الرئيسية / توب / كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

كيف تعلم طفلك الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من أهم الصفات التى يجب أن يزرعها الأباء والأمهات فى أطفالهم منذ الصغر لأن الثقة بالنفس من أهم أسباب النجاح فى جميع مجالات الحياة وذلك لأن الشخص الذي لديه ثقة فى نفسه يستطيع أن يتغلب على جميع الصعاب التي تواجهه دون تراجع أو خوف ، يجب عدم المبالغة فى إعطاء طفلك الثقة فى نفسه حتى لا يتحول إلى غرور وبذلك تكون نتيجة عكسية لما يتمناه الآباء والأمهات .

 

أهم النصائح التى تساعد فى تعليم الأطفال الثقة فى النفس

 

القدوة

 

لان الأطفال بطبيعتهم يميلون إلى تقليد الكبار فى كل شئ وخاصة والديهم فيجب أن يتعامل الوالدين أمام أطفالهم بمنتهى الثقة فى النفس ويجب عدم التردد كثيراً  أمامهم فى إتخاذ القرارات اليومية لكي يحاول الأطفال إقتباس الثقة من والديه وتصبح من الصفات الأساسية لديهم .

المشاركة

الحرص على أخذ رأى الطفل فى الأمور البسيطة ومشاركته فى اتخاذ القرارات فهذه الأمور البسيطة تعلمه كيف يكون التفكير وبالتالي تعزز ثقته بنفسه ، دعيه يختار ملابسه وألعابه بنفسه .

المدح

مدح طفلك من أهم الأمور التي تساعد علخى تعزيز ثقته بنفسه لذلك احرصي على مدحه كثيراً خاصة أمام الغير مثل أهلك وأهل زوجك واجعليه يشعر أنكِ سعيدة وفخورة به .

لوحة الإنجازات

كثير من الأمهات تصنع لأطفالها لوحة تعلقها فى غرفة الطفل وعندما يفعل الطفل شئ جيد تقوم الأم بتعليق نقطة أو نجمه بها ويأتي أخر الأسبوع تقوم بتجميع عدد النقاط التي حصل عليها وإذا حصل على عدد كبير من النقاط يكون له هديه من الأم وهذا الأمر يساعده على الشعور بالثقة الكبيره فى نفسه ومحاولة الالتزام بإنضباط للحصول على الكثير من الهدايا .

المسؤولية والاعتماد على الذات

حاولى تعويد طفلك منذ الصغر على القيام بعمل المهام الخاصة به بنفسه دون الاعتماد عليكي مثل القيام بحل واجباته أو ترتيب غرفته  ويمكنك تقديم المساعدة له لا الاعتماد الكلى .

الصداقات

تكوين العديد من الصداقات لدى الطفل أمر جيد جدا فهو يساعد بشكل كبير فى تعزيز ثقة الطفل فى نفسه شجعى طفلك على تكوين الصداقات سواء من داخل العائلة أو الجيران أو أولاد صديقاتك وإذا كان طفلك له أصدقاء فى الحضانه أو المدرسه يمكن بالتعاون مع أمهاتهم والخروج معهم وقضاء وقت ممتع  بين طفلك وأصدقائه .

مهارات جديدة

تعليم الطفل مهارات جديدة مثل لعب رياضة جديدة أو تعليمه نشاط جديد مثل الرسم والعزف على الآلات الموسيقية يجعله يشعر بأنه يعرف الكثير من الأمور وهو ما يجعله بثقة شديدة فى نفسه .

الوفاء بالوعد

من الأمور التي يجب مراعاتها جيداً عند وعد الطفل بشئ يجب الوفاء به فمثلا لو وعد الأب أو الأم الطفل  بشراء لعبة معينة يحبها إذا كان هادئاً وبالفعل التزم الطفل الهدوء ولم يحضر له والديه اللعبه يكون لهذا الفعل تأثير سئ على الطفل وتقل ثقته فى والديه وبالتالي قد يتخذ هذا السلوك فى التعامل مع الأخرين .

الخصوصية

عليكي إحترام خصوصية طفلك واستئذانه عند إستخدام شيء من أغراضه مثل ألعابه وطعامه ويفضل تخصيص جزء فى المنزل خاص بالطفل يحتفظ فيه بألعابه وأغراضه الخاصة .

الموضوعات المتعلقه :

 كيف تدعم ثقة طفلك بنفسه؟

بدون إهانة..  3 أساليب لعقاب الأطفال

تربية الأطفال فن لازم تتعلمه

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *