الرئيسية / توب / عالج حساسية الأنف بالزنجبيل والكركم وخل التفاح والثوم

عالج حساسية الأنف بالزنجبيل والكركم وخل التفاح والثوم

 

كتبت هند عادل

 

يعانى الاشخاص المصابون بحساسية الأنف بحاله من عدم الارتياح الدائم والصداع المزمن فهى نوع من رد فعل تحسسي يحدث عندما يحدث انفعال للجهاز المناعي لاستنشاق بعض الاشياء المهيجة او المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية مثل حبوب اللقاح و العشب والشجر بالإضافة الى  الغبار وجراثيم العفن في الهواء ووبر الحيوانات الأليفة .

 

وهناك بعض الاشخاص المعرضون بصورة كبيرة للاصابة  بحساسية الأنف نتيجة لعوامل وراثيه  أو ضعف الجهاز المناعي والتعرض لدخان السجائر وتنتشر حساسية الانف بين الذكور بنسبة أكبر من الاناث .

 

طرق بسيطة وسهله لعلاج حساسية الانف

 

1- استخدام محلول الملح للاستنشاق

 

أحد أهم طرق علاج حساسية الأنف هي إزالة المخاط من الأنف باستخدام المحلول الملحي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح وقليل من صودا الخبز في 2 كوب من الماء المقطر الدافئ ويتم استنشاق المياة من كل فتح انف وتكرر العملية اكثر من مرة للتخلص من المخاط .

2-استنشاق البخار

استنشاق البخار على أساس منتظم يساعد على تخليص الممرات الأنفية من المخاط الزائد او أي مهيجات , وهذا بدوره سوف يساعد على التخلص من أعراض حساسية الأنف، مثل العطس، و سيلان الأنف والتهاب الحلق .

3- شرب الزنجبيل كمضاد للحساسية

 

الزنجبيل هو علاج منزلي مفيد لحساسية الأنف حيث أنه يعمل بمثابة مضاد للهيستامين الطبيعي”الحساسية” ولها خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات وخصائص تساعد في تخفيف أعراض حساسية الأنف مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف والسعال وحتى الصداع وتقويى المناعة.

ويتم إضافة 1 ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور وعدد قليل من القرنفل وقطعة صغيرة من القرفة إلى 1 كوب من الماء وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة العسل وعصير الليمون , وشرب هذا الشاي العشبي مرتين يوميا خلال موسم الحساسية

أيضا، مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج عدة مرات في اليوم ، وكذلك استخدام الزنجبيل في الطبخ

 

4- الكركم مضاد للالتهابات

 

الكركم من مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات وله خصائص تقوي المناعة و يساعد في الحد من أعراض حساسية الأنف مثل الازدحام، والسعال، وجفاف الفم والعطس.

ويتم استخدام الكركم بوضع 6 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم والعسل و خلطها جيدا وتخزينها في حاوية محكمة الغلق , واخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين يوميا خلال موسم الحساسية .

وهناك طريقة اخرى لاستخدام الكركم من خلال اضافته لكوب من الحليب الدافئ للحفاظ على الجهاز المناعي قوي .يمكن أيضا استخدام الكركم في الطبخ  أو تناول مكملات الكركم بعد استشارة الطبيب .

5- الثوم مضاد حيوى طبيعى

الثوم يحتوي على كيرسيتين، ومضادات الهيستامين الطبيعية التي يمكن أن تكون فعالة جدا في علاج التهاب الأنف التحسسي والثوم مضاد حيوي و مضاد للجراثيم ومضادة للفيروسات ويقوي المناعة التي تعزز الشفاء السريع ،ويمكن استخدامة عن طريق مضغ 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام يوميا لمكافحة أعراض مختلفة من حساسية الأنف .

 

أو استخدام  مسحوق الثوم أو الثوم الخام في الطبخ يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الاستفادة من تناول مكملات الثوم يوميا خلال موسم الحساسية , ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة .

6-   خل التفاح يقلل اعراض حساسية الأنف

 

خل التفاح هو علاج فعال لحساسية الأنف حيث انه مضاد حيوي ومضاد للهيستامين. ويمكن أن يساعد على التقليل من شدة الأعراض مثل العطس المتكرر ، واحتقان الانف، والصداع وغيرها.

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *