الرئيسية / غير مصنف / ماذا يقال  قبل دخول  الحمام؟

ماذا يقال  قبل دخول  الحمام؟

 

 

شرع لنا الذكر والدعاء والاستغفار فى كل مكان وعلى أى وضع فيما عدا أوضاع وأماكن النجاسات مثل الحمام، ولكن لنا فى السنة دعاء ورد عن رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم يردده المسلم قبل دخوله بيت الخلاء (الحمام)، تتعرف على نصه هنا من خلال سطور سلسلة كايرو دار لفتاوى دار الإفتاء المصرية.

ماذا يقول المسلم قبل دخول الخلاء (الحمام)؟

يستحب لمن أراد دخول الحمام – أي الخلاء – أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث؛ لما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الخَلاَءَ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ وَالخَبَائِثِ» متفقٌ عليه.

قال الإمام الشيرازي الشافعي في كتابه “التنبيه” (ص17 ط. عالم الكتب): [إذا أراد قضاء الحاجة فإن كان معه شيء فيه ذكر الله عز وجل نحاه ويقدم رجله اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج ويقول: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في كتابه “الشرح الكبير على متن المقنع” (1/ 80 ط. دار الكتاب العربي): [قال رحمه الله: يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول بسم الله؛ لما روى علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله» رواه ابن ماجه، ويقول: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم»؛ لما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» متفق عليه] اهـ.

 

 

موضوعات متعلقة

كيف تكون زكاة الزرع والثمار وصورة إخراجها فى الإسلام؟

هل يجوز تقسيط إخراج الزكاة؟

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *