الرئيسية / توب / “التعليم”: شكاوى التحرش فى المدارس تخطت 85% و رصدنا تعاطى مخدرات بين المعلمين و الطلاب

“التعليم”: شكاوى التحرش فى المدارس تخطت 85% و رصدنا تعاطى مخدرات بين المعلمين و الطلاب

كشف صلاح عمارة، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن شكاوى التحرش فى المدارس ارتفعت معدلاتها، موضحا أنها وصلت إلى ما يقرب من 85%، بعضها صحيح والبعض الآخر يكون فى شكل شكاوى كيدية، لافتا إلى شكاوى التحرش لها الأولوية الأولى فى التحقيقات، مشدد على أنه بمجرد تلك الشكاوى يتم تشكيل لجنة على الفور للتحقيق فى الواقعة.

%4 من حالات التحرش صحيحة

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للمتابعة فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أن الوزارة تتلقى شكاوى تحرش ولن نضع رؤوسنا فى الرمل ونقول مفيش تحرش وننكر، ولكن مدى صدقها وجديتها غير مرتفع، موضحا هناك بعض الوقائع يتم فيها تحرير محاضر فى أقسام الشرطة ومن ثم تكف الوزارة يدها عن استكمال إجراءات التحقيق، مؤكدا ما يثبت من إدعاءات التحرش لا يتجاوز الـ” 4%.

وأوضح صلاح عمارة، أن وقائع التحرش والإدعاءات موجودة فى جميع المدارس سواء الخاصة أو الدولية والحكومية، مشيرا إلى أن تلك الشكاوى يتعامل معها فريق الطوارئ فى الوزارة لخطورتها وأنها مرتبطة بمستقبل الطالب، مؤكدا أنه يتم إخطار الوزير على الفور، موضحا أن الوزارة تلقت شكاوى من عدة جهات منها أولياء أمور ورئاسة الجمهورية ومجلس النواب ومن البوابة الالكترونية للوزارة، قائلا: حجم الشكاوى مرتفع جدا ومعدلات الفحص أيضا مرتفعة، مشيرا إلى أن حالات التحرش متنوعة وتقع ما بين طلاب ومعلمين وطلاب وبعضهم ومعلمين أيضا مع بعضهم.

وأوضح صلاح عمارة أن الوزارة تدرس أسباب حالات التحرش فى المدارس وتقوم بإجراء تحليل لتلك الأسباب وعرضها على المختصين سواء فى المدارس أو الجهات المعنية الأخرى.

اكتشاف حالات تعاطى بين المعلمين

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمتابعة، أن الوزارة رصدت خلال الفترة القليلة الماضية بعض حالات التعاطى بين أعضاء هيئة التدريس فى إحدى المدارس وجار اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الواقعة، لافتا إلى أنه تم العرض على مكتب الوزير وسيتم مخاطبة وزارة الصحة لأنها الجهة المنوط بها توقيع كشف الإدمان على الأفراد، مضيفا أن الواقعة تم تغليب طابع السرية عليها لعدم حدوث أى مشكلات أخرى فى هذا الشأن.

%90 حالات تعدى بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور

وفى سياق آخر قال صلاح عمارة، أن هناك وقائع أخرى تتعلق بحالات التعدى بين الطلاب وبعضهم أو أولياء الأمور والمعلمين وتواجه الوزارة تلك الحالات بالتحقيق فيها، لافتا إلى أن بعضها يتم التصالح فيه وإنهاء الخصومة وهذه النوعية وصلت قرابة 90%، كما أن بعضها يتم إحالته إلى النيابة الإدارية أو الشئون القانونية للحد منها كما يتم أيضا دراسة أسبابها.

متابعة 64 مدرسة فى 15 إدارة تعليمية خلال التيرم الأول

وفى السياق نفسه، قال صلاح عمارة، أن هناك متابعة لجميع أنواع العهملية التعليمية سواء الدراسة أو وقائع التحرش وأيضا البنية التكنولوجية، مشيرا إلى أنه تم متابعة وتقييمها وصلت إلى 64 مدرسة فى 15 مديرية بإجمالى 32 إدارة تعليمية خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى الحالى، لافتا إلى أنه تم تصنيف المدارس إلى 4 مستويات منها أقل من 50% ضعيف هى مدرسة واحدة بمحافظة كفر الشيخ ومن 50% وحتى 69% 20 مدرسة، وفى التصنيف الثالث من 70 حتى 89% 29 مدرسة، وفى التصنيف الرابع 90% فأكثر بتقدير ممتاز 14 مدرسة. وأوضح صلاح عمارة، أن التقويم يشمل كل عناصر العملية التعليمية وأداء المعلمين والطلاب والبنية التكنولوجية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *