح بصيرتهم فمن كان ضعيف الإيمان ، فإنه سوف يلتزم بتعاليم دينه.

 

فضل قراءة سورة الواقعة.

وحديثُ أنس بن مالك قال : قال رسول الله :”علِّموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورة الغنى” وحديثُ أبي بكر الصديق قال:يا رسول الله؛ قد شِبْتَ! فقال رسول الله : “شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت” أخرجه الترمذي في سننه .

وحديثُ جابر بن سمرة قال: كان رسول الله يصلي الصلوات كنحو من صلاتكم التي تصلون اليوم، ولكنه كان يخفف، كانت صلاته أخف من صلاتكم، وكان يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور، وعن عائشة أنها قالت للنساء: “لا تعجز إحداكن أن تقرأ سورة الواقعة”.

فضل قراءتها قبل النوم.

وقد روى أحاديث كثيرة عن فضلها منها ما رواه حديثُ عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله : “من قرأ كل ليلة (إذا وقعت الواقعة) لم يصبه فقرٌ أبداً، ومن قرأ كل ليلة (لا أقسم بيوم القيامة) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر”. أخرجه ابن عساكر، وحديثُ عثمان بن عفان لابن مسعود : ألا آمر لك بعطائك ؟ قال : لا حاجة لي به . قال: يكون لبناتك قال: إني قد أمرت بناتي أن يقرأن كل ليلة سورة الواقعة ؛ فإني سمعت رسول الله يقول: “من قرأ كل ليلة أو قال في كل ليلة سورة الواقعة لم تصبه فاقةٌ أبداً”.

فضل قراءتها يوم الجمعة.

أنه من قرأها ليلة الجمعة فإن وجهه يضيء كالبدر الكامل يوم القيامة ، ومن قرأها كل ليلة قبل نومه أحبه الله.

ما هو فضل العمرة في رمضان عن باقي أيام السنة؟

تفسير سورة الكافرون

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *