الرئيسية / توب / نشط مخك قبل الامتحان بأكل الطماطم والأسماك الدهنية

نشط مخك قبل الامتحان بأكل الطماطم والأسماك الدهنية

كتبت نعمة القاضى
أولى خطوات أى طالب نحو التفوق هى الحفاظ على صحته، فمن الضرورى أن يكون النظام الذى يتبعه محتويا على المغذيات التى تساعده وتزيد من تركيزه، فلنتعرف سويا على بعض الأطعمة التى لها تأثير كبير على المخ ونشاطه.-

الطماطم : من أهم الخضروات والفواكه، ولذلك تضاف إلى غالبية الأطعمة، تحتوى على مادة الليكوبين، وهى التى تسبب اللون الأحمرر للطماطم، وهى من أهم المواد التى لها تأثير منشط على صحة المخ، حيث أنها وقاية للإنسان من الإصابة بالخرف، كما أنها تحافظ على خلايا المخ من الآثار الضارة التى تتكون فى جسم الإنسان والتى تسبب السرطانات والتى تعرف باسم بالشوارد الحرة.

تحتوى الطماطم على نسبة عالية من فيتامين C” ” كما تحتوى على العديد من الفوائد، لاحتوائها على البيتاكاروتين،الذى له تأثير على كافة خلايا الجسم وخاصة الجلد، الذى يكتسب ملمسا صحيا ناعما، كما أنه يشكل حماية للجلد من أشعة الشمس.
تحتوى الطماطم على فيتامين”K” كما تحتوى على الكالسيوم الذى يقوى العظام، وتقى من هشاشة العظام بفعل مادة الليكوبين التى تساعد على تحسين كتلة العظام وحمايتها من التآكل.

كما تشكل أحماض “أوميجا 3” الدهنية ضرورة شديدة للدماغ وللجهاز العصبى، كما تتضح أهميتها على صحة القلب، حيث تقلل من الأخطار التى تسبب اضطرابات وخفقان القلب، وكا تمنع انسداد الشرايين.
أوصت الجمعية الأمريكية للقلب بضرورة تناول هذه الأسماك الدهنية على أقل تقدير مرتين كل أسبوع، لأنها غنية بهذه الأحماض.

أسماك السالمون والأسماك الدهنية:
كشفت احدى الدراسات النيوزيلندية التى شارك فيها 176 من الأشخاص البالغين أن التغذية على الأسماك الزيتية التى تحتوى على أحماض الدهنية تسمى “أوميجا 3” والموجودة فى أسماك السالمون و أسماك الماكريل، تساعد على زيادة التذكر، وتعمل على تقوة الذاكرة طويلة المدى،كماأن لها القدرة على الوقاية من الإصابة بالزهايمر.

وهناك العديد من الأسماك، الغنية بأحماض “أوميجا 3″، ومنها أسماك الرنجة، التى تعتبر من المصادر المهمة الغنية بهذه الأحماض، كما إنها غنية بالبروتينات، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، وفيتامين B12 والسيلينيوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *