الرئيسية / توب / عشان تصحصح.. 6 أطعمة تصيبك بالكسل والنوم أثناء المذاكرة فتجنبها

عشان تصحصح.. 6 أطعمة تصيبك بالكسل والنوم أثناء المذاكرة فتجنبها

كتبت نهى عبد النبى
يشتكى بعض الطلاب أثناء المذاكرة بالشعور بحالة من الكسل والخمول أو الشعور بالنوم أحيانا، ويرجع ذلك إلى عدة أسبابها منها عدم انتظام فترات النوم أو تناول بعض الأطعمة التي تسبب حالة الخمول والكسل، فهناك بعض الأطعمة لها تأثيرعلى نشاط الإنسان ويجب تجنبها اثناء المذاكرة وهى مثل:

الحلويات:
فالسكريات هي وقود الجسم لكن الإكثار من تناول الحلويات يساعد على ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وبعد ساعات يعاود الجسم الهبوط إلى أدنى المستويات مما يسبب الكسل.

الموالح:
فالأطعمة المالحة مثل المقبلات والمخللات تسبب العطش الشديد مما يجعل الجسم في حالة من الخمول والشعور بالرغبة في النوم، كما أنها تسبب احتباس السوائل في الجسم.

الأطعمة المسبكة:
تسبب الأطعمة المسبكة الشعور بالخمول والكسل الشديد لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة فتجعل الدم ينتقل من الجسم إلى الجهاز الهضمي ولا يصل إلى الأطراف.

الدهون والأطعمة الدسمة:
تسبب الأطعمة الدسمة حالة من خمول العقل والكسل لأنها تعمل على تكوين رقاقة حول خلايا الدم الحمراء وهى المسئولة عن نقل الأكسجين في الجسم وبالتالي تقل نسبة وصول الأوكسجين للمخ.

المشروبات الغازية:
تسبب المشروبات الغازية الشعور بالخمول لأنها تحتوى على سعرات حرارية عالية، كما أنها تحتوى على أحماض تسبب تآكل للأسنان.

الكافيين:
الإكثار من تناول الكافيين مثل القهوة والشاي يؤدى إلى الشعور بالكسل، لأن الكافيين يفقد الجسم الأملاح المعدنية والمياه فيسبب حالة اضطراب في الدورة الدموية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *