الرئيسية / درس خصوصى / كيف تعتنى بجسم مولودك
العناية بجسم الأطفال
العناية بجسم الأطفال

كيف تعتنى بجسم مولودك

يتطلب جلد الأطفال عناية خاصة فهو حساس ورقيق للغاية، فاذا كنت أمًا لأول مرة بالتأكيد ستكونى قلقه عند التعامل مع جسم مولودك الصغير وأكثر حذرا من الوقوع فى خطأ عند تحريكه، كما أن نظافة مولودك من الأمور التى ينبغى على الأم الحرص عليها،  فأعضاء الطفل تحتاج إلى إعتناء من نوع خاص لتفادى أى أمراض أو مشاكل صحية، فهناك طرق وأساليب خاصة للعناية يجب أن تراعيها الأم عند التعامل مع جسم طفلها حديثى الولادة نقدمها لك من خلال هذا التقرير.

أساليب العناية بجسم الأطفال حديثى الولادة

-العناية بجلد الطفل عقب الولادة مباشرة

تأكدى من تنظيف جسم الطفل بالماء الدافىء والصابون بعد الولادة مباشرة للتخلص من المخاط و الدم ولا تنظفى جسم الطفل كليا خلال الـ3 أيام الأولى من ولادته حيث توجد مادة بيضاء لازجه تغطى جسم الطفل وتحافظ على درجة حرارته ليتكيف مع الجو الخارجى،  ثم بعد ذلك قومى بتنظيف جسم الطفل بشكل كامل.

-تعقيم السرة

منذ اليوم الأول من الولادة ويخبرك الطبيب بضرورة تعقيم السرة بكحول أبيض لتطهيرها  يوميا لتجنب حدوث إلتهابات واحرصى على غسل يدك جيدا بالماء والصابون قبل التغير لطفلك، ولا تنسى تجفيف سرة الطفل جيدا بعد كل استحمام بواسطة منشفة قطنية، ولكن استشيرى الطبيب على الفور  إذا لاحظتى تغير بشكل السرة كتغير لون الحبل السرى أوتورم  احمرار بها، ومن المعتاد أن تقع السرة من تلقاء نفسها بعد أسبوع من الولادة.

-الحفاظ على سلامة العين

اغسلى عين طفلك فى كل صباح بالماء الدافى وقومى بتجفيفها برفق وإذا لاحظتى وجود عماص أو إفرازات بالعين، قومى بازالتها من خلال قطنه مبلله، إذا لاحظتى وجود إصفرار بعين الطفل أو صديد فلاتترددى فى التوجه إلى الطبيب لفحص عين الطفل.

-تنظيف أنف الطفل

حاولى ان تزيلى أى أتربه أو قشور لاصقة بأنف طفلك  باستخدام قطنة مبللة أو فازلين طبى حتى يتمكن طفلك من استنشاق الهواء بشكل طبيعى وضمان دخول الأكسجين جسمه، استخدمى محلول ملح إذا إصاب طفلك بالبرد وشعرتى بالخنفرة لتساعديه على تسليك أنفه.

– الإهتمام بصحة الفم والأسنان

بعد كل رضعة، احرصى على تنظيف فم طفلك والأسنان اللبنية بواسطة قطنة ناعمة مبللة وانتظمى فى عدد الرضعات المخصصة لطفلك فهى الغذاء الوحيد له ويمكنك إضافة بعض الأطعمة المهروسة عند بلوغ طفلك الـ 6 شهور الأولى من عمره.

-توفير درجة حرارة مناسبة عند الاستحمام

احرصى على أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة لطفلك من تحضير طبق بلاستيكى وماء دافىء فى غرفة نومك لاستحمام الطفل بداخله مع ضرورة تنشيف جسمه جيدا وتجفيف شعره.

-الإعتناء بترطيب بشرة طفلك

ترطيب بشرة الطفل
ترطيب بشرة الطفل

احرصى على تدليك جسم طفلك بالزيت المخصص للأطفال بعد كل استحمام للحفاظ على ترطيب جسمه وتجنب حدوث إلتهابات أومشاكل جلدية.

تدليك جسم طفلك
تدليك جسم طفلك

 

 

وصف الصورة رقم 1: الاعتناء بجسم المولود من الأمور الهامة التى تحرص كل أم على القيام بها بنفسها بعد الولادة.

وصف الصورة رقم 2: تدليك جسم الطفل بالزيت المخصص للأطفال لحماية جلد الطفل من الجفاف والإلتهابات.

وصف الصورة رقم3: العناية بعين المولود وإزالة العماص العالقة بها من الروتين اليومى لنظافة الطفل .

 

الموضوعات المتعلقة:

نصائح للتغلب على التهابات الحفاضة عند الرضع

كيف تعالج حمو النيل عند الأطفال

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *