الرئيسية / توب / كيف تقوى مناعة طفلك ؟

كيف تقوى مناعة طفلك ؟

تحتاج الفترة الأولى فى حياة الأطفال إلى اهتمام شديد من الأهل وذلك لأن الأطفال فى هذه الفترة يتعرضوا للإصابة بالكثير من الأمراض  بسبب ضعف المناعة لديهم ولأن الجهاز المناعى هو المسؤول الأساسى عن مقاومة الأمراض والأوبئة وحماية جسم الإنسان من الفيروسات المختلفة فنجد أن الأطفال هم أكثر الفئات عُرضه للإصابة بالكثير من الأمراض بسبب ضعف الجهاز المناعى لديهم ويظهر ذلك فى كثرة  تعرضهم لنزلات البرد أو التهاب اللوزتين أو الإسهال المتكرر أو الإمساك وهذا يعنى ضعف الجهاز المناعى لديهم ولذلك يجب الاهتمام بتقوية مناعة الأطفال حتى نتجنب حدوث بعض الأمراض الشائعة الناتجة عن نقص المناعة .

 

 طرق تقوية المناعة عند الاطفال

  • الرضاعة الطبيعية

-تقوم الرضاعة الطبيعية بتزويد الطفل بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة بالإضافة إلى دعم مناعة الطفل وهو ما لا تستطيع تحقيقه الرضاعة الصناعية ولذلك ينصح بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية خاصة أول ستة شهور  وعدم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية إلا تحت ظروف معينة تضطرك إلى الاعتماد عليها .

-حليب الأم فى أول أيام الولادة يعتبر هام جدا وهو ما يُعرف بإسم ” لبن السرسوب ” أو ” لبن اللبأ ” فتركيب مكوناته يختلف عن اللبن الذى يخرج من الأم فى باقى الأيام فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الأجسام المناعية الطبيعية التى تفرز من جسم الأم وتعرف بإسم الجيلوبين المناعى  وله أهمية كبيرة فى تشكيل طبقة حماية للأغشية المخاطية فى الأنف والحلق  .

– تنتقل خلال فترة الحمل جزء من الأجسام  المضادة للطفل من أمه وذلك عن طريق المشيمة وتصبح هذه الأجسام جزء من جهاز مناعة الطفل للعديد من الشهور بعد عمليه ولادته .

  • النظام الغذائي

التغذية السليمة وتناول الأطعمة التى تقوى مناعة الطفل  من أهم العوامل التى تساعد فى تقوية الجهاز المناعى فأكثر أسباب نقص المناعة يرجع إلى سوء التغذية ولذلك احرصي على إعطاء طفلك الغذاء الصحى الذى يمد جسمه بالعديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها وخاصة فى السن الصغير فهو سن بناء الجسم وتعزيز مناعته .

لذلك عودى طفلك على :

-تناول الخضروات والفواكه وخاصة التى تحتوى على الفيتامينات التى تساعد على تقوية المناعة مثل التفاح والجزر والتمر والرمان والبرتقال .

-إجعليه منذ الصغر يتبع نظام غذائى صحى .

– تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 .

-تناول نسبة كافية من البروتينات كالموجود فى اللحوم والدواجن والاسماك والبيض والألبان والبقوليات .

-الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة وضرورة تناول الأطعمة المنزلية الصحية .-تناول الأطعمة الغنية بالزنك الذي يدعم جهاز المناعة كالموجودة فى الكبدة والبقوليات واللحوم الحمراء .

-تناول اللبن بشكل مستمر لانه يحتوى على البكتريا المفيدة التى تساعد فى تقويه جهاز المناعة .

-حاولى الاكثار من إستخدام الثوم فى الطعام أو تناوله عالريق إذا إستطعتى إقناع طفلك بذلك  وأن له فوائدة الكثيرة فهم من أهم الأطعمه التى تساعد فى تقويه جهاز المناعة .

 

  • النوم عدد ساعات كافية

إن النوم يساعد بشكل كبير على تقوية مناعة طفلك فحسب دراسة نشرت فى أرشيف المجلة  الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء عام  2012   أن النوم يؤثر تأثيرا تنظيمي قوي على المناعة ولذلك يجب اتباع بعض التعليمات التالية :

-إحرصى على حصول طفلك على عدد كافى من  ساعات النوم الكافية فى فترات الليل وذلك على حسب عمر الطفل فالأطفال حديثى الولادة يحتاجون لعدد ساعات أكثر من الأطفال الأكبر سناً.

-يفضل أن يأخذ الطفل قيلولة صغيرة فى فترة النهار .

-النوم مبكراً وعدم السهر لوقت متأخر من الليل .

-يفضل الاستيقاظ مبكراً .

  • ممارسة الرياضة

الرياضة من أهم العوامل التى تساعد فى تقوية مناعة الأطفال بالرغم من عدم وجود دراسات تؤكد على وجود علاقة مباشرة بين ممارسة الرياضة وتقوية المناعة إلا أن الرياضة تساعد على تحسين وظائف القلب والرئتين  بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة فى تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات وبالتالى فهى تساعد على تقويه مناعة الطفل  كما تساعد على إعطاء الطفل الثقه فى النفس وجعله شخص إجتماعى وغيرها من الفوائد الكثيرة ولذلك يجب تعويد الطفل على ممارسة الرياضه منذ الصغر وجعلها أسلوب حياة بالنسبة له .

  • النظافة الشخصية

إحرصى على تعويد طفلك على الحفاظ على نظافته الشخصية لكى يتجنب إلتقاط العدوى والجراثيم فينصح بالتحدث مع الطفل وإقناعه بأهمية :

-غسل اليدين قبل الأكل وبعده .

-التأكد من غسل أيديهم عند استخدام  الحمام .

غسل الأسنان بعد الأكل وتعليمهم ضرورة الحفاظ على الأسنان نظيفة دائما .

-عدم تبادل الأغراض الشخصية مع أحد مثل فرشاة الأسنان والفوطة الشخصية وزجاجة المياه حتى لا تنتقل الأمراض .

-تعليم الأطفال تغطية الفم عند العطس أو الكحة .

-تنظيف اليدين جيدا بعد اللعب .

-تعليم الأطفال أهمية الإستحمام اليومى وضرورة تغيير الملابس الداخليه يومياً.

-تعويد الأطفال عدم أكل أى أطعمة مكشوفة .

  • الهواء

احرصي على تعرض طفلك للأماكن جيدة التهوية حتى يستنشق هواءاً نظيفا ونقيا ومنعشاً وحاولى تعريضه فى الصباح الباكر لأشعة الشمس حتى يحصل على احتياجه من فيتامين د الذى يساعد على تقوية العظام والجهاز المناعى .

  • الحالة النفسية

اجعلى طفلك  يشعر بحبك وبحب والده له ، فمناعة الطفل تتأثر كثيراً بالحالة النفسية للطفل فلذلك حاولى بقدر الإمكان إعطاء دفعة قوية لطفلك واحرصي على إظهار حبك له واحتضانه كثيراً حتى يزيد من حالته النفسية وبالتالى تقوية جهازه المناعي .

  • المضادات الحيوية

كثير من الأمهات تستسهل إعطاء أطفالها المضادات الحيوية عند حدوث  أى تعب قد يصيب الطفل وهذا خاطئ جدا فيجب استبعاد إعطاء الأطفال المضادات الحيوية وإعطائها فقط عند الضرورة القصوى ولا يفضل أن تعطى الأم مضاد حيوى من تِلقاء نفسها ولكن يجب استشارة الطبيب حتى يعطى الجرعات المناسبة لحالة وسن الطفل لأن للمضادات الحيوية تأثيرات سلبية على صحة الطفل ومنها تقليل المناعة .

  • المكملات الغذائية

فى حالات كثيرة ينصح الأطباء الأهل بإعطاء الأطفال بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات  والمعادن التى تساعد على تقويه جهازهم المناعي وخاصة الفيتامينات التى لا يستطيع الحصول عليها بنسبة كبيرة من الخضروات والفواكه مثل فيتامين د ، ولكن يفضل الاعتماد على الفواكه والخضراوات الطبيعية للحصول على إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن .

الموضوعات المتعلقة :

 كيف يكون الضحك سبيلا لتقوية مناعة الطفل؟

تعرف على طرق تقوية المناعة بالأعشاب الطبيعية 

أفضل الطرق للحفاظ على مناعة جسمك

أهم 6 أطعمة تعمل على تقوية مناعة الأطفال

مع دخلة الشتا….. إزاى تزودى مناعة طفلك؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *