الرئيسية / جامعات / بيتي حياتي / أخطار داخل منزلك تهدد حياة طفلك
مخاطر مكابس الكهرباء على الطفل

أخطار داخل منزلك تهدد حياة طفلك

ربما لا تنتبه الأم إلى كافة تحركات طفلها التى من الممكن أن تشكل خطرا وتهدد حياته  ، والحقيقة أن التحكم في حركة طفلك هو أمر بالغ الصعوبة، ويصبح من الوارد أن يبتلع طفلك بعض الأشياء الصغيرةالتى  تؤدي إلى اختناقه أو أن يضع يده  دون سابق إنذار داخل مكبس الكهرباء، الأمر الذى يتطلب منك أخذ كافة الإحتياطات لتوفير عنصر الأمان لطفلك، ومن هذا المنطلق يقدم لك موقع “كايرو دار” مجموعة المخاطر التى توجد فى منزلك وكيفية حماية طفلك من التعرض لها.

أبرز المخاطر التي تهدد حياة طفلك بالمنزل

-عدم تغطية مخارج الكهرباء

حماية طفلك من الصعق الكهربائي
حماية طفلك من الصعق الكهربائي

من الأمور الهامة جدا،  الحرص على تغطية مخارج الكهرباء بأكياس بلاستيكية لاصقة لحماية طفلك من الصعق الكهربائي ، فالأطفال فى السن الصغير تزداد لديهم الرغبة فى التطلع واكتشاف الأمور، ويمكنك أيضا شراء مخارج كهرباء مخصصة لحماية الأطفال.

-ترك عبوات المنظفات والسوائل المطهرة فى متناول طفلك

قد يعتقد الطفل أن أكياس المنظفات هى حلوى فيضعها فى فمه أو أن يشرب بعض المطهرات ظنا أنه تكون عصائر،  و بالتالى قد يجد صعوبة فى التنفس و يفقد الوعي و يصاب بحروق فى جلده ويحتاج إلى غسيل معوى وحروق بالعين وربما تلتهب أمعاءه من الكيماويات

.

-ترك النوافذ غير مؤمنة

النوافذ الغير مؤمنة
النوافذ الغير مؤمنة

احرصي على تأمين  البلكونات والشبابيك داخل منزلك ووضع أسلاك بها وترابيس لغلقها جيدا، فالأطفال فى السن الصغير ليس لديهم توازن قوى فمن الممكن أن يسقط طفلك لثقل وزن الرأس عن الجسم.

-الأوانى الساخنة

لا تضعى أواني الطعام الساخن فى أرضية المطبخ ، فمن الممكن أن يتعرض طفلك للإنزلاق أثناء اللعب فينسكب عليه الطعام الساخن ويحترق جسمه، ابعدى أوانى الطهى عن طفلك.

-تدلى ستائر النوافذ

قد تتضمن الستائر بعض الخيوط والحبال التي من الممكن أن يلفها طفلك حول رقبته فيختنق ويموت نتيجة اللعب بها ، حاولي إخفاء هذه الأحبال أو ضعيها فى مكان مرتفع بعيدا عن طفلك.

-عدم صيانة مدفأة المنزل

قد ينتج نفاذ غاز أول أكسيد الكربون  نتيجة عدم صيانة مدفأة الغاز فينبغى عليك الحفاظ على صيانة  المدفأة حتى لا يختنق طفلك و يتسمم نتيجة استنشاق الغاز.

-الأثاث المرتفع فى غرف المعيشة

 

كثيرا ما يهوى طفلك التنطيط على أثاث المنزل وربما يسقط فيتعرض ذراعه أو قدمه للكسر أو ينكسر فكه فاحرصي على مراقبة أطفالك واطلبى منه عدم التسلق على قطع الأثاث وحاولى أن تلهى طفلك بعيدا عن ذلك وأن تشرحي له خطورة اللعب على أريكة المنزل.

-تشقق جدران المنزل

تتسرب من شقوق الجدران بعض الغازات عديمة الرائحة ولكنها تشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان حيث تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لذلك ينبغي عليك التخلص من هذه الشقوق .

 

-عدم تخزين الطلاء أو علب بنزين

تعد علب البنزين أو الطلاء  من المواد القابلة للإشتعال لذلك لا تقومي بتخزين تلك المواد بمنزلك فقد ينتج عنها حدوث بعض الإنفجارات، كما الطلاء يحتوي على مادة الرصاص التى تؤدى إلى تلف الكلى وحدوث تشنجات تؤثر على خلايا الجهاز العصبى .

-ترك الأدوية فى أرجاء المنزل

ترك الادويه في متناول الاطفال
ترك الادويه في متناول الاطفال

قد يقوم طفلك بابتلاع بعض الأدوية التي يجدها فى طريقه ، فالسبب الأول فى تسمم الأطفال هو الأدوية التي يبتلعونها  فتبلغ حالات التسمم سنويا  67700 أى بمعدل  طفل واحد كل 8 ثواني احفظى الأدوية فى خزانة مخصصة لها بعيدا عن أيدي الأطفال.

 

 

الموضوعات المتعلقة:

علشان يبقى عندك عربية إسعاف.. 8 أشياء لا يجب أن تغيب عن حقيبة طفلك

وجّهيه من غير ما تخنقيه.. 7 نصائح لحماية طفلك من المؤثرات الخارجية

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *