الرئيسية / توب / دراسة: النسيان يدفعك لاتخاذ قرارات أفضل

دراسة: النسيان يدفعك لاتخاذ قرارات أفضل

على الرغم من أن النسيان يسبب العديد من المشكلات التى تؤرق عددا كبير من الناس، وينتظر الكثير منا جهود العلماء للتخلص والقضاء على هذه المشكلة، فقد ينسى احدنا اسم شخص من الأصدقاء، وقد تضيع المفاتيح، ولا يتذكر أين وضعها، وقد يفقد ذاكرته فى الغرفة التى دخلها ليجلب منها أحد الأشياء، فكل شخص يضع فى أولويات أحلامه التمتع بأقوى ذاكرة، إلا أن للنسيان فوائد متعددة…

وصفتها الكاتبة الأميركية “إليز مورو” فى مقالها بموقع “كير 2” الخاص بالصحة، فوائد النسيان بـ”الذهبية”، وقد ذكرت احدى الدراسات الجديدة والتى تم نشرها فى الدورية العلمية “نيورون” “Neuron” أن على الرغم الإمكانية الموجودة بالمخ من حيث المساحة الكبيرة لتذكر كل ما يمر بنا فى الحياة، إلا إنه يستمر فى العمل بطريقة تجعل كل منا ينسى العديد من المعلومات، وقد تمر علينا قدر من المواقف والمضايقات المحرجة، بسبب النسيان.

مواجهة الواقع الجديد بقرارات مناسبة

ولكن هذا النسيان ينفع فى الكثير من الحالات، وذلك بعدد من الطرق المتنوعة، وأولها التكيف والدفع بنا تجاه مواجهة الواقع الجديد، فقد أثبتت عدد من الدراسات السابقة، التى أجريت على فئران التجارب، أن تذكر الأشياء التى وقعت فى الماضى بشكل جيد يتسبب فى إعاقة المخ عن تفكيره فى الأمور التى تناسب الوقت الحالى.

ولكن فقدان تذكر بعض تفاصيل التجارب السابقة، يدفع المخ إلى بداية اتخاذ القرارات المناسبة للمواقف الموجودة فى الوقت الحالى.

وثبت أن المعلومات التى تم تسجيلها فى المخ خلال تجارب حدثت فى الماضى سواء الماضى القريب، أو الماضى البعيد، قد لا تناسب الوقت الحالى و لا المستقبل.

يزيد الكفاءة على مواجهة المواقف

قد ينسى المخ كثير من معلومات التجارب السابقة، إلا أن له القدرة على الاحتفاظ  بالتفاصيل الرئيسية التى يمكنه التوصل إليها سريعا، عند تكرار مواجهة مواقف مماثلة، فقد ينسى شخص ما خطوات وصفة الطهى الدقيقة الذى قام بها على الغذاء،  في الشهر الماضى، ولكن يكون قادر على تذكر مكوناتها، وبذلك يصبح لديك القدرة على إعدادها مرة أخرى.

النسيان يخلق لديك قدرة أفضل على اتخاذ القرارات

تعمل الذاكرة حسب قائمة الأولويات، فتضع الأشياء المهمة فى المقدمة، وغير المهمة فى ذيل القائمة وقد يتم التخلص منها.

يسمح نسيان المعلومات غير المهمة للمخ بأن يركيز على المعلومات التى تساعده على اتخاذ القرارات الأفضل للمستقبل.

4 – يجعلك تفكر بشكل أكثر إبداعا

على المخ أن يستغنى عن المعلومات التى تسبب إعاقة حركتك، فتكون أكثر إبداعا، وذكرت احدى الدراسات قريبة الصلة بهذا الموضوع، عرض الباحثون فيها على المشاركين أول تجربة، وفيها استخدام بعض أغراض المنزل، على سبيل المثال استخدام ورق صحيفة فى تغليف هدية، أو عمل مفرش للمائدة، وفى التجربة الثانية، طلب الباحثون قضاء دقيقة للتفكير فى استخدام جديد لتلك الأغراض.

النتيجة تذكر المشاركين عدد قليل من الاستخدام الأصلى الخاص بالأغراض المنزلية، خلال التجربة الثانية وما يثير الإعجاب هو أن من نسى من المشاركين ما درسه من الاستخدام الأصلى للأغراض، سمح لهم بتقديم اقتراحات إبداعية للاستخدامات الجديدة.

النسيان هو جزء من الحياة، ومراجعة النظام الغذائى يحافظ على الذاكرة والمخ فى  حالة صحية جيدة

 

موضوعات متعلقة

10 أطعمه هامة تساعدك علي محاربة النسيان وتقوية الذاكرة

 أدعية للتغلب على النسيان

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *