الرئيسية / توب / كيف تقوي عظام طفلك

كيف تقوي عظام طفلك

الأطفال هم هديه الله سبحانه وتعالى لنا وهم أغلى ما نملك فى الحياة ولذلك يجب علينا رعايتهم والاهتمام بهم و بصحتهم واليوم سنتحدث عن طرق تقوية عظام الأطفال  والتى تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لهم  ،فالطفل يصبح قوياً إذا كان لديه عظام قوية تجعله يتحرك بسهولة ويتحمل الكثير من الأصابات التي يتعرض إليها وهذا الأمر الذي يساعد على  تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم ولذلك يجب تأسيس الأطفال بشكل صحي حتى لا يكونو عُرضة للإصابة بهشاشة العظام  ولذلك

من خلال موقع كايرو دار نقدم لكم بعض الطرق التي تساعدك فى تقويه عظام طفلك

خلال فترة الحمل

-منذ بداية الحمل يمكن أن تبدئي بالاهتمام بعظام طفلك وذلك عن طريق عدم تناول الأدوية خلال هذه الفترة حيث يتم بها تشكيل عظام الجنين وذلك تجنبا لحدوث تلين العظام لدى الطفل لذلك كونى على حذر من تناول الأدوية خلال الفترات الأولى من الحمل .

-احرصي على البعد عن الأشياء التى تسبب تلوث مثل البعد عن عوادم السيارات والتدخين وغيرها التي تحتوي على مادة الرصاص الذي يتسرب إلى عظام الطفل من خلال دم الأم ولأن الرصاص له أضرار خطيرة فقط يسبب بعض الأمراض لطفلك مثل الإصابة بسرطان العظام .

-احرصي على تناول الأغذية الصحية التى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين والماغنسيوم مثل تناول اللحوم الحمراء والأسماك والخضروات والفواكهه  فلكل منهم أهميته فى تكوين عظام الجنين بشكل صحيح .

-احرصي على الحصول على نسبة كافية من فيتامين د وذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس فى الصباح و المساء التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د الذي له دور أساسى فى بناء العظام .

-البعد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه وغيرها .

-الأبتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والتى تحتوى على الكثير من التوابل .

فترة بعد الولادة

بالرغم من أهمية لبن الأم بشكل العام واحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية إلا أن لبن الأم فترة بعد الولادة مباشرة حتى الثلاثة أيام الأولى  من الولادة يتميز باحتوائه على العناصر الهامة التى تساعد على إعطاء الطفل مناعة ضد الأمراض وهو ما يعرف بلبن السرسوب أو اللبن   الغني بالعديد من الفيتامينات والبروتينات .

يمكنك العناية بعظام طفلك الرضيع عن طريق إستخدام زيت الزيتون فى تدليك جسمه فى شهوره الأولى فزيت الزيتون له فوائد كثيرة من أهمها حماية الطفل من الإصابة بالأنيميا ويساعد على تقوية عظام الطفل .

بداية إطعام الطفل

تبدأ الأم فى إطعام طفلها إبتداءاً من الشهر السادس مع الاستمرار فى الرضاعة الطبيعية ويجب أن تحرص على إعطائه الخضار المسلوق وبعدها الفاكهة المسلوقة التي تمد جسم الطفل بالعناصر الغذائية المفيدة عند تسع شهور ممكن تضيفى صفار البيض الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم إلى قائمة طعام طفلك مع الاستمرار فى الرضاعة .

التغذية السليمة

وحتى يصل طفلك عامه الأول يمكنك إضافة بعض الأطعمة والفاكهة بالتدريج ويجب إتباع النصائح التالية :

-تقديم الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم مثل شرب اللبن واكل الزبادي والبيض  ولابد أن تعطى الطفل كمية بسيطة فى البداية حسب عمره .

احرصي على تناول طفلك كميات مناسبة من الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي والفواكهه الطازجة مثل البرتقال والجوافة لاحتوائهم على نسبة كبيرة من فيتامين C  الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم .

-تناول المكسرات والفواكهه المجففة هام جدا لإمداد الجسم بنسبة كبيرة من الكالسيوم .

التمارين البسيطة

إبدئى  مع طفلك ببعض التمارين البسيطة التى تقومين بها أنت عن طريق تحريك يدية ورجليه إلى أعلى ثم إلى أسفل فهى تساعد على تقوية العظام منذ الصغر .

تعليم الطفل بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تتناسب مع عمره .

-أشعة الشمس

عرضى طفلك لأشعة الشمس الصحية فى أوقات الصباح الباكر حتى يحصل طفلك على فيتامين د الموجود بنسبة كبيرة فى أشعة الشمس .

 

الموضوعات المتعلقة :

الكركم والحبق والجزر والزنجبيل.. صيدلية الطبيعة لعلاج أمراض العظام

نقص فيتامين دي يصيب الرضع بلين العظام وتقوس الساقين

كيف تقوى مناعة طفلك ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *