الرئيسية / توب / تعرف على اجراءات وشروط  وزارة التعليم لامتحانات الدبلومات الفنية

تعرف على اجراءات وشروط  وزارة التعليم لامتحانات الدبلومات الفنية

 

 

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى رسوم امتحانات طلاب الدبلومات الفنية وطرق تحصيلها من الطلاب، حيث تم تخصيص مبلغ 100 جنيه رسم امتحان للمرة الأولى والثانية و200 جنيه للمرة الثالثة و300 جنيه رسوم امتحان للتقدم عن المرة الرابعة، إضافة إلى 15 جنيها مقابل خامات الامتحان العملى و20 جنيه مقابل استخدام الآلات والأدوات للطلاب العمال المتقدمين من الخارج على نظام العمال توريد للمديرية، كما يتم تحصيل  مبلغ 30 جنيه من كل طالب مقابل استخراج رقم جلوس جديد بدل تالف أو فاقد.

وأكدت الوزارة أنه تقوم المدارس بتحصيل رسوم الامتحانات ورسم استخراج رقم الجلوس من الطلاب بموجب القسيمة 123 تربية وتعليم على أن يتم توريد المبالغ إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية على أن يتم إرساله إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة مرفق به كشف بأسماء الطلاب الذين قاموا بدفع المبالغ المخصصة للامتحان ، كما يحظر على أى طالب سداد الرسوم خارج نطاق المدرسة المتقدم للامتحان عن طريقها.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه على الطالب الراسب فى مادة أو أكثر يؤدى الامتحان فى مواد رسوبه فقط وعلى الطالب الراسب فى المجموع الكلى للدرجات أن يختار مادة أو اثنين على الأكثر  للامتحان فيها أما الطالب الراسب فى المجموع الكلى  وراسب فى مادتين يتعين عليه أداء الامتحان فى المادتين فقط للنجاح فيها وفى المجموع الكلى للدرجات.

 

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فئات الطلاب المسموح لها بالتقدم للامتحانات والشروط الواجب توافرها، حيث يسمح للطلاب المقيدون بالمدارس الفنية التجارية والفندقية والزراعية نظام السنوات الثلاث وأيضا المقيدون بدبلوم المدارس الفنية للتعليم المزدوج ” تجارى  وزراعى وفندقى وصناعى”.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يسمح للطلاب الناجحين أو الرسبين فى الصف الثالث بدبلوم الدراسة الفنية  المتقدمة نظام الخمس سنوات وكذلك الطلاب الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب بالصف الرابع أو الخامس أو الذين لم يستكملوا دراستهم أو انقطعوا عنها لظروف خاصة بهم عليهم التقدم لأداء امتحان الدبلوم بالمدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث على نظام العمال.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه على الطلاب الذين تقدموا لامتحان الدبلوم العام الماضى 2016،2017، على النظام القديم ورسبوا لهم حق التقدم هذا العام على النظام المطور فى المواد التى رسبوا فيها ولها نفس المسمى المناظر للمواد فى النظام المطور.

وبالنسبة لشروط التقدم للامتحان، كشفت الوزارة أنه يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتديبات المهنية بصرف النظر عن نسبة الغياب و85% على الأقل من عدد أيام الدراسة، مؤكدة أنه يجب على الطلاب المقيدين بدبلوم الدراسة الفنية المتقدمة الزراعية يشترط حصول على الطالب على 60% على الأقل من الرجة المخصصة للتدريبات فى المصانع تخصص تصنيع غذائى كما يتقدم الطلاب المفصولين الذين أتموا الدراسة بالصف النهائى وسبق حصولهم على نسب الحضور المقررة ونجاحهم فى مادة التربية العملية على نظام المنازل عن طريق آخر مدرسة كانوا مقيدين عليها.

 

ووضعت الوزارة عدة حالات يلغى فيها امتحانات الطالب وصلت إلى 9 حالات على رأسها إذا غش أو حاول الغش أو ساعد غيره عليه وأيضا تمزيق كراسة الإجابة أو اخفاؤها أو الهروب بها وارتكاب اى أعمال شغب أو ضوضاء أو الإخلال بأعمال الامتحانات واعتدائه بالقول أو الفعل على أحد القائمين على أعمال الامتحانات مساعدة الغير فى أداء الامتحان بدلا منه د، وإذا ضمن الطالب ورقة الإجابة أمرا يعد من سبيل القذف أو السب أو الإخلال بالآداب العامة.

 

وأكدت إنه يلغى امتحان الطالب اذا حاول تصوير أو نشر أو إذاعة أو روج أسئلة وأجوبة الامتحانات على أن يقوم رئيس اللجنة بعرض تقرير لعرضه على الجهات المختصة من بينها النيابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *