الرئيسية / توب / كيف تكتشفى نوع ذكاء طفلك

كيف تكتشفى نوع ذكاء طفلك

الذكاء نعمة كبيرة يعطيها الله للأطفال ، ويعطيها لهم بنسب متفاوتة لتختلف نسبة الذكاء من طفل لآخر ويمكن قياس مدى ذكاء الطفل من خلال متابعتك وملاحظتك له وقدراته على تحليل الأشياء حوله وقدرته على التأمل وأيضا قدرته على التعامل فى المواقف المختلفة .

يجب على الأم أن تقوم بعمل بعض الاختبارات البسيطة بهدف قياس ذكاء طفلها وقدرته على التذكر لكى تستطيع إكتشاف قدراته وابداعاته مبكرا مثل سؤال الطفل من هذا ؟ وكيف يحدث ؟ وماذا حدث ؟ .

يتضاعف حجم ذكاء الطفل بشكل مستمر وبسرعة كبيرة حتى عمر أربع سنوات يصل إلى درجة عالية جدا بسبب التكوين الجسدى الذى يساعد الطفل فى التعلم واكتشاف ما حوله .

ولذلك يجب عدم إعطاء حكم على أحد الأطفال بالغباء لأن كل طفل لديه نسبة ذكاء معينة ولكنها تتفاوت من طفل لآخر كما ذكرها عالم النفس هاورد من خلال نظرية الذكاءات المتعددة والتى تتلخص فى أن كل طفل لديه كثير من مناطق القوة ومناطق الضعف فنسب الذكاء تتفاوت من شخص لآخر .

 

أنواع الذكاء الرئيسية

 

  • الذكاء الطبيعي

تلاحظ فيه بعض الأمهات محاولة أطفالها لإكتشاف ما حولهم من الطبيعة وشغفهم فى معرفة كل شئ عن الحشرات والنباتات المختلفة حولهم فكثيرا ما تجد الأمهات أطفالها يتتبع خطوط سير النمل وهو بذلك يحتاج إلى معرفة الكثير عنه فهو يمتلك ذكاء طبيعى ويجب عند ملاحظة ذلك تقديم لطفلك كل المعلومات الصحيحة عن الأشياء التي يبحث عنها .

 

  • الذكاء المنطقى

 

وهذا النوع من الذكاء يعتمد فيها الطفل على إستخدام الحسابات المنطقية فقط دون إستخدام المشاعر  وهذا النوع من الذكاء يشير إلى أن طفلك سيكون متفوقا فى دراسته .

 

  • الذكاء التفاعلي

 

وهذا النوع الذى تجدى فيه طفلك لديه مشاعر فائضة ولديه القدرة على توصيلها إلى من حوله ويمتلك القدرة على الإحساس بمشاعرك ويحاول مراعاتها .

 

  • الذكاء اللغوى

 

وهذا النوع يعتمد على ترديد الطفل لكلام والديه وإعادة استخدام الكلمات فى مكانها ووقتها المناسب وإذا لاحظت على أن لدى طفلك ذكاء لغوى تأكد أنه سوف يكون مميز ويستطيع التعبير عن نفسه .

 

  • الذكاء الموسيقي

 

وهذا النوع من الذكاء تجديه فى طفلك عندما يحاول التمييز بين الأصوات المختلفة مثل صوت الطيور أو الحيوانات وأيضا يستطيع التمييز بين أصوات الآلات الموسيقية فهو بذلك يمتلك أذن موسيقية  و هذا النوع من الممكن أن يساعد طفلك فى تعلم ودراسة الموسيقى وأن يصبح قادراً على تعلم العزف على الآلات الموسيقية .

 

  • الذكاء الحركي

 

وهذا النوع تجدى فيه طفلك قادراً على التحكم فى حركات جسمه ويستطيع أن يقوم بفعل بعض الحركات التي تدل على رشاقته مثل تقليد بعض حركات لاعبي الجمباز

 

 

  • الذكاء الذاتي

 

وهو النوع الذي تجدى فيه طفلك يحاول تطوير طرق تعامله مع الآخرين ومحاوله تعلمه من أخطائه فهو لديه ذكاء ذاتي يساعده على تطوير ذاته بنفسه .

 

  • الذكاء البصري

 

وهذا النوع تلاحظه فى طفلك الذى يحب اللعب بتكوين الأشكال واستخدام الألوان وتنسيق الألوان مع بعضها البعض فهو يعيش فى عالم مختلف ويستطيع أن يخلق لنفسه عالمه الخاص .

 

الموضوعات المتعلقة :

دراسة تؤكد: المواد الحافظة تقلل ذكاء الأطفال وتصيبهم بالسرطان

لكل الآباء والأمهات .. أهم النصائح لتنمية ذكاء الأطفال

كورس تربية..تعرف على علامات ذكاء الأطفال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *