الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / 9 نصائح للتخلص من انتفاخ البطن والغازات وعمل المعدة بشكل مريح

9 نصائح للتخلص من انتفاخ البطن والغازات وعمل المعدة بشكل مريح

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة انتفاخ البطن، وذلك لأن المعدة أو الأمعاء تكون في حالة تمدد وممتلئة بالكثير من الغازات، ويحدث ذلك نتيجة لتناول كميات كبيرة من الطعام دون حاجة الجسم لها، أو نتيجة لمشاكل في القولون، وغيرها من المشاكل، فالألم التي تظهر أعلى منطقة البطن يكون انتفاخًا في المعدة، أما إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بغازات ومشاكل في الإخراج، فهذا الانتفاخ من القولون، وهو يحدث في أي وقت، أما انتفاخ المعدة يظهر عادةً بعد الأكل.

وللتخلص من انتفاخ البطن بكل أشكاله، نقدم لك بعض الطرق الفعالة، لتسهيل عمل المعدة وتحسين عملية الهضم:

  • مساج لتقليل الغازات وتحسين عمل المعدة

يمكنك عمل مساج على منطقة السرة، وذلك بوضع 4 أصابع على السرة، ونبدء بعمل مساج او تدليك فوق الأصبع الرابع، فقط قومي بتدليكها لمدة تتراوح من 2 لـ3 دقائق، في اتجاه عقارب الساعة، وتدليك مرة أخرى، من 2 لـ 3 دقائق، عكس اتجاه عقارب الساعة، هذا المساج سريح بطنك جدًا.

إذا كان الانتفاخ بسبب سوء التغذية، إليكم هذه النصائح:

  • تناول ماء دافئ مع ليمون على الريق

للتخفيف من انتفاخ البطن، يمكن تناول كل يوم صباحًا، كوب ماء دافئ، عليها عصير ليمون، قبل وجبة الإفطار بمدة من 15 إلى 30 دقيقة، فهذا المشروب يساعد على إفراز حمض المعدة بشكل طبيعي، والتخفيف من أعراض حرقة المعدة، كما أنه يمنع التجشؤ وتشكيل الغازات في الأمعاء, بالإضافة  إلى ذلك، فإن الليمون غني جدًا بفيتامين C المفيد للجسم.

  • تجنب تناول الحليب والقهوة في وجبة الإفطار

حاول تجنب تناول الحليب والقهوة في وجبة الإفطار، وذلك لأن الحليب يحفز إنتاج حمض المعدة، منا أنه يزيد الحموضة، ويمكن تبديل الحليب بكوب زبادي، على الإفطار، فالزبادي يحتوي على على البروبيوتيك، الذي يساعد بكتيريا المعدة في عملية الهضم، وبالنسبة للقهوة، فهي لها نفس تأثير الحليب على المعدة، فتجنبوا تناولهم في وجبة الإفطار.

  • تجنب تناول الأكل الدهني بكثرة

تجنب تناول الأكلات الدهنية، والوجبات السريعة، والحلويات الدهنية التي تحتوي على المزيد من السمن، فهذه الأكلات تعتبر ثقيلة، مما يصعب على المعدة هضمها بسهولة، وبالتالي هذا يؤدي إلى تشكيل الغازات، لذا عليكِ التقليل من تناول الأكلات الدهنية، حتى تشعر براحة في معدتك بشكل ملحوظ.

  • تجنب الشرب أثناء تناول الطعام

حاول تجنب تناول المشروبات، سواء كانت مياه، أو مشروبات غازية، أو غيرها من المشروبات، فهذا يعمل على عسر الهضم، وصعوبة هضم المعدة، وهذا يزيد من عملية انتفاخ البطن.

  • تناول الشاي بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تعمل على تهدئة المعدة، وتعمل على تقليل الغازات، كما يساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي ستتخلص من الانتفاخ بسهولة.

  • تجنب الأكل سريعًا حتى لا يدخل الهواء معدتك

حاول تجنب تناول الأطعمة بشكل سريع، أو التحدث أثناء تناول الطعام،  مع محاولة مضغ الطعام بشكل جيد، وذلك تجنبًا لبلع الهواء أثناء الأكل، حتى لا تمتلئ البطن بهواء، وتتعرض للانتفاخ الشديد والغازات.  

  • تجنب أكل الأطعمة الغنية بالألياف

تحتوي كثير من أنواع الفاكهة والخضراوات والبقوليات، على الكثير من الألياف، وهذه الأطعمة كثرة تناولها يؤدي إلى تشكيل الغازات، كما أنه يعطل عمل الأمعاء، لذا فالأفضل تجنب أكل هذه الأطعمة بكميات زائدة عن اللزوم.

  • حاول الاسترخاء والنوم جيدًا

هل تعلم أن القلق والتوتر، يعطل عمل الحركة المعوية بشكل سليم، وحتى تعمل المعدة بشكل صحيح يجب الاسترخاء للتخلص من القلق والتوتر، يمكنك عمل اليوجا لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، حتى تساعدك على تصفية الذهن، وتحسين عمل المعدة، والقلب، كما يحسن من عمل الدورة الدموية.

حاول النوم يوميًا بشكل كافي حتى تستيقظ بشكل نشيط وملئ بالطاقة.

 

الموضوعات المتعلقة:

تعرف على الأطعمة التى تسبب الانتفاخ فى رمضان

زيت النعناع ينشط الدورة الدموية ويعالج القولون العصبي

تعرف علي أعراض مرض القولون العصبي وطرق علاجه

كيف تتخلص من تقلصات البطن ؟

أطعمة ومشروبات لتهدئة القولون العصبى .. أبرزها الشوفان والزبادى

4 مشروبات تساعدك على التخلص من تقلصات البطن تعرف عليها

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *