الرئيسية / توب / طرق معرفة الطعام الفاسد من الصحيح حتى لا تسبب لكم الأمراض

طرق معرفة الطعام الفاسد من الصحيح حتى لا تسبب لكم الأمراض

أحيانًا تشتري ربة الأسرة طعام فاسد، أو قرب على انتهاء صلاحيته، وتقوم بتخزينه، وعند طهيه لم تلاحظ إذا كان أصبح فاسد، ويمنع أكله، أم أنه يمكن تناوله بشكل طبيعي.

ولأن غالبية الأفراد لا يجدون طرق للكشف عن الطعام الفاسد، وأحيانًا يمكن ان يتناولنه هكذا وهو غير صالح، مما يسبب لهم الكثير من الأمراض، التي تسبب لهم الوفاة، أو التسمم الغذائي، ولكي يعرف الأشخاص إذا كان الطعام فاسد أم لا، عليكم اتباع بعض الطرق لكشف فساد الطعام.

تعرف على طرق تحديد الأطعمة الفاسدة، حتى لا يتم تناولها، ومن ثم تسبب الأمراض:

 

  • في الخطوة الاولى، وقبل كل شئ، عليك التحقق من فترة صلاحية الطعام التي تشتريه، والتي تكون مدونة على عبوات الطعام، حتى لا تقع في فخ شراء مأكولات فاسدة، أو قاربت على انتهاء صلاحيتها، فيجب قراءة تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، على جميع الأطعمة التي تشتريها، وخاصة الأطعمة سريعة الفساد كمنتجات الألبان والحليب واللحوم.

  • عليك التحقق من رائحة الطعام قبل تناوله، فالطعام الفاسد دائمًا ما يصدر عنه رائحة كريهة للغاية، وتكون سبب هذه الروائح الكريهة، هي تعفن الأطعمة مثلًا، وللتأكد من رائحة الطعام، يفضل أن يشم أكثر من شخص لرائحة الطعام، للتأكد من صلاحيته، وإمكانية تناوله.
  • عليك معرفة طرق تخزين جميع أنواع الأطعمة، حتى لا يفسد الطعام، بسبب طريقة تخزينه الخاطئة، وحتى لا تتكاثر البكتريا، وتنشط داخل الأطعمة، مما تسبب تعفن الأطعمة، فطريقة تخزين كل طعام تختلف عن غيره، فمثلًا طريق تخزين اللحوم، تختلف عن طريقة تخزين الألبان ومشتقاته، فعلى كل فرد قادم على شراء أي نوع من الأطعمة، معرفة شروط تخزينه الصحيحة، حتى يتم تناولها فيما بعد.
  • يجب ملاحظة الطعام قبل تناوله، أو شرائه، فمعروف أن الأطعمة الفاسدة، يتغير لونها، كما أن الأطعمة الفاسدة تكون ذات بنية غريبة، عكس طبيعتها المتعارف عليها، فيجب التدقيق في ملاحظة الطعام قبل شرائه وتناوله.
  • إذا كنت ذاهب لرحلة مع أسرتك، وقومت بأخذ بعض المأكولات لتناولها خلال الرحلة، سواء كان هذا الطعام هو لحوم، أو فراخ، أو غيرها من الأطعمة، فيجب تناول الطعام سريعًا، ولا يمر عليه وقت طويل في درجة حرارة مرتفعة، بدون الاحتفاظ به في الثلاجة، حيث تقول الأبحاث الغذائية، أنه لا يجب ترك الأطعمة لمدة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة، فهذا يؤدي إلى إفسادها على الفور.

الموضوعات المتعلقة:

ماذا تفعل فى حالة الإصابة بالتسمم الغذائى ؟

كيف تعرف أنك مصاب بالتسمم الغذائى؟!

خدى بالك وما تاكليش وخلاص.. 7 علامات تدل على فساد الطعام

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *