الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / تعرفى على أشهر أسباب رفض ابنك للأكل وقت المدرسة ابرزها حالته النفسيه

تعرفى على أشهر أسباب رفض ابنك للأكل وقت المدرسة ابرزها حالته النفسيه

 

كتبت هند عادل

مشاكل الأكل عند الأطفال وخاصة تلاميذ المدرسة  تأخذ أشكالاً كثيرة بما فى ذلك عدم وجود عادات منتظمة فى الأكل، الأكل أكثر من اللازم أو أقل من اللازم، أو المداومة على تناول المأكولات الجاهزة السريعة ،ولذلك يقدم لك “كايرو دار” معلومات هامة عن كيفية التعامل مع مشكلة  رفض الأكل .

فقد يعانى بعض الطلاب أو تلاميذ المدارس من مشاكل فى الأكل بسبب القلق أو الاكتئاب أو لإصابتهم ب”فوبيا الأكل” أى الخوف الشديد من مسألة الأكل ،فبعض الطلاب  يتجنبون الأكل طوال اليوم لعدم رغبتهم فى أن يأكلوا أمام زملائهم وعندما يعودون للبيت يكونون فى غاية الجوع لدرجة أنهم يأكلون أى شئ يجدونه ،فى بعض الحالات يفرط الأطفال بعد المدرسة فى تناول البطاطس الجاهزة، المشروبات الغازية، والحلويات، ولهذا لا يشعرون أحياناً بالجوع وقت الغذاء وبذلك تفوتهم وجبة غذائية صحية.

ومن الضرورى التعرف على أسباب مشاكل الأكل عند الأطفال ومحاولة علاجها لأن التغذية الغير صحية فى الطفولة حيث يَتَكَوّن جسم الطفل قد تؤدى فى بعض الحالات إلى بطء النمو ومشاكل فى الجهاز المعدى المعوى .

إذا كان طفلك يعانى من مشاكل فى الأكل نتيجة حالته النفسية، ساعديه فى التغلب على هذه المشاكل بمعرفة الأسباب وراء قلقه أو توتره،و يمكنك الاستعانة بأخصائى لكى ينصحك بأفضل الطرق للتعامل مع هذا الموقف.

إذا كان طفلك بديناً، تجنبى التعليق على وزنه أو شكله، وبدلاً من ذلك شجعيه على الحفاظ على صحته عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الكثير من الخضروات والفواكه ،إذا كان طفلك لا يرغب فى الأكل، تجنبى إرغامه على الأكل، وبدلاً من ذلك اتركيه يشعر بالجوع أكثر.

لأن الطفل يقلد والديه، يمكنك أن تلعبى دوراً أساسياً فى إعادة تكوين عادات أكله وموقفه من الطعام بأن تكونى أنت نفسك قدوة جيدة فى تعاملك مع مسألة الأكل ، بالنسبة لآباء وأمهات الأطفال الذين يعجبهم أنواع معينة فقط من الطعام، احرصى على أن تحتوى وجباتكم على الأصناف الصحية التى يحبها طفلك. يجب التقليل قدر الإمكان من الأطعمة السريعة الجاهزة. فلا تستسلمى كثيراً لطلبات طفلك لتناول قطع الدجاج الجاهزة أو السندوتشات الجاهزة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *