الرئيسية / توب / تحديد الجين المسبب للاكتئاب يبشر بعلاج شافى له
الاكتئاب
الاكتئاب

تحديد الجين المسبب للاكتئاب يبشر بعلاج شافى له

كشف عددا من العلماء جين يوجد فى مركز المكافأة بالدماغ، قد يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب، ومن الممكن علاجه، ويعانى قطاع عريض من الناس الضغوط النفسية المختلفة، بجميع أنحاء العالم، والتى تتسبب فى الأصابة بالاكتئاب، حيث يصاب به ما يزيد عن 300 مليون شخص، كل عام، بل ويستمر فى الارتفاع.

الجين مسئول عن التحكم فى الذاكرة والمشاعر

الإصابة بالإكتئاب
الإصابة بالإكتئاب

ومع تزايد معدلات الإصابة بالإكتئاب، فإن هناك تهافتا عالميا من أجل تقديم موارد للمرضى، ويواصل العلماء البحوث العلمية، من أجل فهم طبيعة هذا المرض، ومحاولة تقديم حل علاجى للاكتئاب.

وقد تمكن عددا من الباحثون بجامعة ميريلاند من تحديد جينات يشترك وجودها بين الفئران والبشر، ووظيفتها زيادة القلق أو الحماية من الإجهاد.

واستندت الدراسة إلى عدد من التجارب والأبحاث السابقة، التى تبين وجود رابط بين هذا الجين، والاكتئاب، فى منطقة تسمى “قرن آمون”، وهى المنطقة التى توجد فى الدماغ، ووجد الباحثون أن هذا الجين مسئول عن التحكم فى الذاكرة والمشاعر، وهى محور رئيسى فى البحوث الخاصة بالاكتئاب.

عددا من المناطق فى الدماغ تتأثر بالاكتئاب

وأكدت “مارى كاى لوبو”، قائد فريق الباحثين فى هذه الدراسة الحديثة، والأستاذة المساعدة بقسم التشريح، وعلم الأعصاب، إن نتائج التى تم التوصل إليها أظهرت ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على جميع المناطق فى الدماغ التى تساهم فى الشعور بالاكتئاب.

أشارت “لوبو” إلى وجود عددا من المناطق فى الدماغ تتأثر بالاكتئاب، ومن الضرورى فحص كل منطقة بشكل مختلف، حيث أنه من غير الممكن التعامل مع الدماغ كعضو واحد كامل.

دراسة جين “Slc6a15”

الإكتئاب
الإكتئاب

وكان تركيز الدراسة على جين يسمى “Slc6a15″، وكانت لوبو قد لاحظت وجود  هذا الجين أول مرة أثناء تحضير رسالة الدكتوراه عام 2006، حيث كان هو الأكثر شيوعا بين الخلايا العصبية الموجودة فى “دائرة المكافأة” فى الدماغ، والتى تعمل على إطلاق هرمون السعادة “الدوبامين”.

ونشر عدد من الباحثون الألمان عام 2011، ورقة بحثية تكشف الصلة بين جين  “Slc6a15” والاكتئاب، وركزت الورقة البحثية الألمانية، على منطقة “قرن آمون” فى الدماغ، حيث تركز أغلب الأبحاث عن الاكتئاب على هذا الجزء من الدماغ، إلا رؤية فريق “لوبو” الذى ترى أن بحث مستوى الجين فى مركز المكافأة، قد  تؤدى إلى الاكتئاب.

قام فريق أبحاث “لوبو” بتحليل عدد من أدمغة البشر من المتوفيين، الذى كان لديهم تاريخ فى الإصابة بالاكتئاب، وجدت انخفاض هذا الجين فى مركز المكافأة، وأكدت ” لوبو” على أن المزيد من الأبحاث تساعد على كيفية تطوير علاج للإكتئاب.

 

موضوعات متعلقة

أطعمة وطرق للقضاء على الاكتئاب

نصائح تساعدك على مقاومة الاكتئاب بدون أدوية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *