الرئيسية / توب / ڨيتامين k يحسن أداء الذاكرة ويخفض ضغط الدم المرتفع

ڨيتامين k يحسن أداء الذاكرة ويخفض ضغط الدم المرتفع

الفيتامينات هي الداعم الأول للجسم فى مواجهة الأمراض، والحرب ضد الإجهاد،   ويعرض كايرودار فوائد أحد أهم الفيتامينات، وأعراض نقصه، ومصادر وجوده فى السطور التالية…

ويعد فيتامين “k” أحد الفيتامينات التى لا تذوب إلا فى الدهون، ويساعد هذا الفيتامين الجسم على تخليق البروتينات التي تعمل على تجلط الدم، بشكل طبيعي، وينصح الخبراء بأن المعدل المثالي للاستهلاك لهذا الفيتامين هو 120 ميكروجرام فى اليوم، ويتميز فيتامين “k” بالعديد من الفوائد.

 

فوائد فيتامينk

أكد سيس فيرمير أحد الباحثين على ضرورة تناول ما يكفى حاجة الجسم من فيتامين “k” فى النظام الغذائي، حيث يساعد على تجلط الدم، ويشكل أيضا حماية للجسم من العديد من الأمراض.

فيتامينk يحمى من الإصابة بأمراض القلب

كما يمنع فيتامين “k” الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يؤدي إلى إصابة الشريان التاجي، وقصور فى القلب، وأشارت الأبحاث أن فيتامين “k2” يعمل على احتفاظ الجسم بوجود الكالسيوم فى الشرايين والأنسجة، كما أشارت دراسة حديثة أن فيتامين “k2” يمنع تصلب الشرايين فى حالة تناوله مع فيتامين “D”، ويشكل فيتامين “k” حماية لجسم الإنسان من أمراض القلب .

وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين “k” على حماية العظام وتقويتها، حيث يمنع إصابة الجسم بهشاشة العظام، كما يحسن أداء الذاكرة، ويعمل على انخفاض ضغط الدم.

أعراض نقص فيتامينk

يواجه جسم الإنسان العديد من المشاكل الصحية نتيجة نقص فيتامين “k”،  ومنها تصلب الشرايين، وأمراض القلب، ويصاب الإنسان بالدوالي، وتظهر عددا من المشاكل الصحية خاصة فى الدماغ، وقد تتطور الإصابة إلى العته، وتسوس الأسنان، و يصاب الإنسان بهشاشة العظام، وفى حالة نقص الفيتامين يصاب الإنسان بعدد من أنواع السرطانات، ومنها سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، كما يصاب الجسم بمختلف أنواع الإلتهابات الرئوية.

ومن أعراض نقص هذا الڨيتامين إصابة الجسم بسهولة النزف، كما يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، والشعور بألم فى العظام.

مصادر الحصول على ڨيتامينk فى الغذاء

يسهل علينا الحصول على فيتامين “k” من أحد المصادر المتوفرة من حولنا ومنها السبانخ، والتى تعتبر من أهم مصادر هذا الفيتامين، كما أنها مصدر للكثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، وينصح الخبراء بتناول أكبر قدر من السبانخ حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة، و بمعدن الحديد الذي يعالج فقر الدم.

ويتواجد فيتامين “k” فى الكثير من الخضروات ومنها أوراق البقدونس، وأوراق الخس، والجرجير، ويوجد فى البامية، والزعتر الجاف، والبروكلى، كما يوجد فى الريحان المجفف، وورق العنب، والهليون.

وهناك 3 أنواع من فيتامين “k” هى فيتامين “1k”، و فيتامين“2k”، وفيتامين  “3k”.

موضوعات متعلقة

فوائد فيتامين هـ للوجه والشعر .. يعالج الحروق ويحارب سرطان الثدي

أطعمه غنية لـ “فيتامين د”.. وتحذيرات طبية من نقصه في الجسم

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *