الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / أطعمة لتحسين مزاجك السيء قبل الدورة الشهرية

أطعمة لتحسين مزاجك السيء قبل الدورة الشهرية

دائما ما تشكو غالبية النساء من آلام الدورة الشهرية والتشنجات المصاحبة لها مع قرب موعد الحيض، ولا يتوقف الأمر على الانزعاج من هذه التقلصات المؤلمة،  حيث يتعكر مزاج المرأة وتصبح أكثر عصبية وتوتر وميلًا والإكتئاب والخمول  قبل الطمث بأسبوع على الأقل، ومن المعروف أن الطعام يلعب دور فى التأثير على الحالة المزاجية للإنسان، لذا يخبرك موقع “كايرو دار” ببعض الأطعمة التى تساعدك فى تحسين حالتك النفسية خلال فترة الطمث.   

أسباب إضطرابات المزاج المصاحب للدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية

بسبب عدم التوازن بين هرمون  الأنوثة”البروجسترون” وهرمون الذكورة  “الاستروجين ”

التغيرات الكيميائية

مادة السيرتونين هى المسئولة عن الحالة المزاجية للإنسان ومع الشعور بالتعب وآلام الحيض المزعجة وتقلصات البطن تقل إفراز هذه المادة وتظهر أعراض القلق والتوتر والإكتئاب.

الوراثة

تتوارث  الفتاة آلام الحيض والاضطرابات المزاجية من الأم أو الجدة فغالبا ما تكون هذه الأعراض شائعة بين سيدات العائلة.

الصحة العامة

فالسيدات المصابات بالانيميا أكثر عرضة لآلام الحيض وتزيد نسبة النزيف لديهم عن الأخريات ومن الممكن أن تصاب المرأة بهذه الأعراض نتيجة أسباب عضوية أخرى لا علاقة لها بالدورة الشهرية الإصابة ببعض الأمراض كخلل بهرمون الغدة الدرقية أو أمراض فقر الدم أو بلوغ سن اليأس.

 

أطعمة تحارب الاكتئاب

الموز

تعانى بعض الفتيات من قلة النوم أثناء فترة الحيض بسبب الآلام التي تشعر بها ، لذا ننصحك بتناول الموز فى المساء فهو يحتوى على مادة الميلاتونين وتستخدم فى علاج الأرق وسوف تساعدك النوم والاسترخاء، فقلة النوم تزيد من ألم تقلصات الرحم.

البيض

ينصح الخبراء بتناول البيض  لتحسين الحالة النفسية فهو يخفض مستوى مادة السيروتونين المسئولة عن الشعور بالاكتئاب والعزلة، كما أن البيض من الأطعمة الغنية بالحديد التي تقوم بتعويضك عن كمية الدماء المفقودة أثناء الحيض، ومع قرب موعد الدورة الشهرية تشتهى الكثير من الفتيات الطعام، لذلك احرصي على تناول أطعمة تفيد جسمك بدلا من الأطعمة الغنية بالدهون فالبيض يمد جسمك بالطاقة  اللازمة.

السبانخ

تحتوى السبانخ على حمض الفوليك المضاد للإكتئاب ، فتناول السبانخ يخلصك من الضغط العصبي والشعور بالتوتر، لذا احرصي على تناول الخضروات الورقية الداكنة لحماية بشرتك من الحبوب المصاحبة لفترة الحيض لاحتوائها على فيتامين” أ” .

الدواجن

أفضل أنواع البروتين التي ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية فهى تمد الجسم بالطاقة التي تنعدم بمجرد نزول الحيض، فاحرصي على تناول الدواجن فهى غنية بفيتامين ب 12 والحديد.

الشوفان

الشوفان من الوجبات الخفيفة والمغذية التي تخفف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وتقليل ألم الثدي فيحتوى الشوفان على الأوميجا 3 والماغنسيوم وفيتامين ب.

عصير البرتقال

يساعد البرتقال فى التغلب على تقلصات البطن وتحسين الحالة المزاجية للفتاة أثناء فترة الطمث فالبرتقال غنى بالكالسيوم الذى يحتاجه جسمك، و للتخفيف من انتفاخ البطن خلال الدورة الشهرية ضيفى ملعقة صغيرة من الزنجبيل على عصير البرتقال.

الفشار

قلة تناول الكربوهيدرات فى نظامك الغذائى يجلب لك القلق والتوتر احرصي على توافر عنصر الكربوهيدرات المعقدة والتى تحفز من إفراز مادة السيروتونين التي تحسن الحالة المزاجية وتمد الجسم بالنشاط والطاقة.

 

 

 

الموضوعات المتعلقة:

3 مشروبات وأطعمة تحسن مزاج المرأة الحامل

8 أطعمة لنوم هادئ بدون قلق

أطعمة تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *