الرئيسية / غير مصنف / تعرف على الفرق بين النبي والرسول
من هو الرسول ومن هو النبي
من هو الرسول ومن هو النبي

تعرف على الفرق بين النبي والرسول

بعث الله الرسل والأنبياء إلى الأرض ليكونوا خليفة  المولى سبحانه وتعالى في الأرض فأرسل الله الرسول والنبي وهناك فرق كبير بينهما فقد أرسلهم الله لإبلاغ رسالته التي تدعو إلى عبادة الواحد الأحد الفرد الصمد ويهدوا الناس من طريق الظلام إلى طريق الهداية والنور .

الرسول

الفرق بين الرسول والنبى
الفرق بين الرسول والنبى

هي مشتقة من أرسل أي بعث ، فالرسول هو الذي يبعثه المولى عز وجل للناس لهدايتهم لعبادة الله وحده، ويوضح لهم سبل الهداية لطريق الخير، فالرسول هو من بٌعث بشرعية خاصة به وبأمته، ولقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم للعرب وكانت العرب تعبد الأصنام، حيث كانوا يتبعون دين آبائهم ، لذلك فقد جاء الرسول بتبليغ رسالة الله وهداية الناس لعبادة الخالق الواحد.


النبي

هي مشتقة من نبأ أي أخبر، أي أن النبي يخبر الناس بشرع الله، وهو يوحى إليه ، ولكنه لا يحمل رسالة جديدة أو شرع جديد بل هو يوضح فقط أمور دينهم ، لأن الرسالة موجودة من قبل ولكن يقوم بتوضيح أمور الدين التي يعرفونها ولكنه يذكرهم بها والنبي هو من أوحي اليه الله بشرع ولم يؤمر بتبليغه، وعدد الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم خمسة و عشرين نبياً، والقاعدة في هذا الشأن أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.

من هم الرسل

سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم ، و سيدنا عيسى عليه السلام، وسيدنا موسى عليه السلام ، و سيدنا داوود ، و من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن وبلغ عددهم خمسة وعشرون نبي، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ان عددهم أكثر من ذلك بكثير و لكن لم يتم ذكرهم بالقرآن و لكن لا يعرف عددهم سوى الله سبحانه و تعالى.

ومن هم الأنبياء

سيدنا إبراهيم عليه السلام وسيدنا يوسف , وسيدنا نوح ، وسيدنا هارون , و سيدنا يعقوب , و سيدنا ذو الكفل , و سيدنا أيوب , و سيدنا سليمان كما يوجد عدد من الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى في القرأن و يوجد من لم يتم ذكرهم و لا يعلم عدد الأنبياء سوى الله تعالي عليهم السلام أجمعين.

موضوعات متعلقة:

ماذا ترك النبى محمد فى مسجد الحسين؟

كايرو دار – #كايرو_دارI كيف كان حب الرسول لعائشة؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *