الرئيسية / توب / 8 معلومات يجب أن تعرفها عن الأزمات القلبية للوقاية منها.. تعرف عليها

8 معلومات يجب أن تعرفها عن الأزمات القلبية للوقاية منها.. تعرف عليها

قدم الدكتور أشرف رضا أستاذ أمراض القلب بطب المنوفية، رئيس الجمعية المصرية لتصلب شرايين القلب، 10 معلومات لحمايتك من أمراض القلب ومنع الإصابة بالأزمات القلبية.. تعرف عليها:

أولا: منع عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب أهمها: زيادة الوزن، ومنع التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، ونحاول أن نقلل من الإصابة بهذا الوباء، ولابد أن نكتشف علامات الخطورة فى سن صغير، وعدم الانتظار حتى الإصابة بالجلطة أو الأزمة القلبية.

 ثانيا: ضبط السكر، حيث هناك شباب صغير يتعرض للإصابة بالأزمات القلبية فى سن الــــ 40، مؤكدا أن مريض السكر معرض أكثر للأزمات القلبية، والذى يمنع تلك الأزمات هو ضبط السكر .

ثالثا: يجب على مريض السكر تناول أدوية الكولسترول حتى إذا كان غير مرتفع، مؤكدا على ضرورة أن يتم تخفيض 50 % من الرقم الذى قام بقراءته لكى نقلل من الإصابة بأمراض القلب.

رابعا : لابد أن نتفق أن الكشف مبكرا عن عوامل الخطورة فى سن مبكرة، بتشجيع الرياضة، وإجراء حملات على التدخين، والتحكم فى الكولسترول يمكن أن يقلل الاصابة بالأزمات القلبية، موضحا أنه تم اجراء دراسة فى مصر على المرضى المترددين على العيادات، ورأينا المرضى الذين يترددون على العيادات، ومدى التحكم فى الكولسترول، ووجدنا أن 30% فقط الذين تم ضبط الكولسترول لديهم و 70% لم يتم ضبط الكولسترول.

خامسا : اكتشفنا أن المريض المصرى تحدث له الأزمة القلبية أقل بـ 10 إلى 12 سنة من المريض الأوروبى.

سادسا : أكثر من 60% من الذين تعرضوا للأزمات القلبية مدخنين .

سابعا: بالنسبة للسيدات أكثر من 40% مصابات بالسمنة والسكر.

ثامنا: المرضى كبار السن من 60 إلى 70 سنة أهم سبب يدخلهم الرعاية المركزة، هو ارتفاع ضغط الدم.

وينصح الدكتور أشرف رضا بمنع التدخين، وأن تحرص السيدات على تخفيض أوزانهن، وتخفيض مستوى ضغط الدم لكبار السن، موضحا أن نسبة الخطورة يجب منعها قبل الإصابة بـ 10 سنوات، وإذا حدثت الإصابة لابد من التوجه الفورى إلى المستشفى، كما أهن العلامات المنذرة تتمثل فى آلام بالصدر مع المجهود، لكن هذا بعد الإصابة بالمرض وقد يبدأ بذبحة صدرية، ومشاكل بالشرايين ،ورسم القلب يحدث فيه تغيرات، لذلك لابد من البحث عن عوامل الخطورة قبل أن يبدأ المرض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *