الرئيسية / توب / أطعمة تغير طعم حليب الأم تجنبيها

أطعمة تغير طعم حليب الأم تجنبيها

تحرص الأم على تناول العديد من الأطعمة المغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن لتنقل إلى طفلها مباشرة عن طريق الرضاعة الطبيعية تقوى مناعة جسمه باعتبار أن حليب الأم هو الغذاء الأساسى الذى يعتمد عليه الرضيع ولكن لاشك أنك لاحظتى نفور طفلك بعض الأحيان من حليب ثدييك وأحيانا أخرى تجدى منه إقبال بالتأكيد أن بعض أنواع الأطعمة تغير طعم الحليب، وقد يحتوي بعضها على مواد سامة تضر صحة الطفل، يقدم لك موقع “كايرو دار” قائمة بالأطعمة التى ينصح بالابتعاد عنها خلال فترة الرضاعة.

أطعمة تغير طعم الحليب

 

  • الثوم

ينصح الخبراء الأم بالابتعاد عن تناول الثوم أثناء فترة الرضاعة فبخلاف طعمه اللاذع الذي يؤثر على طعم الحليب،  فهو يسبب له الغازات والمغص كما يجعل الطفل ينفر من الرضاعة.

 

  • البصل

 

كما هو الحال بالنسبة للثوم، فالطفل لا يحبذ طعم البصل الذى يشعر بطعمه أثناء الرضاعة خاصة لو كان نيئًا، لذا حاولى قدر الإمكان من التخفيف من كميات البصل الذي يحتوي عليها طعامك.

 

 

 

 

  • التوابل والبهارات

هناك بعض التوابل القوية التى لا تتحملها معدة رضيعك فبعضها مذاقه مالحا والبعض الأخر مرا ويصعب هضمها والقرفة والكمون والفلفل الأسود .

 

  • الأطعمة الحارة

تؤثر على طعم الحليب وتجعل مذاقه مرا،  وتسبب تقلصات بمعدة طفلك وتؤثر على جهازه الهضمى، وتؤدى إلى حدوث إلتهابات.

 

  • الأسماك المدخنة والمخللات

ينصح الأم بالابتعاد عن تناول الرنجة والفسيخ والمخللات والجبن المالح، فهى تؤثر على طعم حليب الثدى وتضر بكلية الطفل حيث لا تجيد التعامل مع الأملاح.

 

  • القرنبيط والكرنب

 

هناك بعض الأنواع من الأطعمة التى يرفضها الرضيع تماما حيث تأثير طعمها على الحليب يكون قويا للغاية وهذه الأطعمة هي القرنبيط والكرنب والكرات لذا تجنبيها قدر الإمكان أثناء فترة الرضاعة لأن الطفل ينفر منها.

 

  • الحلويات

 

قد تكثر الأم من الحلويات والسكريات تزيد من إدرار حليب ثدييها ولكن فى الحقيقة أن تناول الحلويات يعطى طاقة زائدة للطفل وتزيد من وزنه بشكل ملحوظ كما تجعل حركته كثيرة،  وتسبب له الأرق واضطراب النوم أثناء الليل.

 

 

 

  • البقوليات

 

كالفول والعدس والفاصوليا البيضاء قللى من تناولك لهذه الأطعمة  لأنها تسبب عسر هضم لرضيعك وتصيبه بالإمساك والغازات.

 

مشروبات ممنوعة أثناء الرضاعة

 

  • الشاى والقهوة

 

ابتعدى عن تناول المشروبات التى تحتوى على كميات كبيرة من الكافيات لأنها تنتقل إلى طفلك عن طريق الرضاعة تؤثر على نومه وتسبب له اضطرابات بالنوم وأرق كما أن هذه المشروبات المنبه تسبب مشاكل صحية لطفلك عن طريق امتصاص الحديد إذا قومى تناولها بعد الأكل مباشرة.

 

  • المشروبات الغازية

 

كما هو الحال بالنسبة الكبار الذين يتعرضون للضرر من تناول المشروبات الغازية ، فالرضع يتضررون أكثر فهي تضر بصحة عظامهم وتؤخر من المشى و نمو أسنانهم كما تسبب لهم الغازات والمغص، لذا ننصحك بالابتعاد عنها تماما حفاظا على صحة رضيعك.

 

  • الألبان كاملة الدسم

 

كالحليب والقشدة  والزبدة تزيد من نسبة الكوليسترول بجسم طفلك و تسبب له السمنة، لذا يمكنك استبدال هذه الأنواع بأخرى خالية الدسم وعلى رأسها الزبادى واللبن الرائد فهى تفيد صحة طفلك .

 

  • بعض الأدوية والمضادات الحيوية

 

كأدوية منع الحمل والملينات فهى تقلل من نسبة إدرار الحليب بثدييك ، كما ينصح أيضا بعدم تناول المضادات الحيوية ألا للضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب حفاظا على صحة الطفل حيث تنتقل له عن طريق الرضاعة ومن الممكن أن تؤذيه.

 

وأخيرا..ننصحك بالإكثار من تناول الماء والخضروات الورقية الطازجة كالخس والجرجير والخيار والفواكه المليئة بالألياف كالتفاح والبطيخ والكمثرى.

 

 

 

 

 

 

الموضوعات المتعلقة:

تعرفى على فوائد الرضاعة الطبيعية لكى ولطفلك

طرق طبيعية لزيادة حليب الأم 

الرضاعة الطبيعية تعوض الأم نقص الحديد وتحميها من خطر نزيف الولادة

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *